طريقة التخلص من خلية النحل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
طريقة التخلص من خلية النحل

أضرار النحل

على الرغم من الفوائد الكثيرة للنحل إلّا أنّه قد يشكل خطراً على الإنسان عند مهاجمته وخاصّة عند الذين يعانون من حساسية للسعة النحل، كما أنّ اللسعة قد تؤدّي إلى ألم وتورّم في المكان، حيث إنّ النحل يمتلك شوكة أو زبان يتصل بكيس من السمّ تفرزه غدد السم الموجودة فيه، ليتم حقنه في جسم الضحية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن طريقة التخلص منه تجنباً لأضراره.


طريقة التخلّص من خلية النحل=

  • جمع المعلومات الكافية عن الحشرة، حيث يمكن التقاط صورة لها وعرضها على خبير، أو مقارنة الصورة بصور للنحل موجودة على الإنترنت، حيث لا بدّ من معرفة الحشرة لتحديد طريقة التعامل معها، والتأكد خلية نحل بتحديد نوعها إن كان النحل برتقالي اللون يميل للسمرة وجسمه زغبي فهذا نحل العسل وهو في العادة لا يلسع، أمّا النحل الزنان فيكون لونه أصفر.
  • بعد التأكد من أنها خلية نحل، يجب التعامل معها بحذر شديد، حيث إنّ مستعمرات النحل تحتوي على أعداد كبيرة جداً تتراوح من 8000 إلى 60000 نحلة وقد تصل إلى أكثر من ذلك.
  • إذا كان النحل يفعل أفعاله اليومية دون إزعاج، يمكن التفكير في خيار ترك الخلية وشأنها، وقد يكون من الأسهل، والأكثر أماناً ألّا تقترب منها، ويمكن استشارة محترف في ذلك.
  • تحديد نوع التفشي، لتحديد سرعة وكيفية التصرف، واذا كان بالامكان القيام بالعمل بشكل فردي، أم يحتاج ذلك إلى مساعدة شخص محترف للتخلص من سرب النحل وخلاياه، ويمكن الحصول على المساعدة من مربي النحل مجاناً، إذ أن بعضهم يفضل الحصول على النحل البري بدل المال.
  • تحديد مكان وجود الخلية، لمعرفة كيفية التعامل معها:
    • إذا كانت الخلايا عن السقوف أو الجدران يجب إزالة كسوة الحائط إذ كان شكل النحل في خلية الحائط مبني، وثمّ تقطيع أقراص العسل وإبعاد كل النحل وأمشاط العسل، ويفضل عمل ذلك على يد محترف.
    • إذا كانت خلية النحل في شجرة، يجب قطع الشجرة، ومن ثم فصل الجذع، والأطراف لإزالة النحل والأقراص منها.
    • أما في حالات وجود أسراب يكون الأمر أبسط من وجود الخلايا لأن هذا يكون بشكل مؤقت، وذلك عندما تكون الملكة وشغالاتها تبحث عن مكان جديد للسكن، حيث تبقى ليوم أو اثنين، وفي هذه الحالة يمكن التخلص منها برش سرب النحل، أو انتظاره حتى يذهب؛ لأنّ النحل لن يرغب باتخاذ منزلك أو سورك منزلاً له.