طريقة تجفيف الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
طريقة تجفيف الليمون

طريقة تجفيف الليمون

الليمون المجفف أو اللومي هو عبارة عن الليمون الأصفر المجفف أو الأسود وهو دائري الشكل وصغير الحجم وله قشرة رقيقة صلبة ذات نكهة قوية ومنعشة، يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج وأملاح وأحماض عضوية تحرق الفضلات في جسم الإنسان، ويستخدم اللومي مطحوناً أو حبة كاملة، ويتم ثقبها قبل استخدامها لتتخللها سوائل الطبخ، وتختلف تسميتها من بلد لآخر فيطلق عليها في دول الخليج اسم اللومي وفي مصر تسمى ليمون بن زهير وفي العراق تسمى نومي البصرة.


فوائد الليمون المجفف

طارد للسموم

حيث إنّه يعمل كمطهر للأمعاء بسبب قدرته على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي، كما له قدرة على طرد الفضلات والسموم خارج الجسم.


فاتح للشهية

حيث إنّه يحتوي على عدد من العناصر المساعدة في ذلك مثل: فيتامين ب2 وعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين، لذلك يمكن استخدامه لفتح الشهية عن طريق إضافته لعصير الزنجبيل.


مفيد للقلب ومدر للبول

حيث أثبتت الدراسات أنّ اللومي ينشط عضلة القلب وينظم معدل ضرباته، مما يساعد في علاج خفقان القلب، كما يمنع احتباس البول ويحافظ على المعدل الطبيعي لإدراره، وينقي الدم ويخلصه من السموم


مفيد بعد الولادة

ينصح الأطباء النساء بتناول كمياتٍ كبيرة من اللومي بعد الولادة لتقوية جهاز المناعة وتعويض ما تم فقده من فيتامين ج أثناء الولادة، ولإزالة الشعور بالتعب والإرهاق الناجم عنها.


مفيد للتخسيس

أثبتت الدراسات أنّ له قدرة عالية على إذابة الدهون وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنّه يعوّض ما يفقده الجسم من عناصر نتيجة تقليل كمية الطعام المتناولة أثناء عمليات التخسيس.


طريقة تجفيف الليمون

تجفيف الليمون بالغلي

المكوّنات:

  • ليمون طازج صغير الحجم.
  • ملعقة كبيرة من الملح.


طريقة التحضير: 
  • يقطع الليمون أنصافاً إذا كان كبير الحجم أو يترك حبةً كاملةً إذا كان صغير الحجم.
  • يغلى مقداراً من الماء في وعاءٍ كبير ويضاف له الملح.
  • يضاف الليمون إلى الماء ويترك يغلي لمدة تتراوح ما بين 3-5 دقائق حسب حجم الليمون.
  • يخرج الليمون من الماء ويصفى جيداً من الماء، ثمّ يترك حتى يجف ويوضع في برطمان لحين الاستخدام.


تجفيف الليمون بالشمس

يتم رص كمية من الليمون حسب الحاجة على رف من السلك ويترك في الشمس لمدة أسبوع على الأقل أو حتى يجف تماماً، مع تقليبه يومياً حتى يجف من جميع الجهات.


تجفيف الليمون بالفرن

يوضع الليمون في صينية ويوضع في فرن على أقل درجة حرارة ممكنة ويترك لمدة تتراوح ما بين 3- 4 أيام أو حتّى يجف تماماً.