طريقة إزالة رائحة غراء الموكيت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة إزالة رائحة غراء الموكيت

طرق إزالة رائحة الغراء من الموكيت الجديد

هُنالك العديد من الطرق المنزليّة البسيطة التي يُمكن الاستعانة بها للتخلّص من رائحة غراء الموكيت الجديد عند شراءه ووضعه في المنازل، ومنها ما يأتي:


تهويّة الغرفة جيّداً

يُمكن التخلّص من رائحة الغراء اللاصق القويّة العالقة في الموكيت المنزليّ من خلال تهوية الغرفة جيّداً، حيث إنها من أكثر الطرق فعاليةً وأمناً على سكان المنزل، وتُساعد على التخلص من الروائح غير المرغوب فيها للموكيت، وتُجدد هواء البيت في نفس الوقت، وذلك بفتح جميع النوافذ والأبواب والسماح للهواء النقيّ بالتدفّق للداخل وخروج الهواء الملوّث بالرائحة الكريهة، كما يُمكن تشغيل مكيفات الهواء، أو السخان المُخصص لتدوير الهواء ووحدات التنقيّة الكهربائيّة، وفي حال عدم توفّرها يُمكن الاستعانة بالمراوح لأداء المُهمّة.[١]


رشّ الموكيت بمسحوق صودا الخبز

تُحيّد صودا الخبز الروائح العالقة بالموكيت بغضّ النظر عن مُسببها، وتُستخدم لإزالة رائحة الغراء الصادرة عنه بفعّاليّة، وذلك برشّ طبقةٍ رقيقة منها عليه، ويُمكن تفكيك البقع الصلبة في حال تجمّعها بواسطة اليد، إضافةً لرشّها على البقع التي تنبعث منها رائحةً كريهةً وقويّةً بوضوحٍ بشكلٍ خاص، ثم تركها بضع ساعاتٍ أو ليلةً كاملة، وتنظيفها بالمكنسة الكهربائيّة جيّداً.[١][٢]


التنظيف المُتكرّر بالمكنسة الكهربائية

يُنصح بتجنّب استخدام المُنظّفات القاسيّة ذات الروائح العطريّة المُختلفة، أو غسل الموكيت بها بقصد استبدال رائحة الغراء القويّة برائحة المُنظف التجاري، خاصةً في الموكيت الجديد؛ لأن ذلك قد يُسبب بقعاً غير مرغوبٍ بها قد تعلّق على نسيجه، كما أن رائحة المُنظّف قد تختلط مع رائحة الغراء وتُنتج روائح جديدةً قد تزيد الأمر سوءاً، وفي المُقابل يُساعد التنظيف الجاف باستخدام المكنسة الكهربائيّة على إزالة جزئيات الغبار العالقة والزغب السائب التي تحمل معها المُركبات الكيميائية المُتطايرة المُسببة من الأساس لانبعاث الرائحة الكريهة، وبالتالي فإن تنظيفها مرّةً واحدة يوميّاً بالمكنسة الكهربائيّة وإن كانت نظيفة ولا تحتاج ذلك أمراً فعّالاً في إزالة الرائحة بسرعةٍ والتخلّص منها بشكلٍ آمن.[١]


صنع مُعطّر منزلي طبيعي للموكيت

يُمكن عمل مُعطّر منزلي يُمزج من مكوّنات طبيعيّة فعالة في تحييد الروائح كصودا الخبز التي تم ذكرها من قبل، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • المواد اللازمة:
    • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
    • ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون.
    • كوب واحد من الأعشاب المطحونة والمجففة، مثل: إكليل الجبل، والخشب الجنوبي، وزهور اللافندر، وغيرها.
    • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • طريقة الاستخدام:
    • تُمزج جميع المكوّنات السابقة معاً بشكلٍ جيّد.
    • يُرش المُعطّر الناتج على الموكيت مرّة واحدة شهريّاً.
    • يُترك المُعطّر على الموكيت ليلةً كاملة قبل إزالته.
    • يُنظّف الموكيت باستخدام المكنسة الكهربائيّة جيّداً؛ لإزالة أي بقايا عالقة من مسحوق المُعطر لتبقى الرائحة الجميلة له فقط.


طرق منزلية أخرى لمُعالجة روائح الموكيت الكريهة

يُنصح باستخدام الطرق البسيطة الآتية؛ لمعالجة روائح الموكيت الكريهة بمُختلف أنواعها، ومنها:[٢]

  • الماء والصابون: حيث إن مسح المناطق والبقع الجافة التي تنبعث منها روائح كريهة بالماء والصابون باستخدام قطعة قماشٍ امتصاصيّة مُناسبة يُعالجها جيّداً ويحد من انبعاث الرائحة منها.
  • مزيح صودا الخبز والبوراكس والزيوت العطريّة: يقضي هذا المزيج على الروائح الكريهة في الموكيت، بينما تمنحها الزيوت العطريّة رائحةً عطرة وزكيّة، وتُستخدم بالطريقة الآتية:
    • يُمزج جزء من مسحوق البوراكس مع جزءٍ متساوٍ من صودا الخبز ويُخلط العنصرين معاً جيّداً.
    • تُضاف بضع قطرات من الزيت العطريّ المُختار، حيث تتواجد العديد من الأنواع جميلة الرائحة، والتي بدورها تمنح الموكيت رائحة زكية وعطرةَ.
    • يُرش المزيج السابق على الموكيت، ويُترك عليه بضع ساعاتٍ، أو يُمكن تركه ليلةً كاملة شرط الانتباه له، وإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة.
    • يُنظف الموكيت باستخدام المكنسة الكهربائية، ويتم تنظيف المكنسة لاحقاً؛ حتى يعلق بها مسحوق الصودا والبوراكس.


نصائح للتخلّص من رائحة غراء الموكيت

يُنصح باتباع بعض النصائح والإرشادات عند شراء الموكيت أو بعد ذلك للتخلّص من مشكلة رائحة الغراء أو الشمع اللاصق الكريهة العالقة به، ومنها ما يأتي:[٤]

  • استخدام طريقة تنظيف الموكيت بالبخار في حال كانت رائحة الغراء قويّةً جداً وغير مُحتملة؛ حيث يعمل البخار على إزالة جميع البقايا العالقة في ألياف الموكيت من المواد الكيميائيّة المُتطايرة.
  • استخدام المُنظفات البخاريّة التجاريّة غير القاسيّة شرط أن تتم عمليّة التنظيف على أيدي شخصٍ مُحترف لتكون فعّالةً وآمنة على الموكيت في نفس الوقت.
  • استخدام الفلاتر التجاريّة المزودة بالكربون المُنشّط، والتي توضع في أنظمة تنقيّة الهواء والمُكيّفات المنزليّة إن وجدت، والتي بدورها تُساعد على امتصاص الرائحة الكريهة للغراء، والتخلّص من المواد المُتطايرة في الموكيت بفعاليّةٍ وسرعة أكبر.
  • استخدام مواد لاصقة ذات مكوّنات غير مُتطايرة، أو مُنخفضة النسبة في حال كان الموكيت يُثبت على السيراميك بواسطة هذه المواد.


نصائح للحفاظ على نظافة موكيت المنزل

يُمكن الحفاظ على سجاد وموكيت المنزل نظيفاً وجميلاً الرائحة باتباع الخطوات البسيطة الآتية:[٥]

  • تنظيف المناطق ذات الحركة الكثيفة والاستخدام المُتكرر، والتي بدروها تكون أكثر عرضةً للاتساخ كالمداخل والمخارج وسجاد غرف المعيشة، وغيره.
  • مُعالجة البقع والانسكابات فور اتساخها، ويُمكن استخدام بعض أنواع المُنظّفات التجاريّة غير القاسيّة المُصممة لهذه الغاية.
  • استخدام الحصائر القابلة للإزالة والغسل بسهولةٍ قرب المداخل أو الأماكن التي تتعرّض للاتساخ بفعل الأحذية، أو الأطفال، أو غيرها، وغسلها بانتظامٍ فور اتساخها.
  • وضع مماسح قرب الأبواب لمسح الأحذيّة قبل الدخول للمنازل، ويُمكن استخدام المكنسة اللاسلكيّة القابلة للشحن لتنظيف الأماكن التي تتسخ فوراً وعدم تركها فترات طويلة؛ حتى لا تعلق البقع بها.


أسباب رائحة غراء الموكيت

تنتج رائحة غراء الموكيت الجديد عن المُركّبات العضويّة المُتطايرة التي تدخل في تصنيعه، مثل الطلاء، والمواد اللاصقة، وغيرها، وقد تكون هذه الرائحة مصدر إزعاجٍ كبير لسُكان المنزل، لكنها تختفي وتتبخر في درجة حرارة الغرفة خلال بضعة أيام وقد تصل المدّة إلى بضعة أسابيع، لكنها قد تُسبب الضرر لبعض الأشخاص ممن يُعانون من الحساسيّة، أو بعض الأمراض.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Get Rid of the “New Carpet” Smell", floorcoveringsinternational.com, Retrieved 2-8-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Michelle Driscoll, MPH (22-5-2020), " How to Get Bad Smells out of Carpet"، www.wikihow.com, Retrieved 2-8-2020. Edited.
  3. CHRISTINE HALVORSON, "Uses for Baking Soda: Cleaning Your House"، home.howstuffworks.com, Retrieved 2-8-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Henry Parker, "New Carpet Smell: Is it Safe? And How to Get Rid of It."، homereference.net, Retrieved 2-8-2020. Edited.
  5. AMANDA GARRITY (13-1-2020), "How to Clean Carpet the Right Way, According to a Cleaning Expert"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 1-8-2020. Edited.