طريقة التخلص من تسوس الأسنان في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٥ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة التخلص من تسوس الأسنان في المنزل

طرق منزليّة للتخلّص من تسوّس الأسنان

مشكلة تسوّس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً حيث لا يصيب التسوس أشخاصاً من فئة عمرية دون الأخرى، وذلك نتيجة العديد من العوامل كالوراثة، وتناول أطعمة غير مفيدة كالتي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وعدم الاهتمام بنظافتها وغيرها العديد، وفي هذا المقال سنتحدّث عن طرق علاج تسوّس الأسنان في المنزل.


الشاي

يعتبر الشاي من أهمّ العلاجات المنزليّة المستخدمة في التخلّص من تسوّس الأسنان المزعج، حيث يحافظ على صحّتها بطريقة فعّالة للغاية، ويقتل الجراثيم والبكتيريا المسبّبة للتسوّس، ولذلك ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر أو الأسود يومياً.


الثوم

يحتوي الثوم على مضادات حيويّة فعّالة وقويّة، وقدرة على الحدّ من الالتهابات، وعلاج التسوّس، ويمكن استخدامه من خلال وضع كمية كافية من الثوم المهروس على السن المصاب، وتركه لمدة عشر دقائق تقريباً، ومن ثمّ شطف الفم بالماء الفاتر جيداً، ويفضّل تكرار هذا العلاج مرتين في اليوم؛ للحصول على نتيجة فعّالة خلال أيّام قليلة.


عصير القلطة

لعصير القلطة خصائص مضادّة للبكتيريا، والتي من شأنها أن تحافظ على نموّ البكتيريا، وقتل الجراثيم والسموم المسبّبة للتسوّس.


عرق السوس

وضع كمية كافية من عرق السوس المجفّف على فرشاة الأسنان، واستخدامه بشكل يوميّ، حيث يساهم في التخلّص من البكتيريا والجراثيم المتراكمة داخل الفم، ويمنع تسوّس الإسنان، ويعالج مشاكل الأسنان المختلفة.


الكركم

يمكن الاستفادة منه من خلال وضع ملعقة صغيرة من مسحوقه الناعم في وعاء كبير، وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الخردل، والخلط جيداً حتى التماسك التام، ولتسهيل استخدامه، وتطبيق الخليط الناتج على الأسنان المصابة، مع الفرك بلطف باستخدام أصابع اليد، وتركه لمدة لا تقلّ عن الخمس دقائق، ومن ثم غسل الأسنان بالماء الفاتر عدّة مرّات، مع تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً؛ للحصول على نتيجة مضمونة خلال فترة زمنيّة قصيرة.


الليمون الطازج

يحتوي الليمون على مواد مضادة للأكسدة، والعديد من الفيتامينات الهامّة والضرورية كفيتامين (C)، ويمكن استخدامه عن طريق تقطيع حبة من الليمون الحامض إلى شرائح دائريّة، ومضغها جيداً، ويفضّل تكرار هذه الوصفة مرتين يومياً.


القرنفل

وضع ثلاث قطرات كبيرة من زيت القرنفل مع ملعقة صغيرة من بذور السمسم، والمزج جيداً، ووضع الخليط على قطعة من القطن، وتطبيقها على الأسنان المصابة، مع تكرار هذه الوصفة مرّة يومياً عند الشعور بالألم.


الملح

وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، والخلط جيداً، والمضمضة بالخليط الناتج لمدّة دقيقة، ومع استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً.