طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

البراغيث

تبدأ البراغيثُ والحشراتُ الصغيرة في الظهور مع بداية فصلِ الصّيف، وتعتبرُ الحشرات من أكثرِ الكائنات الحية إزعاجاً، كما يصعب التخلّصُ منها، وتحتاجُ إلى وقتٍ وجهدٍ طويلٍ للقضاء عليها خاصةً إذا كانت براغيث، فالبراغيث هي عبارةٌ عن حشرات صغيرة جداً، لها ثلاثةُ أزواج من الأرجل ورأس صغير جداً، وجسمٌ مسطح بعض الشيء يشبه القمل إلى حدٍّ كبير في شكله، ويتغذى البرغوث على دم الحيوانات أو الطيور، لذلك تعتبر البراغيث من الحشرات الطفيليّة. تنتقلُ البراغيث عن طريق العدوى، وتتكاثرُ بالبيض الذي يفقس خلالَ أيامٍ قليلةٍ، فتخرج منها براغيث عديمةُ الأرجلِ تتغذى على الفتاتِ العضويّ إلى حين نموّها، وتصنعُ شرنقةٍ لها تدخلُ بها لمدةِ شهرٍ إلى أن تتحوّلَ إلى براغيث قادرةً على امتصاص الدماء. وتعتبر البراغيث من الحشرات التي تنقلُ العديدَ من الأمراض والبكتيريا، كما تسبّب الإصابة بالحكّة وحساسية الجلد، لذلك يفضّلُ التخلّصُ منها بشكلٍ سريعٍ بعد اكتشاف وجودها لتجنّبِ العديدِ من المشاكل.[١]


طريقة التّخلص من البراغيث في المنزل

للقضاء على البراغيث في منزلك اتبع التالي:[٢]

  • تنظيف المنزل بشكلٍ جيدٍ، وتنظيف السّجادِ جيداً باستخدام المكنسة الكهربائيةِ أو فرشاة السّجاد، مع إضافةِ بعض مواد التّنظيف المخصصة للسجاد.
  • استخدام المبيدات الحشريّة المخصصة لقتل البراغيث والتي توجد في متاجر المبيدات الحشريّة لتنظيفِ الكنب والأثاث والقطع الخشبيّة، مع التّخلص من القطع الخشبية القديمةِ والتي تعتبر مكاناً مناسباً لعيش البراغيث.
  • العمل على التّخلص من البراغيث الموجودة في فرو القطط أو الكلاب التّي تربى في المنزل، واستخدام الأدويةِ الخاصةِ في قتل البراغيث عن جسم الحيوانات أو الشّامبو الخاص لذلك، وتمشيط شعرهم جيداً باستخدام مشطٍ خاصٍ للتخلص من البراغيث عن جسمها بشكلٍ نهائيّ.
  • غسلُ جميع الملابس جيداً بالمياه السّاخنة وغسل الوسادات والأغطية والبطانيات ومفارش الأسرّةِ وتجفيفها للتخلص من البراغيث العالقةِ عليها بشكلٍ نهائيٍ، ويفضل إضافةُ القليل من المواد المبيضة للغسيل لقتل البراغيثِ بشكلٍ نهائي.
  • تعريض أثاث المنزل لأشعة الشّمس يومياً.
  • تنظيف زوايا البيت جيّداً؛ فتعتبر الزّوايا من أكثر الأماكن التّي تتجمع بها البراغيث وتفضل العيش فيها.
  • اللّجوء إلى استخدام خل التّفاح أو خلّ الأرز في قتل البراغيث وإيجادها ورشها في أرجاء المنزل، وكما يمكن رش زيت زهرة اللافندر على جسم الحيوانات لحمايتها من نموّ البراغيث على جسمها.
  • استخدامُ حمض البوريك بتخفيفِه بالقليل من الماء، ورشّه بأماكن نوم الحيوانات الأليفة لتجنّبِ ظهور البراغيث، فلا يعتبرُ حمض البوريك من المواد السّامة للحيوانات، ويمكن استخدامُه بشكلٍ دوريّ.


القضاء على البراغيث في الحيوانات

للتخلص من البراغيث على الحيوانات اتبع التالي:[٣]

  • تنظيف الحيوانات باستمرار بغسلهم وفركهم جيداً بالصابون المضاد للبراغيث، خاصةً في منطقة الفم، والأنف، والعينين، والأذنين، والمؤخرة وتركها لمدّة عشر دقائق، وتمشطيها عندما تجف، أو من خلال استخدام الصابون الذي يحتوي على زيت الأرز، وزيت الكافور.
  • استخدام منتجات البراغيث الذي يعد من العلاجات الموضعية، والتي يتم وضعها بين عظمتي الكتف على جلد حيوانك الأليف، أو في العديد من المواقع أسفل العمود الفقري.
  • وضع ملعقتين صغيرتين من الخل في وعاء الماء المخصص لشربها، أو استخدام الماء والخل في تحميم الحيوانات.


فيديو عن كيفية القضاء على البراغيث

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية التخلص من البراغيث شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Fleas", www.wikihow.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  2. "Get Rid of Fleas in Your Home, Step by Step", pets.webmd.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Fleas in Your House, in Your Yard, and More", www.healthline.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.