طريقة التخلص من حشرات الفراش

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
طريقة التخلص من حشرات الفراش

تنظيف المنزل

يُمكن التخلُّص من حشرات الفراش عن طريق بعض الخطوات اللازمة لتنظيف المنزل، ومن أهمّها ما يلي:[١]

  • استخدام الماء الساخن؛ لغَسل الفراش، والستائر، وتجفيفها جيّداً ضمن أعلى درجات الحرارة؛ حيث إنّ ذلك يساعد على قَتل الحشرات، والتخلُّص منها، أمّا في ما يتعلَّق بالأحذية، والألعاب، وغيرها من الموادّ التي يصعب غَسْلها، فيمكن تجفيفها باستخدام حرارة عالية مدّة 30 دقيقة.
  • تنظيف، وفَرك طبقات المراتب، والفراش عن طريق استخدام فرشاة قاسية؛ وذلك من أجل إزالة البيوض، والحشرات قَبل عمليّة كَنسها كهربائيّاً.
  • تنظيف الفراش بالمكنسة الكهربائيّة، مع الحرص على وَضع كيس المكنسة في كيس بلاستيكيّ، والتخلُّص منه خارج المنزل مباشرة.
  • إصلاح، وإغلاق الشقوق الموجودة في السرير، وذلك باستخدام مادّة الغِراء؛ للتخلُّص من الأماكن التي قد تختبئ فيها الحشرات.
  • التخلُّص من الفوضى الموجودة في أماكن النوم.
  • تغطية مرتبة السرير، وصندوقه بغطاء قويّ مُحكَم الإغلاق؛ لمَنْع هروب الحشرات، وذلك مدّة عام كامل؛ للتأكُّد من موت الحشرات جميعها؛ نظراً لأنّ بقّ الفراش يستطيع أن يعيش مدّة عام كامل دون غذاء.


استخدام الموادّ الطبيعيّة

يُمكن استخدام بعض الموادّ الطبيعيّة التي من شأنها القضاء على حشرات الفراش، علماً بأنّها تُعَدُّ من الطُّرق الآمنة، وغير المُكلِفة، ومن الأمثلة على هذه الموادّ: زيت شجرة الشاي الذي يُمكن استخدامه عن طريق مَزج 532 ملليلتراً من الماء مع 18 قطرة من زيت شجرة الشاي، ثمّ وضع المزيج في رذاذ، ورشّ الفراش، والأماكن المُصابة بالحشرات جميعها به،[٢] كما يُمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعيّة التي تتميّز برائحتها القويّة، مثل: زيت النعناع، وزيت اللافندر.[٣]


استخدام المُبيدات الحشريّة

يُمكن استخدام المُبيدات الحشريّة الكيميائيّة؛ للتخلُّص من حشرات الفراش، ومن أهمّ هذه المواد:

  • مُركَّبا البايرثرين (بالإنجليزيّة: Pyrethrins)، والبايرثرويد (بالإنجليزيّة: pyrethroids) اللذان يُعتبَران من أكثر الموادّ شيوعاً؛ للتخلُّص من الحشرات، إلّا أنّ هناك بعض أنواع الحشرات التي كوَّنت مناعة ضدّ هذين المُركَّبَين.
  • مُركَّب البيرول (بالإنجليزيّة: Pyrroles)؛ حيث يساعد هذا المُركَّب على تعطيل خلايا الحشرات.
  • مادة النيونيكوتينويدز (بالإنجليزيّة: Neonicotinoids): وهي مادّة مُطوَّرة من النيكوتين، علماً بأنّ هذه المادّة تُستخدَم في مكافحة الحشرات التي أصبحت مُقاومة للمُبيدات الأخرى؛ حيث تتسبَّب في تدمير الجهاز العصبيّ في الحشرات.[٤]


وتجدر الإشارة إلى أنّهُ من الممكن أيضاً استخدام بعض أنواع المُبيدات المجفّفة (بالإنجليزيّة: Dessicants)، على الرغم من أنّه يُؤخَذ عليها أنّها قد تكون سامّة بالنسبة إلى الإنسان في حال تمّ استخدامها بطريقة غير صحيحة، بالإضافة إلى أنّها تحتاج الى مدّة أطول للقضاء على الحشرات؛ إذ قد تصل المدّة إلى بضعة شهور تقريباً؛ وذلك لأنّ هذه المُبيدات تُدمِّر الغشاء الخارجيّ للحشرات إلى أن تجفَّ، وتموت. ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع أفضل من غيره؛ لأنّ الحشرة لا تستطيع تكوين مناعه ضِدّه.[٤]


المراجع

  1. "Bedbugs", www.webmd.com, Retrieved 2019-3-20. Edited.
  2. "How to Get Rid of Bed Bugs", www.wikihow.com, Retrieved 2019-3-21. Edited.
  3. "Are Bed Bugs Driving You Insane? Here Are 15 Ways to Get Rid of Them Naturally", www.ideahacks.com, Retrieved 2019-3-21. Edited.
  4. ^ أ ب Debra Sullivan (2017-4-12), "How to Get Rid of Bedbugs"، www.healthline.com, Retrieved 2019-3-20. Edited.