طريقة استخدام الصمغ العربي

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٢٨ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة استخدام الصمغ العربي

الصمغ العربي

الصمغ العربي ويسمى أيضاً عصير شجرة السنغال، وهو عبارة عن بوليسكاريد طبيعي، ولا يوجد له رائحة، كما أن أغلب أنواعه بلا لون، ولكن بعضه ذو لون بني، كما أن الصبغ العربي قابل للذوبان في الماء الساخن، وبذلك يكون خيوط ذات قوام لزج، ويمتاز بطعمة المائل للحموضة، كما أنه غير قابل للذوبان في الكحول، وللصمغ العربي كم كبير من الفوائد، لذا على كل فرد تناول مقدار محدد منه بشكل يومي، وتختلف نسبة هذا المقدار عند صغار السن منها عند الكبار.[١]


طريقة استخدام الصمغ العربي

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من الصمغ العربي إلى كأس من العصير أو الماء وتحليته بملعقة من السكر أو العسل، أو من الممكن إضافة ملعقتين منه إلى العام أثناء مرحلة إعداد الطعام، ولكن طريقة الاستخدام تختلف تبعاً للهدف من تناوله:[٢]
    • تناوله كعلاج لمرض من الأمراض: يؤخذ مرتين في اليوم واحدة في الصباح وأخرى في المساء، وتحضر عن طريق مزج خمسين غراماً من الصمغ العربي في كأس من الماء.
    • تناوله كوقاية من الأمراض: يكون من خلال شربه مرتين في اليوم واحدة صباحاً وأخرى مساءً، وتحضر هذه الجرعة بإضافة خمسٍ وعشرين غراماً من الصمغ العربي إلى كأس من الماء.


فوائد الصمغ العربي

للصمغ العربي العديد من الفوائد من أهمها:[٣]

  • غني بكميات وفيرة من الألياف، وتسهّل هذه الألياف عملية تنظيف البطن من السموم والفضلات المتراكمة داخله، وهذه الفضلات والسموم تحفز نموّ وتكوّن الخلايا السرطانية في الجزء الأخير من الجهاز المعوي، كما أن أليافه الذائبة في الماء تخلص الجهاز المعوي من المركبات الصفراء المتراكمة في الجزء الأخير منه، وبالتالي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الألياف الغذائية الذائبة تعمل على تحفيز نمو البكتيريا المفيدة للجسم، وبالتالي تساعد الجسم على التخلص من جميع الأنواع المرضية.
  • يساعد على التحكم في مستوى السكر داخل الدم، وذلك بفضل غناه بالألياف الغذائية الذائبة، وبالتالي الصمغ العربي مفيد بشكل كبير لمرضى السكري، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن.
  • تناول مشروب الصمغ العربي بشكل منتظم ودوري، يرفع من كفاءة أداء كل من الجهاز العصبي، وكذلك أداء المخ.
  • يزيد من كفاءة الجهاز المناعي في القيام بالوظائف المنوطة به، وذلك من خلال قدرته على تقوية الطبقة المخاطية الرفيعة المبطنة للأنابيب الموجودة في كل من الجهاز البولي، والهضمي، والتنفسي أيضاً، كما أنه يمتلك القدرة على إصلاح التلف الحادث في هذه الطبقة.
  • يعمل على بناء علاقة تعايش مع البكتيريا المفيدة وبذلك يحافظ على صحة الجهاز المعوي في الجسم، وذلك بفضل غناه بالألياف.


المراجع

  1. "Gum Arabic", sciencedirect, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  2. bob davies (12-6-2014), "How To Use Gum Arabic "، arttutor, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. Maia Appleby, "What Are the Benefits of Acacia?"، woman.thenest, Retrieved 2018-8-30. Edited.