طريقة بسيطة لحفظ جدول الضرب للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
طريقة بسيطة لحفظ جدول الضرب للأطفال

حفظ جدول الضرب

يعتبر جدول الضرب ركيزة أساسية من ركائز علم الحساب حيث تبنى عليه العمليات الحسابية بالنظام العددي، وعلى الرغم من أنّ حفظ جدول الضرب إلى 9×9 يعتبر حلماً بالنسبة لكثير من الأطفال؛ إلا أنّ عالم الرياضيات الاسكتلندي جون لسلي أوصى بضرورة حفظ جدول الضرب حتى العدد 25×25، وقد نشر منذ ما يقارب المئتي عام جدول ضرب حتى العدد 99×99، لذا سنتحدث في هذا المقال عن طرق بسيطة تسهل على الأم والمعلمة والطفل معاً عملية الحفظ بناءً على قواعد علمية ثابتة.[١]


طرق بسيطة لحفظ جدول الضرب للأطفال

هناك عدة طرق لحفظ جدول الضرب منها:[٢]

  • ابدئي بالأرقام الصغيرة، علماً أنّك لن تحتاجي للبدء بالرقم صفر، فمن أهمّ قواعد عملية الضرب هي أنّ ناتج عملية ضرب أي رقم بالعدد صفر يساوي صفراً، كما أنّك لن تحتاجي للبدء بالرقم واحد، لأنّ حاصل ضرب أي رقم بالعدد واحد يساوي الرقم نفسه بدون أي تغيير، وفي حال علم طفلك بهذه القواعد البسيطة فسيشعر باجتياز رقمين من أصل عشرة دون أدنى جهد، مما يهوّن عليه ويجعله أكثر حماساً للاستكمال.
  • ابدئي بجدول ضرب العدد 2، علماً أنّ حاصل ضرب أي رقم بالعدد 2 يعني جمع العدد مرتين، وحاصل ضرب أي رقم بالعدد 3 يعني جمع العدد ثلاث مرات.
  • قسمي الأعداد من صفر إلى 10 ثلاثة أقسام، وابدئي بكل قسم على حدة، ثمّ احذري من الانتقال إلى القسم الآخر دون التأكّد من حفظ الطفل للقسم السابق، فيمكنك البدء أولاً بالأرقام من صفر إلى ثلاثة، ثمّ من أربعة إلى سبعة، وأخيراً من ثمانية إلى عشرة.
  • سهّلي على طفلك واشرحي له أنّ عملية الضرب عملية تبادلية، فحاصل ضرب العدد 7×6 يساوي حاصل ضرب العدد 6×7، بمعنى أنّه إذا حفظ جدول ضرب عدد معين، سيسهل عليه حفظ جدول عدد آخر.
  • وضحي لطفلك خواص أخرى لعملية الضرب، فمثلاً ناتج ضرب أي رقم بالعدد 5 ينتهي حتماً بالرقم 5 أو 0، أمّا حاصل ضرب أيّ رقم بالعدد 10 فيساوي الرقم نفسه وإلى يمنيه صفر.


نصائح لحفظ جدول الضرب للأطفال

هناك بعض النصائح لحفظ جدول الضرب:[٣]

  • اطبعي جدول الضرب الخاصّ بكل عدد بلون مختلف عن الآخر، مع ضرورة تخصيص وقت محدّد للتدريب بما لا يقلّ عن نصف ساعة يومياً، مع ضرورة حسن اختيار هذا الوقت بحيث يكون ذهن الطفل صافٍ، ولا يشعر بالنعاس، أو بالجوع، أو بالتعب، فأيّ شعور سلبي سيقلّل قدرة الطفل على الحفظ والفهم.
  • احرصي على ابعاد الطفل كلّ البعد عن مصادر تشتيت ذهنه، بما في ذلك التلفاز، والهاتف، والمطبخ، والبلاي ستيشن، بل عليك اختيار مكان مناسب ووضعية جلوس مريحة.
  • استعيني بكراسة طفلك المدرسية للتعرّف على طرق التعليم المتّبعة في المنهاج، فالتركيز على طريقة واحدة في التعلّم يسهّل على الطفل.


المراجع

  1. "Tips for Learning Multiplication Tables", mathforum.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. "How to Teach the Multiplication Tables to Your Child", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. "How to Learn Multiplication Facts", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.