طريقة التخلص من الصيبان

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٧ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
طريقة التخلص من الصيبان

الصيبان

الصيبان بيوض حشرات الصغيرة، يصيب العديد من الناس تحديداً الأطفال في عمر الحضانة أو المدرسة، ويعيش ويتكاثر في شعر الإنسان، وهو ذو لون أبيض يميل إلى البني، ومن أعراضه الحكّة الدائمة في فروة الرأس، واصفرار الوجه، وذلك لأنّ الصيبان يتغذّى على دم الإنسان وغيرها العديد، وفي هذا المقال سنتحدّث عن طريقة التخلّص من الصيبان.[١]


طريقة التخلّص من الصيبان

هناك عدة طرق للتخلص من القمل و الصيبان منها:[٢]

  • زيت شجرة الشاي: من خلال وضع ثلاث إلى أربع قطرات من زيت شجرة الشاي داخل علبة الشامبو، وغسل الشعر به جيداً، وثم تمشيط الشعر باستخدام فرشاة ذات أسنان رفيعة لإزالة القمل بسهولة تامة، ويفضّل تكرار هذه الوصفة أربع مرات أسبوعياً للقضاء عليه والحصول على أفضل النتائج.
  • زيت الزيتون والخل: يمكن الاستفادة من هذه الوصفة من خلال، وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون والخل على فروة الرأس مع التدليك المستمر بشكلٍ دائري باستخدام أصابع اليد، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة فقط، وغسله جيداً باستخدام الشامبو والماء، وثم تمشيطه باستخدام مشط ذي أسنان متقاربة ورفيعة، ومن الجدير بالذكر يتمّ زيادة أو إنقاص الكمية حسب طول وقصر الشعر.
  • المايونيز: من خلال وضع ملعقتين كبيرتين منه على فروة الرأس، وتغطيته بمنشفة نظيفة، وتركه لمدّة ليلة كاملة، وغسله جيداً في الصباح، وثم تمشيطه بفرشاة ذات أسنان رفيعة.
  • زيت اليانسون: يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال وضع كمية مناسبة من زيت اليانسون على فروة الرأس مع التدليك المستمر والخفيف جيداً، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، وشطف الشعر بالماء الفاتر جيداً، ويفضّل تكرار هذه الوصفة أربع مرات يومياً للحصول على نتائج ملحوظة.
  • الخل: يمكن الاستفادة منه من خلال نقع كافة الرأس بالخلّ، وتركه لمدة خمس دقائق فقط، وبعدها يتم تجفيف الشعر باستخدام مجفف الشعر، وتمشيطه باستخدام فرشاة ذات أسنان متقاربة جيداً، وثم غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر، ويفضّل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات لمدة أسبوع كامل للحصول على نتائج مرضية.
  • عصير البصل وعصير البقدونس: من خلال عصر حبتين من البصل، وعصر كمية مناسبة من البقدونس، وخلطهما مع بعضهم البعض، وإضافة كمية مناسبة من زيت السمسم، وتطبيق الخليط على فروة الرأس مع التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، ويفضّل تكرار هذا الخليط يومياً للتخلص من الصيبان بشكل أسرع.
  • الخل والماء: من خلال وضع القليل من الماء على كمية مناسبة من الخلّ، وتطبيقه على فروة الرأس، وتركه لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، وغسله بالماء والشامبو جيداً.
  • الحبة السوداء: يتمّ الاستفادة منها من خلال خلط كمية صغيرة من مسحوق الحبة السوداء مع القليل من الخل، وخلطهما جيداً للحصول على خليط متجانس، وتطبيقه على فروة الرأس مع التعرّض إلى أشعة الشمي لفترة قصيرة، وتركه لمدّة ست ساعات متواصلة، وغسله جيداً بالماء الفاتر، ويفضّل تكرار هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوع كامل للحصول على النتائج المطلوبة.


طرق علاج القمل والصّئبان

هناك عدة طرق للتخلص من القمل منها:[٣]

  • استخدام بخّاخ القمل الذي يتمّ شراؤه من الصّيدليّة، وهو يعتبر آمناً ويستطيع القضاء على القمل وبيوضه، وما عليك سوى اتّباع تعليمات استخدامه الموجودة في النّشرة الدّاخليّة للدّواء، مع تطبيقها بشكل جيد.
  • تعريض الشّعر لدرجة حرارة عالية، من خلال تسريحه بواسطة السّشوار الكهربائيّ، لحرقه والتّخلّص منه والقضاء عليه بشكل نهائيّ.
  • استخدام أمشاط خاصّة بالقمل، وهي ذات أسنان رفيعة ومتقاربة، تساعد على تساقط القمل وبيوضه من الشعر.
  • الاهتمام بالنّظافة الشّخصيّة، وبالأخصّ نظافة الشّعر، لذا ينبغي استخدام صابون مناسب له، مع الانتظام في غسله بشكل دوري.


المراجع

  1. "Head Lice Infestation: Causes, Symptoms & Diagnosis", www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. "Introduction to Head Lice", www.naturalremedies.org, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.