طريقة السدر للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٥ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
طريقة السدر للشعر

السّدر

السدر من الأشجار التي تنمو في الصحراء، أو على ضفاف الأنهار، ومجاري المياه، حيث تتميز أوراق السدر بكثافتها واحتوائها على العديد من المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان من الناحية العضوية، والجمالية، وفي هذا المقال سوف نوضّح لكم أهمية السدر فيما يخص الشعر والعناية به، بالإضافة إلى تقديم بعض الوصفات والأقنعة لعلاج مشاكله.[١]


فوائد السدر للشعر

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الشعر جراء استخدام السدر عليه، والتي من الممكن إجمالها في النقاط التالية:[٢]

  • تقوية الشعر من الجذور ولغاية الأطراف، حيث إنّه يقوم بتغذيته بالعديد من المواد المفيدة، والتي تعمل على علاج البصيلات الضعيفة.
  • إعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر، وجعله أكثر صحّة وجمالاً.
  • ترطيب فروة الرأس، وبالتالي التخلّص من قشرة الرأس المزعجة والمحرجة، والحكّة المصاحبة لها.
  • علاج مشكلة تساقط الشعر، وعلاج مشكلة الأطراف التالفة والمتقصّفة، كما أنّه يعمل على زيادة كثافته.
  • التسريع من نموّ الشعر، وجعله أكثر طولاً.
  • المساعدة على فرد الشعر، والتخلّص من التجعيدات فيه، كما يجعله أكثر نعومة.
  • إذا أضيف السدر إلى زيت الزيتون، ووضععلى الشعر فهذا من شأنه أن يؤخّر من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في الرأس.


طرق استخدام السدر للشعر

هناك العديد من الوصفات التي يدخل السدر في تكوينها لعالج مشاكل الشعر، منها ما يلي:[٣]

  • خلطة السدر مع اللبن الرائب: تتكون هذه الخلطة من بيضة متوسّطة الحجم غير مبردة، وملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب، مع كمية من السدر المطحون والكفيلة بجعل المزيج على شكل معجون متماسكاً وناعماً في نفس الوقت، حيث يتم تطبيق هذا القناع على الشعر لفترة لا تقل عن ثلاث ساعات، وغسله لاحقاً بالماء، وبدون استخدام الشامبو أو أي نوع من المساحيق الكيميائية، ومن بعدها يتم تجفيف الشعر جيداً، وتطبيق حمام من الزيت على الشعر، وتركه على الرأس مع لفه بمنشفة نظيفة ودافئة، ومن الجدير بالذكر أنّه في حالة كان الشعر دهنياً فيجب الاستغناء عن البيض في هذه الوصفة، وترك القناع على الشعر لمدّة عشر دقائق، أما إذا كانت فروة الرأس جافة، فيضاف إلى المزيج كمية من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، وتركه لمدّة عشر دقائق ومن ثم غسله بالماء والشامبو.
  • خلطة السدر والماء: مزج أربع ملاعق من السدر المطحون، في كوب من الماء وتحريكها جيداً لغاية الحصول على عجينة، يتمّ فردها على الشعر وتركها لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ومن الجدير بالذكر أنّه من الممكن زيادة الكمية بحسب طول الشعر، مع الحرص على مراعاة التكافؤ بين الكميات.
  • خلطة السدر مع الزيوت: مزج مقدار نصف كوب من كل من الزيوت التالية: زيت الخروع، الصبار، وحبة البركة، والجرجير، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى كوب ونصف من مسحوق السدر، وربع كوب من الخلّ الأبيض، وفصين كبيرين من الثوم، حيث يتمّ عمل هذه الخلطة من خلال مزج جميع المكونات مع بعضها البعض، ما عدا زيت الزيتون والثوم، حيث يتمّ غلي الثوم مع زيت الزيتون لمدّة لا تزيد عن دقيقة واحدة، وتضاف إلى باقي المكونات الأخرى، ومن ثم تسكب في مرطبان محكم الإغلاق، وتترك في مكان جافّ ومظلم لمدّة أسبوع، ويطبق على الشعر.


المراجع

  1. "The ethnobotany of Christ's Thorn Jujube (Ziziphus spina-christi) in Israel", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. SUNNY GRIFFIS(3-10-2017), "Health Benefits of Jujube Fruit"، www.livestrong.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "Jojoba Oil for Hair: How It Works", www.healthline.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.