طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٤ ، ٩ أبريل ٢٠٢٠
طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

البراغيث

تُعد البراغيث من الآفات الضارّة والمُزعجة التي تُصيب المنازل والحيوانات الأليفة التي تسكنها، وتتغذى على دمائها، ومنها: القطط، والكلاب، مصيبةً إياها بالعديد من الأضرار والآثار المؤلمة من لدغات وتهيّجات قد تُسبب الحكة والانزعاج، وبالتالي لا بد من الاعتناء بالحيوانات وتخليصها منها؛ حتى لا تنقُل لها البكتيريا، وبعض أنواع الديدان التي قد تزيد الأمر سوءاً، كما أنّها حشرات صغيرة تقفز بسهولةٍ إلى الأثاث، وتنتشر في البيت مُسببةً الفوضى والأذى لسكانه، حيث تعيش وتتنقل بأماكن عدّةٍ كالفرو، والوبر، والشعر، وزوايا البيت، وقطع السجاد، والفراش، والملابس إذا ما عجز المرء عن السيطرة عليها وعلاجها بأسرع وقتٍ، وقد ينتهي الأمر بطلب الإبادة المُختصة، أو الاستعانة بالطبيب البيطري في حال تفاقم المشكلة.[١]


طرق القضاء على البراغيث

هُنالك العديد من الطرق التي تقضي على البراغيث، ومنها:

تُراب المشطورات

يُستخدم تراب المشطورات (بالإنجليزية:Diatomaceous earth ) كمُبيدٍ حشريٍّ فعاّلٍ في القضاء على البراغيث، وهو مسحوق يُشبه الرمل مصنوع من السيليكا، يُعد آمناً وغير سامٍ عند استخدامه على السجاد والأثاث الذي يُعتقد بوجود البراغيث عليه، لكن لا يُنصح باستنشاقه، حيث يقوم بتجفيف هذه الحشرات والقضاء عليها، ويُستخدم من خلال رشّ الأثاث والمناطق المُصابة به، وتركها عدّة ساعات، ثم تنظيفها بالمكنسة الكهربائيّة جيّداً، ويُمكن رشّه بالساحات والحدائق التي تتواجد فيها البراغيث أيضاً[٢]


مصيّدة البراغيث

تُصنع هذه المصائد بالاعتماد على أضواء المصابيح الكهربائية التي تُشع وتجذب بضوئها وحراراتها البراغيث، حيث يقع تحتها شرائط لاصقة، أو أحواضٍ صغيرة مليئةً بالماء تلتصق بها هذه الآفات عندما تقترب منها أو تقع فيها، وهي طريقة فعالة لالتقاط البراغيث والقضاء عليها، لكنها لا تجذب البيوض واليرقات، ويُمكن اتباعها بانتظامٍ مدّةً تُقارب الشهرين لمشاهدة فعاليتها واختفاء البراغيث، لكن في حال استمرار وجودها قد يتطلب الأمر الاستعانة بالمُبيدات، أو الأخصائيين المُحترفين في إبادة الآفات المنزليّة.[٣]


المُبيدات الحشريّة المُصنّعة

تُستخدم بعض أنواع المُبيدات الحشريّة المُصنّعة للقضاء على البراغيث المنزلية، ومنها:[٤]

  • البخاخات: تحتوي بعض أنواع البخاخات على مكوّناتٍ فعّالة سامة تقضي على البراغيث وبيوضها ويرقاتها، وتبيدها وتمنع عودتها مدّةً تصل إلى عدّة شهور، وهي طريقة جيّدة للقضاء عليها، كما أنّ هنالك بخاخات تحتوي على زيوتٍ طبيعية وآمنة، ومنها زيت شجرة الأرز، الفعال في القضاء على هذه الآفة أيضاً.
  • مساحيق إبادة البراغيث: تُشبه هذه المساحيق مبدأ عمل تراب المشطورات، حيث إنّها تقضي على البراغيث الموجودة على الأثاث وداخل السجاد عبر رشّها، وتركها مدّة ساعة، ثم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، إضافةً لأنها تمنع إعادة انتشار البراغيث وعودتها مدّةً تقارب السنة.
  • المُبيدات الضبابيّة للبراغيث: تقضي هذه المُبيدات على البراغيث في الغرف والمناطق التي يُمكن إغلاقها عن طريق تشغيلها وتركها، ثم الخروج منها، مع مراعاة إخراج الأطفال والحيوانات منها أيضاً، وتركها تُبيد الآفة، وتحمي البيت من عودتها مدّة 7 أشهر، لكنها ليست فعالة للبراغيث الموجود في الشقوق، وداخل السجاد، وفي الأماكن الضيّقة والمُغلقة.


علاج الحيوانات من البراغيث

لا بد من التخلّص من البراغيث الموجودة في الحيوانات وإبادتها؛ لمنع انتقالها للمنزل، وذلك بالطريقة الطبيعية الآتية:[٥]

  • استخدام شامبو البراغيث الطبيعي: تحتوي بعض الشامبوهات على زيوت طبيعية فعالة، ومنها: الأوكالبتوس، وإكليل الجبل، وزيوت الحمضيات المُنعشة التي تقضي على البراغيث، ويُفضّل تجنّب الشامبوهات الكيميائية التي تحتوي على مُبيداتٍ حشرية قويّة قد يتضرر منها جلد الحيوان.
  • قص جزءٍ من الفرو: يجب الاستمرار في فرك الحيوان بالشامبو مدّة 15 دقيقةً، ويُفضّل قص جزء من فروه؛ حيث إنّه قد يحتوي على جزءٍ كبيٍر من البراغيث.
  • التدبير الوقائي: يُنصح باستخدام خل التفاح كتدبيرٍ وقائيٍّ يقي من البراغيث، وذلك بخلط جزءٍ من الماء وجزءٍ مساوٍ من الخل ورشها بواسطة زجاجة رذاذٍ على الحيوان، أو نقعه بها، ويُمكن استبداله بعصير الليمون الطبيعي.


نصائح لوقاية المنازل والحيوانات من البراغيث

هنالك بعض النصائح الهامة التي تقضي على البراغيث وتقي منها، ومنها:

البراغيث في المنزل

تُساعد بعض التدابير الوقائيّة في الحفاظ على المنزل من البراغيث وإبادتها، ومنها:[٦]

  • تنظيف المنزل بشكلٍ جيدٍ، ويشمل ذلك تنظيف السّجادِ والكنب باستخدام المكنسة الكهربائيةِ، أو فرشاة السّجاد، وإضافةِ بعض مواد التنظيف المخصصة لذلك.
  • تنظيفِ الكنب والأثاث والقطع الخشبيّة بانتظامٍ، والتّخلص من القطع الخشبية القديمةِ، والتي تُعتبر موقعاً مناسباً لعيش البراغيث.
  • التّخلص من البراغيث الموجودة في فرو القطط أو الكلاب التّي تُربّى في المنازل، واستخدام الأدويةِ الخاصةِ في قتل البراغيث الموجودة في أجسامها أو الشّامبو المُخصص، وتمشيط شعرهم جيداً باستخدام مشطٍ خاص.
  • غسلُ الملابس والأقمشة جيداً بالمياه السّاخنة أو البخار، ويشمل ذلك غسل الوسادات، والأغطية، والبطانيات، ومفارش الأسرّةِ الخاصة بالحيوانات الأليفة وأصحابها أيضاً، وتجفيفها بالبخار؛ للتخلص من البراغيث العالقةِ عليها بشكلٍ نهائيٍ.
  • التحقق من المكنسة الكهربائية عبر تنظيفها والتخلص من فضلاتها خارج المنزل بانتظامٍ؛ لضمان عدم انتقال وعودة البراغيث وخروجها منها.


البراغيث في أجسام الحيوانات الأليفة

يُنصح باتباع الإرشادات الآتية لمنع البراغيث من استيطان أجساد الحيوانات الأليفة، والتي قد تنتقل للمنزل كما ذكر سابقاً، وهي:[٧]

  • تنظيف الحيوانات بانتظامٍ من خلال حمامها وفركها جيداً بالصابون المضاد للبراغيث، خاصةً منطقة الفم، والأنف، والعينين، والأذنين، وكل جسمها كما ذكر من قبل.
  • استخدام المنتجات المُضادة للبراغيث وبعض العلاجات الموضعية، حيث إنها قد تكون على شكل أقراصٍ فمويّة، أو على شكل بخاخاتٍ تقتل البيوض واليرقات، وتُستخدم بناءً على إرشاداتٍ خاصة، أو بوصفة الطبيب.
  • تنظيف الحيوانات باستخدام كوبين من أوراق إكليل الجبل المنقوعة في الماء الساخن، عبر تبريد المنقوع ورشه على الحيوانات الأليفة وتنظيفها به، أو نقعها مدّةً داخله.
  • استشارة الطبيب البيطري خاصةًُ عندما تكون البراغيث سامةً وتؤذي الحيوان بشكلٍ واضحٍ وتؤثر عليه، أو على نظافة المنزل، بحيث تهدد سلامة أصحابه.
  • غسل فراش الحيوان المصاب مرّةً كل يومين، ويُراعى استخدام مُنظّفاتٍ كيميائيةٍ صديقة للحيوان المُصاب بحيث لا تُسبب له الضرر.


فيديو عن كيفية القضاء على البراغيث

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية التخلص من البراغيث شاهد الفيديو.


المراجع

  1. Michael F. Potter, "lea Control and Prevention"، www.entomology.ca.uky.edu, Retrieved 4-4-2020. Edited.
  2. " Natural Flea Remedies for Your Home", www.webmd.com,3-6-2019، Retrieved 4-4-2020. Edited.
  3. "How to Get Rid of Fleas Naturally", www.wikihow.com,6-9-2019، Retrieved 4-4-2020. Edited.
  4. Ashley Knierim (10-12-2019), "The 8 Best Home Flea Treatments of 2020"، www.thesprucepets.com, Retrieved 4-4-2020. Edited.
  5. "How to Get Rid of Fleas", www.wikihow.com, 14-2-2020 Retrieved 4-4-2020. Edited.
  6. "Get Rid of Fleas in Your Home, Step by Step", www.webmd.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  7. Daniela Ginta(26-9-2019) "How to Get Rid of Fleas in Your House, in Your Yard, and More", www.healthline.com, Retrieved 4-4-2020. Edited.