طريقة استعمال ماسك الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة استعمال ماسك الشعر

ماسكات الشعر

إنّ الأشخاص الذّين يعانون من مشاكل الشعر المختلفة كالتقصف، والبهتان، والتساقط، أو الخشونة ينصحون باستخدام ماسكات الشعر الطبيعيّة لفوائدها العديدة ولقدرتها على معالجة هذه المشاكل وجعل الشعر صحيّاً وجميلاً، هنالك الكثير من الوصفات المنزليّة لصنع هذه الماسكات ولكن يجب معرفة طرق وضعها الصحيحة أوّلاً حتّى تكون نتائجها فعالة وفوريّة، وسنتعرف على هذه الطرق في مقالنا هذا.


ماسكات طبيعيّة ومنزليّة للشعر

ماسك الموز والعسل

إنّ مكوّنات هذا الماسك مرطبة جدّاً وتساعد الشعر الجاف على استعادة رطوبته وحيويته، وتعتبر نتائجه فعّالة وفوريّة فهي تظهر بعد استخدامه مرتين في الأسبوع الواحد، كما أنّ تأثيره يستمر لمدة طويلة من الزمن، ويتم تحضيره بخلط ثمرة من الموز مهروسة مع بيضة، وثلاث ملاعق من اللبن، وثلاث ملاعق من العسل، بالإضافة إلى خمس ملاعق من زيت زيتون في وعاء نظيف، ويجب أن تكون المكوّنات ممزوجة بشكل كامل ومثالي، وبعدها يتم وضع الماسك على الشعر ويترك لمدة 15 إلى 30 دقيقة تقريباً، وبعد انقضاء المدة يتم غسل الشعر جيّداً بالشامبو.


ماسك البيض

يعتبر هذا الماسك من أكثر الأنواع أهمية وانتشاراً؛ لأنّه يصلح لجميع أنواع الشعر، فالبيض مصدر رائع للبروتينات وصفاره يحتوي على نسبة جيّدة من الدهون، واستخدامه للشعر يساعد على التغذية والترطيب في آن واحد، كما أنّه ينظف الشعر بالأخص للأشخاص الذّين يمتلكون شعراً دهنياً.


يتم استخدام هذا الماسك عن طريق خلط بيضة أو اثنتين حسب كثافة الشعر وطوله مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، ووضعه على الشعر وفروة الرأس وتغطيته بغطاء بلاستيكيّ لمدة 20 دقيقة تقريباً، وبعدها غسل الشعر بالماء البارد والشامبو جيّداً حتّى يزول بشكل كلي.


ماسك الصبار وزيت الزيتون

يستخدم الصبار بكثرة للجمال وعلاج مشاكل البشرة والشعر لاحتوائه على عناصر مهمة ومفيدة، وينصح باستخدام مستحضرات الشعر التّي تحتوي عليه.


يتم صنع ماسك الصبار عن طريق تسخين أربع ملاعق من زيت الزيتون أوّلاً لمدة 8 إلى 10 ثوانٍ تقريباً، وخلط أربع ملاعق من جل الصبار المستخلص نبات الصبار، مع زيت الزيتون المسخن، وثلاث ملاعق من صفار البيض، ووضع الماسك على الشعر، وتركه لمدة أربع أو خمس ساعات تقريباً، أو للحصول على أفضل النتائج يفضل تركه طوال الليل، وبعدها غسله جيّداً بالشامبو للتخلص من جميع آثاره.


طريقة استعمال ماسك الشعر

  • تنظيف الشعر وغسله باستخدام الشامبو حتّى يكون خالياً من الزيوت عند وضع الماسك.
  • تقسيم الشعر إلى عدّة أقسام، ووضع الماسك بالقرب من فروة الرأس ووصولاً لأطراف الشعر.
  • تدليك فروة الرأس للتأكد من وصول الماسك إلى كلّ مكان، وبعدها تعريض الشعر للبخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة تقريباً، أو بالإمكان لبس كيس أو غطاء بلاستيكيّ لمدة نصف ساعة، أما إذا كان الشعر دهنياً فلا ينصح باستخدام البخار والاكتفاء فقط بوضع الماسك والتدليك.
  • غسل الشعر جيّداً.