طريقة تذويب الشوكولاتة الخام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٧
طريقة تذويب الشوكولاتة الخام

طريقة تذويب الشوكولاتة الخام

إنَّ تذويب الشوكولاتة أمرٌ سهل ويتم بسرعة في حال اتباع الشخص الأسلوب والطريقة المُناسبة، كذلِكَ وهيَ قد تفسد بسُرعة في حال اقتراف أي خطأ بسيط لذلِكَ يجب التقيُّد بخطوات تذويبها حرفيّاً لتجنُّب احتراقها أو تغيُر طعمها، وفي هذا المقال سنقوم بشرح طريقة تذويب الشوكولاتة الخام الصحيحة.


التذويب بوعائين مزدوجين

يتم استخدام طريقة التذويب هذهِ للتغميس أو التزيين أو لاستخدام الشوكولاتة لوصفاتٍ أُخرى:

  • غلي الماء في قِدر مُنفصلة: يتم سكب كميّة من الماء في قِدر متوسطة الحجم ومن ثُمَّ توضع على نار متوسّطة الحرارة حتّى تبدأ بالغليان، ويجب أن تكون هذهِ القِدر مُناسبة لوعاء آخر حتّى يتم وضعه فوقها لتذويب الشوكولاتة.
  • وضع الشوكولاتة فوق قِدر الماء المغليّ: بعدَ أن يبدأ الماء بالغليان يجب وضع الشوكولاتة في وعاء مُنفصل ووضعهِ فوق قِدر الماء المغلي لتبدأ الشوكولاتة بالذوبان تدريجيّاً وببطء، وبهذهِ العمليّة يتمّ تفادي حرقها جراء التعرُّض للحرارة مُباشرةً، وفي حال رغبة الشخص بتذويب الشوكولاتة بوقتٍ أسرع يُنصح بتكسيرها لقطعٍ صغيرة باستخدام السكين أو اليد.
  • التحريك باستمرار: من الضروري تحريك الشوكولاتة باستمرار حتّى تذوب بشكلٍ أفضل وأسرع، ولأنّها تتبستر بسُرعة لذلِكَ على الشخص تفادي الخروج من المطبخ أو التوقّف عن التحريك حتّى لا تفسد وتُصبح غير صالحة.

ملاحظات:

  • يجب الاستمرار بالتحريك وخفض الحرارة قليلاً في حال مُلاحظة ذوبان الشوكولاتة بشكلٍ أسرع من المطلوب، فهذهِ العمليّة يجب أن تأخذ من خمس إلى عشر دقائق تقريباً.
  • في حال إضافة الماء مُباشرةً تُصبح الشوكولاتة فاسدة وغير صالحة للاستخدام، وفي حال سكب القليل من الماء بالخطأ إليها عندَ التذويب يُنصح بإضافة القليل من الزيت النباتيّ حتّى تُصبح أفضل وصالحة للاستخدام، مع أنَّ البعض قد يجدها غير لذيذة.


التذويب بالميكرويف

  • قياس كمية الشوكولاتة؛ يجب تحديد الكمية حتّى يتمّ تكسيرها أو تقطيعها باستخدام السكين لقطع صغيرة الحجم ليسهُل تذويبها.
  • وضع الشوكولاتة المُقطّعة في وعاء خاصّ بالميكرويف؛ ومن ثُمَّ وضع الوعاء فيه على أقلّ درجة حرارة ولمُدّة تصل إلى 30 أو 40 ثانية فقط.
  • تحريك الشوكولاتة: إخراج الوعاء من الميكرويف وتحريك الشوكولاتة المُذابة جيّداً باستخدام ملعقة خشب، وفي حال وجود قطع غير مُذابة يُوضع الوعاء مرّة أُخرى في الميكرويف لمُدّة 10 أو 15 ثانية فقط.
  • إخراج الوعاء من الميكروييف وسكب الشوكولاتة بعدَ أن تُذاب كُليّاً في وعاء التقديم أو استخدامها في الوصفة التّي يرغب بها الشخص.


فيديو وصفة طريقة عمل شوكولاتة للتغميس

للتعرف على المزيد حول طريقة عمل شوكولاتة للتغميس شاهد الفيديو.