طريقة احتساب زكاة الذهب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طريقة احتساب زكاة الذهب

الزكاة

تعبر الزكاة لغةً عن البركة والطهارة والنماء والصلاح، وسميت بهذا الاسم لأنها تزيد كمية المال الذي أخرجت منه، وتقيه من المصائب، أما شرعاً فهي الحصة المقدرة من الأموال التي فرضها الله سبحانه وتعالى للمستحقين الوارد ذكرهم في القرآن الكريم، واستخدم القرآن الكريم لفظ الصدقة على الزكاة الشرعية أيضاً.


حكم الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من الأركان الإسلامية الخمس المفروضة على الإنسان المسلم، ومن أساسات الدين الإسلامي، حيث إنه لا يقوم إلا بها، وفُرضت على المسلمين في العام الثاني من الهجرة، وورد ذكرها في العديد من آيات القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة كدلالة واضحة على أهميتها، وضرورة إخراجها لضمان ثواب الله عز وجل.


طريقة احتساب زكاة الذهب

قيمة الزكاة الواجب إخراجها تختلف باختلاف نوع المال الذي يمتلكه الفرد، حيث إن قيمة الزكاة الواجبة في الأنعام تختلف عن قيمة الزكاة الواجبة بالمحاصيل الزراعية والثمار أو المجوهرات الثمينة، لذلك يجب حساب قيمة كل زكاة على حدة، والالتزام بالشروط الواجب توافرها لإخراج الزكاة عامة، والشروط الواجب توافرها لإخراج الزكاة في نوع محدد من أنواع المال.


يجب إخراج زكاة الذهب عند بلوغه النصاب الشرعي، وتحقيق الشروط الواجبة للزكاة، حيث يبلغ النصاب الشرعي للذهب 85غراماً، فإذا امتلك الشخص هذا المقدار من الذهب أو أكثر وجب إخراج قيمة ربع عشره؛ أي 2.5% من المقدار الكلي للذهب، فإذا امتلك شخص ما 500 غرام من الذهب، فيُمكنه حساب قيمة الزكاة المفروضة كالتالي:

  • قسمة المقدار الكلي على العدد 40: 500/40 ويساوي 12.5غراماً.
  • بعد حساب مقدار غرامات الذهب الواجب إخراجها، يُمكن إخراج الزكاة على شكل القطع الذهبية أو حساب قيمة الذهب بالأوراق المالية كالدينار الأردني.
  • يجب أولاً معرفة عيار الذهب، وسعره في السوق في اليوم المراد إخراج الزكاة فيه، وذلك لأن قيمة الغرام الواحد من الذهب تختلف باختلاف العيار، كما تختلف قيمة الذهب من يومٍ إلى آخر، فلا يجب حساب القيمة الواجب إخراجها في يوم محدد وإخراج الزكاة في يومٍ آخر، فقد يرتفع سعر غرام الذهب أو يقل.
  • لا تجب الزكاة في الذهب الذي ترتديه المرأة بغرض الزينة، أما الرجل فيجب عليه إخراج الزكاة عن الذهب الذي يرتديه بهدف الزينة وذلك لأن ارتداء الذهب كزينة للرجل أمر مكروه في الدين الإسلامي.
  • يفضل اختيار يوم محدد من كل سنة لإخراج الزكاة فيها؛ أي اختيار تاريخ محدد لضمان إخراج القيمة المطلوبة على أكمل وجه.