طريقة برمجة الراوتر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٤ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢١
طريقة برمجة الراوتر

طريقة برمجة الراوتر

تُعتبر عملية إعداد جهاز الراوتر وضبطه بحيث يُمكن الاتصال بالإنترنت من خلاله عملية سهلة، إلا أنّها لا تقتصر على توصيل الراوتر بمصدر الطاقة وربطه بالكيبلات المتوفرة معه،[١] بل هناك خطوات برمجة للراوتر وضبطه بشكل صحيح وهي كالآتي:


المكان الأنسب للراوتر

يتوجب قبل البدء بعملية برمجة الراوتر وإعداده وضبطه ليتم الاتصال من خلاله بالإنترنت، وضع الجهاز في موقع مُناسب تكون فيه إشارة الراوتر بأحسن حالاتها، بحيث يجب وضع الراوتر في منطقة مفتوحة داخل المنزل، ليُوّفر تغطية مُتساوية لشبكة الراوتر في جميع أنحاء المنزل،[٢] وفي حال تَعذر على المُستخدِم وضع الراوتر في وسط منزله، يمكنه وضعه في أي مكان آخر مع مراعاة بعض الأمور التي قد تحد من قوة إشارة الراوتر وتُضعف أداءه، ومنها الآتي:[٣]

  • تجنب وضع الراوتر في أحد أطراف المنزل: حيث يُرسل جهاز الراوتر إشاراته اللاسلكية في جميع الاتجاهات، ووضع الجهاز في أحد أطراف المنزل يزيد من كمية الإشارات التي تخرج خارج إطار المنزل دون أن يتم الاستفادة منها.
  • تجنّب وضع الراوتر بجانب أي جهاز إلكتروني: يتوجّب وضع الراوتر في مكان بحيث لا يكون قريباً من الأجهزة الإلكترونية، أو أيّ أشياء معدنية أخرى، لأنّ وجود الراوتر بمحاذاة عدد من الأجهزة الإلكترونية، أو الجدران، أو أيّ عوائق أخرى يزيد من فرص تداخل شيء ما مع إشارة جهاز الراوتر وبالتالي التأثير عليها سلباً.
  • عدم وضع الراوتر في مكان مُنخفض: يتوجّب رفع جهاز الراوتر في مكانٍ عالٍ نوعاً ما، لزيادة مستوى التغطية فيه.


كيفية تشغيل الراوتر وتوصيله بالكيبلات

تعقب عملية وضع الراوتر في مكان مُناسب في المنزل، توصيل الراوتر بالكيبلات الضرورية لعملية الاتصال ومن ثمّ توصيله بمصدر طاقة، وتُوضّح الخطوات الآتية كيفية ذلك:[٤]

  • التحقُق من أنّ توصيلات خدمة الإنترنت مُتوفرة لدى المُستخدِم في حال استخدامه لجهاز راوتر سلكي؛ حيث يجب أن يحوي جهاز الراوتر السلكي جهاز مودم تمّ تركيبه من قبل الشركة المُزوّدة لخدمة الإنترنت.
  • توصيل الراوتر السلكي بجهاز المودم من خلال كيبل من نوع(Ethernet)، وتجدر الإشارة إلى أنّ جهاز الراوتر اللاسلكي لا يحتاج لتوصيله بأي جهاز آخر لإحتوائه ضمنياً على جهاز مودم.
  • توصيل جهاز الراوتر بمصدر للطاقة، والذي يعمل عادةً بشكل تلقائي بمجرد توصيله بالكهرباء، وفي حال لم يتم ذلك فإنّه يتوجّب البحث عن زر التشغيل الموجود على الجهاز والضغط عليه.
  • الانتظار حتى ينتهي جهاز الراوتر من عملية التشغيل التي تستغرق عادة ما بين دقيقة واحدة إلى دقيقتين، ويُمكن معرفة أنّ الجهاز انتهى من عملية التشغيل من خلال تحوّل الضوء الموجود على الجهاز إلى اللون الأخضر الثابت بدون وميض.
  • الاتصال من خلال أحد الأجهزة المُتوفرة لدى المُستخدِم بشبكة الواي فاي الخاصة بجهاز الراوتر، وذلك من خلال إدخال كلمة المرور (Password)، واسم المُستخدِم (User name) الافتراضيين للجهاز.


تغيير كلمة مرور شبكة الواي فاي على الراوتر

تتضمّن عملية برمجة الراوتر وتغيير إعداداته تغيير كلمة المرور الافتراضية الخاصة بشبكة الواي فاي الموجودة عليه، حيث تُعتبر كلمة المرور عُرضةً للاختراق بشكل كبير خاصة إذا تمّ إبقائها في حالتها الافتراضية،[٥] ويُوضّح الآتي كيفية الدخول إلى جهاز الراوتر وتغيير كلمة مرور الواي فاي من خلاله:

  • معرفة عنوان الراوتر: يحتاج المُستخدِم إلى معرفة عنوان الـ (IP) لجهاز الراوتر، للدخول إليه وبرمجته من خلال الصفحة الرئيسية للجهاز، وتُوضّح الخطوات الآتية كيفية معرفة عنوان الـ (IP) للراوتر:[٦]
    • توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بالمُستخدِم مع جهاز الراوتر باستخدام سلك من نوع (Ethernet).[٧]
    • النقر على زر الويندوز الظاهر على شاشة الكمبيوتر.
    • إدخال أمر البحث(cmd) ضمن نافذة البحث الظاهرة على شاشة الكمبيوتر.
    • فتح نافذة موجه الأوامر من خلال النقر على أول نتائج البحث الظاهر على الشاشة.
    • كتابة الأمر (IPCONFIG)، ثمّ الضغط على مفتاح الإدخال (Enter).[٨]
    • التّوجُه إلى خانة البوابة الافتراضية (Default Gateway) لمعرفة عنوان جهاز الراوتر الذي سيكون ظاهراً بمحاذاتها.
  • الدخول إلى شاشة الراوتر الرئيسية: تعقب عملية معرفة عنوان الـ (IP) لجهاز الراوتر، الدخول إلى الشاشة الرئيسية للجهاز، والتي يُمكن من خلالها برمجة الجهاز، وتغيير كلمة مرور شبكة الواي فاي الموجودة عليه، ويوضح الآتي كيفية القيام بذلك:[٩]
    • فتح أحد مُتصفحات الإنترنت المُتوفرة على جهاز الكمبيوتر المُتّصل بجهاز الراوتر.[٧]
    • كتابة عنوان الـ (IP) الخاص بالرواتر ضمن شريط العنوان الخاص بالمُتصفح.
    • الضغط على مفتاح الإدخال (Enter).
  • إدخال بيانات الدخول إلى الراوتر: يتوجّب على المُستخدِم معرفة اسم مُستخدِم وكلمة مرور جهاز الراوتر، وذلك لإدخالهما عبر الشاشة الرئيسية للجهاز للدخول إليه، وعادةً ما يتم استخدام أسماء مُستخدِم وكلمات مرور شائعة في العديد من أنواع أجهزة الراوتر، كأن يكون كل من اسم المُستخدِم وكلمة المرور (admin)، أو أن يكون اسم المُستخدِم (admin) وكلمة المرور فارغة، أو يُمكن أن تكون خانة اسم المُستخدِم فارغة وكلمة المرور (admin)، وهناك العديد من الطرق التي يُمكن للمُستخدِم الاسترشاد بها للحصول على اسم المستخدِم وكلمة المرور الموجودتين على الرواتر، ومن هذه الطرق الآتي:[١٠]
    • الاستعانة بالملصق الموجود على جهاز الراوتر، لأنّه عادةً ما تأتي هذه الأجهزة بملصق يتضمّن كل من اسم المستخدِم وكلمة المرور الافتراضيتين لجهاز الراوتر.
    • الاستعانة بدليل الإرشادات المُرفق مع جهاز الراوتر، والذي يتضمّن عادةً بيانات كل من اسم المستخدِم وكلمة المرور الافتراضيتين للراوتر.
    • الاستعانة بمحرك البحث جوجل، وذلك من خلال البحث في شبكة الإنترنت عن نوع جهاز الراوتر للعثور على كل من اسم المُستخدِم وكلمة المرور.
    • الاستعانة بمواقع إلكترونية مُتخصّصة كموقع (routerpasswor)، الذي يتضّمن قائمة كبيرة بأنواع مُختلفة لأجهزة راوتر وبيانات تسجيل الدخول إليها.
  • إعادة تعيين جهاز الراوتر: (Reset) في حال عدم قدرته على الحصول على بيانات الدخول للجهاز لأي سبب كان، كأن يكون قد تغيرت هذه البيانات من حالتها الإفتراضية إلى أخرى جديدة من قِبل مُستخدِم آخر، وتعمل عملية إعادة التعيين على إعادة كل من اسم المُستخدِم وكلمة المرور إلى حالتهما الافتراضية التي يُمكن معرفتها من خلال إحدى الطرق السابقة،[١١] ويُوضّح الآتي خطوات إعادة تعيين جهاز الراوتر الخاص بالمُستخدِم:[١٢]
    • التأكُد من أنّ جهاز الراوتر تمّ تشغيله.
    • تَفحص الراوتر لمعرفة مكان زر إعادة التعيين الذي عادةً ما يكون موجوداً على أحد جوانب الجهاز على شكل ثقب صغير.
    • الضغط على زر إعادة التعيين لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 ثانية،[١١] ثمّ الانتظار حتى يعمل الجهاز بشكل طبيعي من جديد.
  • تغيير كلمة المرور: تعقب عملية الدخول إلى شاشة جهاز الرواتر الرئيسية والتي تُشبه في مكوناتها مكونات أي موقع إلكتروني بسيط عبر شبكة الإنترنت، عملية تغيير كلمة المرور لشبكة الواي فاي الموجودة عليه، حيث يتوجّب التّوجه إلى الشاشة الرئيسية إلى قسم اللاسلكي (Wireless)، ثمّ البحث فيها عن عبارة المرور (Passphrase)، أو كلمة المرور (Password)، ثمّ تغيير كلمة المرور إلى أخرى جديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون الكلمة الجديدة مزيجاً لا يقل عن ثمانية خانات من الأحرف والأرقام والرموز الخاصة.[١٣]


المراجع

  1. "How to Set Up and Configure Your Wireless Router", me.pcmag.com,16-4-2015، Retrieved 11-4-2021. Edited.
  2. Michael Brown (15-6-2017), "How to set up a wireless router"، www.pcworld.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  3. Taylor Martin (27-9-2018), "The best location for your router for actually good Wi-Fi"، www.cnet.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  4. Matthew S. Smith (24-3-2021), "How to Set Up a Router"، www.lifewire.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  5. Andy O'Donnell (12-3-2021), "How to Change Your Wireless Router's Admin Password"، www.lifewire.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  6. Jon Martindale (18-3-2021), "How to find the IP address of your router for customization and security"، www.digitaltrends.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  7. ^ أ ب "How to Configure a Router", www.wikihow.com,29-12-2020، Retrieved 12-4-2021. Edited.
  8. Dave Johnson (2-6-2020), "How to find the IP address of your internet router "، www.businessinsider.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  9. "How do I change administrative password on TP-Link ADSL router", www.tp-link.com,4-3-2019، Retrieved 12-4-2021. Edited.
  10. CHRIS HOFFMAN (19-10-2017), "How to Access Your Router If You Forget the Password"، www.howtogeek.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  11. ^ أ ب Computer Hope (31-8-2020), "How to reset a forgotten username and password on a router"، www.computerhope.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.
  12. "How to Reset Your Router Password", www.wikihow.com,31-7-2019، Retrieved 12-4-2021. Edited.
  13. Dave Raven (28-1-2019), "How to change your router password"، www.techradar.com, Retrieved 12-4-2021. Edited.