كيفية تذويب الشوكولاتة الخام

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٩ مايو ٢٠١٩
كيفية تذويب الشوكولاتة الخام

طرق لتذويب الشوكولاتة الخام

تذويب الشوكولاتة في الميكروويف

يعتبر الميكروويف طريقة رائعة لتذويب الشوكولاتة إن تم استخدامه بالشكل الصحيح، حيث يختصر الوقت والجهد والفوضى، وأهم نقطة يجب الحرص عليها هي اختيار الوعاء المناسب لتذويبها، فمن الضروري اختيار وعاء يتحمل حرارة الميكروويف ويبقى بارداً أو دافئاً قليلاً بعد مرور عدة دقائق أو عند انتهاء عملية الطهي، فلو كان الوعاء ساخناً أكثر من تحمل يديك فهذا يعني أنّه لا يناسب الميكرويف، والطريقة كالتالي:

  • وضع الشوكولاتة الخام المفرومة في وعاء يتحمل الحرارة في جهاز الميكروويف بدرجة حرارة منخفضة لتجنب حرقها.
  • تذويب الشوكولاتة على دفعات في حال لم تتوفر خاصية التحكم بدرجات حرارة الميكروويف مع تحريكها بين الحين والآخر.
  • تحريك الشوكولاتة بالملعقة وتدوير الوعاء في حال لم تتوفر خاصية تدوير الوعاء في الميكروويف.
  • ترك الشوكولاتة في الميكروويف مدة دقيقة لكلّ ثلاثين غراماً ولمدة ثلاث دقائق لكل مئتين وخمسة وعشرين غراماً ولمدة ثلاث دقائق ونصف لكل أربعمئة وخمسين غراماً ولمدة دقيقتين لكلّ كيلوغرام ( يصعب تحديد المدة اللازمة لتذويب الشوكولاتة في الميكروويف فهي تختلف حسب قوة الميكروويف وكمية الشوكولاتة ونسبة زبدة الكاكاو الموجودة بها.
  • إخراج الوعاء من الميكروويف عند ذوبان كل قطع الشوكولاتة تقريباً، ثمّ الاستمرار في تحريكها حتى تذوب بالكامل وتصبح ناعمة، وفي حال ترك الشوكولاتة لفترة أطول من اللازم وتسخينها كثيراً يجب وضع وعاء الشوكولاتة في وعاء أكبر به ماء بارد وإضافة كمية إضافية من الشوكولاتة الباردة وتحريكها لتعديل درجة الحرارة.


تذويب الشوكولاتة في الحمام المائي

الحمام المائي هي الطريقة التقليدية لتذويب الشوكولاتة، وتتم بالطريقة التالية:

  • ملء قدر كبير بالماء الساخن على نار هادئة وتركه حتى يغلي، ثمّ إغلاق نار الموقد.
  • وضع وعاء معدني أو زجاجي يسع لفوهة القدر فوقه من دون أن يلامس الماء الساخن فيه.
  • وضع قطع الشوكولاتة في الوعاء الفوقي وتركها حتى تذوب برفق.
  • تذويب الشوكولاتة على دفعات في حال كانت كميتها كبيرة، ابتداءً من مقدار الثلث والانتظار حتى تذوب ثمّ إضافة باقي الكمية تدريجياً مع تحريكها.
  • إبعاد الوعاء عن القدر وتحريك الشوكولاتة بشكل سريع حتى تذوب بالكامل وتصبح لامعة.


تذويب الشوكولاتة مع السوائل

تتطلب العديد من الوصفات تذويب الشوكولاتة مع سائل مثل الحليب أو الكريمة أو الماء أو غيرها من المحليات، وهي طريقة أسرع وعملية أكثر لأنّها تسرّع عملية التذويب وتقي من مشاكل أخرى مثل التسخين الزائد، ولكن يجب أخذ بعض الأمور بعين الحسبان ومنها أنّه لا يجب تذويب الشوكولاتة بكميات قليلة من السوائل حيث يجب دائماً استخدام مقدار ملعقة كبيرة من السائل على الأقل لكلّ خمسة وخمسين غراماً من الشوكولاتة وهذا يمنع تكتل المكوّنات الجافة في الشوكولاتة مثل الكاكاو والسكر، وقد تتطلب الشوكولاتة الداكنة كمية أكبر من السوائل لذا يجب أن تتوفر كمية أكبر من السوائل لحين الحاجة عند تذويبها بما يعادل الملعقة أو الملعقتين الكبيرتين، وعند استخدام كميات كبيرة من السوائل يجب إضافتها دفعةً واحدة وليس تدريجياً لتجنب تكثف الشوكولاتة، وهي تتم كالآتي:

  • وضع قطع الشوكولاتة الخام في وعاء كبير.
  • إضافة السائل المختاروالدافئ بالكمية المناسبة فوق قطع الشوكولاتة (لا يجب إضافة السوائل الباردة لأنها تعمل على تقليص الشوكولاتة)، وفي حال صنع الغاناش يتطلب إضافة السائل الساخن فوق قطع الشوكولاتة وفي هذه الحالة يجب الانتظار دقيقة قبل التقليب لتعمل الشوكولاتة على خفض درجة حرارة السائل.
  • تقليب الشوكولاتة والسائل الدافئ بالخلاط اليدوي للحصول على خليط ناعم من دون إدخال الفقاعات الهوائية، ويمكن استخدام الخلاط الكهربائي ومحضرات الطعام ولكن بسرعات منخفضة.


فيديو تذويب النوتيلا

هل أنت من محبي النوتيلا؟ بالتأكيد! إذا تعرف هنا على طريقة تذويبها لتسهيل استخدامها منفردة أو مع العديد من الوصفات اللذيذة: