طريقة الحفظ السريعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٦ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
طريقة الحفظ السريعة

مشكلة الحفظ

تعدّ مشكلة الحفظ من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الطلاب سواءً كانوا طلاب مدارس أو طلاب جامعات، ففي الكثير من الحالات لا يكون هناك مُتسع من الوقت أمام الطالب ليحفظ ما عليه مما يتطلّب منه سرعة الحفظ، ولكن لا بدّ أن يكون الحفظ سليماً وجيداً بحيث يمكن استرجاع المعلومات وقت الامتحان بدقة وسهولة؛ لأن البعض قد يُمضي الكثير من الوقت في الحفظ وفي وقت الامتحان يصعب عليه استرجاع المعلومات، وهذا يسبّب الإحباط للطالب، فالهدف هو الحفظ السريع والمتقن.[١]


طريقة الحفظ السريع

هناك عدة طرق تسهل عليك الحفظ منها :[٢]

  • استرخِ، وخذ نفساً عميقاً، وتوكّل على الله، وكن على قناعة أنّك قادرٌ على إنجاز هدفك، وضع برنامجاً مناسباً لتقسيم المواد التي تريد حفظها على الوقت المتاح، وأعطِ المواد الصعبة والتي تحتاج إلى المجهود الأكبر وقتاً أطول.
  • اختر مكاناً مناسباً للحفظ بحيث يكون مريحاً لك وبعيداً عن الضوضاء التي تشوّش دماغك وتصعّب عليك عملية الحفظ، وحضّر كوباً من الشاي لتحفيز الذاكرة.
  • حدّد المعلومات التي تنوي حفظها واكتبها أمامك لترسّخها داخل دماغك، وبالتالي يَسهل عليك تنظيم المعلومات.
  • الجأ إلى تسجيل المعلومات التي تريد حفظها، وثم إعادتها مراراً وتكراراً، فهذه الطريقة تفيد الأشخاص السمعيين الذين يستطيعون الحفظ عند الاستماع بشكلٍ أفضل، أو يمكنك اللجوء إلى طريقة الكتابة على الورق لترسيخ الحفظ إذا كنت ممن يعتمدون على الرؤية.
  • اقرأ الفقرة الأولى من المادة بسرعة مرتين بطريقةٍ تفقدية، ثمّ أعدها مرة أخرى بسرعة أبطأ بطريقة استيعابية، ثم اكتب ما قرأته على ورقة وقارنه بالمادة الأصلية، لتعرف أماكن الاختلاف.
  • خذ استراحةً بين الحين والآخر، ولا تحاول مواصلة الحفظ لأكثر من أربعين دقيقة، ومن الأفضل أن لا تقلّ الاستراحة عن عشر دقائق، وأن تكون الاستراحة بعد حفظ مجموعة من المعلومات المترابطة ليرسخّها الدماغ بترسيخها بشكل أفضل في الذاكرة .
  • أعد ما حفظته أو أغلبه قبل النوم وهو ما يسمّى بعملية التثبيت، فهذه الطريقة تفيد في استرجاع المعلومات في أي وقتٍ ومعرفة مواطن الضعف، ويمكن عمل رسم بياني أو ملخّص للمعلومات الرئيسيّة.


نصائح للحفظ السريع

هناك عدة نصائح تساعدك على الحفظ منها :[٣]

  • تجنّب تناول الوجبات الدسمة والغنيّة بالسعرات الحراريّة أثناء المذاكرة ؛ لأنّ ذلك سيجعل الدماغ يركّز على عمليّة الهضم.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر المختلفة، التي تفيد في تقوية بنية الجسد ليتحمّل جهد الدراسة والحفظ، وتزويد الدماغ بما يحتاجه ليتمكّن من الحفظ بشكل أفضل.
  • أخذ قسط كافي من النوم، وتجنب إرهاق النفس لكسب المزيد من الوقت، فذلك لا يزيد من الحفظ وإنّما يقلّله ويُصعب على الدماغ الاحتفاظ به لفترة أطول.


المراجع

  1. "How to Memorize", www.wikihow.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. "How to Memorize Notes for a Test", www.wikihow.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. "18 Home Remedies for Memory Problems", health.howstuffworks.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.