طريقة استعمال بذور الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ٦ مايو ٢٠١٩
طريقة استعمال بذور الشيا

طرق استخدام بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية، كما أنّها لا تمتلك طعم محدد مما يسهل من عملية إضافتها إلى العديد من الوصفات ومن طرق استخدامها ما يلي:[١]

  • إضافتها إلى الماء: إذّ يمكن استخدام 40 غرام من بذور الشيا مع 4 أكواب من الماء ونقعهم لمدة 20-30 دقيقة ويمكن إضافة نكهة إلى هذا المزيج بإضافة قطع الفاكهة أو عصير الليمون.
  • مخفوق الشيا: حيث يمكن إضافة بذور الشيا إلى المخفوق لجعله مغذي بشكل أكبر، كما يمكن إضافتها إلى أي مخفوق ولكن ينصح بنقعهم في الماء قبل إضافتهم.
  • حبوب الشيا: يمكن استبدال حبوب الفطور العادية ببذور الشيا عن طريق نقعهم خلال الليل في الحليب ويمكن إضافة المكسرات والفاكهة أو القرفة فوقهم.
  • إضافتها إلى السلطة: يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أطباق السلطة.
  • إضافتها إلى المخبوزات: يمكن إضافة بذور الشيا إلى جميع وصفات المخبوزات ومنها الخبز والكعك.
  • الحساء: يمكن أنّ يستبدل الطحين الذي يستخدم لتكثيف الحساء والصلصات ببذور الشيا عن طريق نقعهم في الماء ثمّ إضافتهم إلى الحساء أو الصلصة.


فوائد بذور الشيا

تدعم بذور الشيا العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومنها ما يلي:[٢]

  • غنية بالألياف: إذّ كل يحتوي 28 غراماً من بذور الشيا على ما يقارب نصف الاحتياج اليومي من الألياف، ومن الطرق السهلة لزيادة الكمية المتناولة من الألياف هي تناول كمية أكبر من الأطعمة النباتية مثل الفاكهة، والخضراوات، والمكسرات، والبذور.
  • المساعدة على خسارة الوزن: تساعد الاطعمة الغنية بالألياف على تعزيز الشعور بالامتلاء بالإضافة إلى أنّها تعتبر منخفضة السعرات الحرارية، ويساعد تناول حمية غذائية عالية الألياف على خسارة الوزن، وتحتوي بذور الشيا على نسب عالية من الألياف والأوميغا3 التي تساعد أيضاً على خسارة الوزن.
  • المساهمة في علاج التهاب الردب: يساعد اتباع حمية عالية بالألياف على التقليل من احتمالية الإصابة بالتهاب الردب عن طريق زيادة الماء في القولون مما يسهل من حركة الأمعاء.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

يحتوي 100 غرام من بذور الشيا الجافة على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية
البروتين 16.54 غراماً
الدهون الكلية 30.74 غرام
الألياف 34.4 غراماً
الكالسيوم 631 ملليغرماً
الفسفور 860 ملليغراماً
فيتامين أ 54 وحدة دولية
البوتاسيوم 407 ملليغرماً
المغنيسيوم 335 ملليغراماً


المراجع

  1. Helen West (2-8-2016), "35 Fun Ways to Eat Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. Megan Ware (12-11-2018), "What are the benefits of chia seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-4-2019. Edited.