طريقة تخزين ثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طريقة تخزين ثوم

الثوم

الثوم هو نبات عشبي يزرع في جميع أنحاء العالم، يتميز برائحته النفاذة، حيث يصنف من ضمن عائلة النرجسيات مثل البصل، والكراث وهو من النباتات المعمرة، حيث ينمو رأسها تحت التراب، وكان ومازال يستعمل في علاج العديد من الأمراض، وبشكل خاص الأمراض التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء فهو غذاء مفيد لاحتوائه على نسبة عاليه من الماء، والنشويات، والألياف، والنشويات، البروتين، بالإضافة إلى الزيوت الطيارة، ولابد من الاحتفاظ به في المنزل وهناك طرق متعددة لحفظه، وهذا ما سوف نذكره في هذا المقال.


طريقة تخزين الثوم

  • التخزين في الأوعية بلاستيكية: احضري كمية من الثوم، ثم أزيلي الأوراق الزائدة، ثم أحضري وعاء الحفظ، وضعي فيه كمية من المحارم الورقية، ثم ضعي الثوم بداخله مع إحكام إغلاقه فبهذه الطريقة تتخلصين من رائحة الثوم ولا تعلق في وعاء الحفظ بعد الانتهاء من الكمية.
  • التخزين في جوارب النايلون: جهزي كمية الثوم التي تردين حفظها، ثمّ احضري جوارب النايلون، وضعي حبة من الثوم في الجورب ثم اربطيها على شكل عقدة، وكرري الخطوة حتى تنتهي من كمية الثوم المراد حفظها، وأحفظيه في منطقة جيدة التهوية، وأبعدية عن أشعة الشمس.
  • التخزين في أكياس شبكية: أحضري كمية الثوم المراد تخزينها ومن الأفضل ان يتم شراؤها في منتصف شهر أبريل حيث يبدأ بالجفاف، ثمّ أحضري الحقائب الشبكية، وضعي الثوم فيها، ثمّ اربطيها وعليقها في مكان بعيد عن أشعة الشمس وجيد التهوية.
  • التخزين في التفريز: يتم تخزين الثوم عن طريق وضعه في الفريز دون الحاجة إلى تقشيره، ويتم استعماله بعد إذابته، كما يمكن تقشيره قبل تفريزه حيث يتم وضعه في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق.
  • التخزين في الخل الأبيض: يتم تخزين الثوم في الخل الأبيض، ويتم وضعه في الثلاجة ويمكن الاحتفاظ بالثوم بهذه الطريقة لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس شهور مع مراعاة المحافظة على برودته.
  • التخزين في الزيت: بالرغم من الخلاف على استعمال هذه الطريقة في تخزين الزيت خوفاً من الإصابة بالتسمم السحقي بسبب نمو بكتيريا تسمى (كلوستريديوم بوتولينيوم)، إلّا أنّها من الطرق المستعملة بشكل كبير، حيث يتم وضع الثوم في زيت الزيتون، ثمّ يتم وضعه في الأوعية الزجاجية، أو البلاستيكية، ووضعه مباشرةً في المجمد، لو يمكن تخزين الثوم في زيت الزيتون عن طريق هرسه مع كمية من زيت الزيتون في محضرة الطعام، ثمّ يتم وضعه في أوعيه محكمة الإغلاق.
  • التخزين في الملح: يمكن استعمال الثوم المجفف عن طريق خلطه بالملح البحري، ثم يتم خلط مكيال من الثوم مع أربع مكايل من الملح البحري، ثم يتم الاحتفاظ به في خزانه المطبخ.