طريقة تربية الدواجن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
طريقة تربية الدواجن

تغذية الدّجاج

يًعتبر تقديم نظام غذائيّ متوازن للدّواجن أحد أساسيّات تربيتها، حيث أنه من الممكن الاعتماد على بقايا الطّعام المنزليّة كالخضراوات والفواكه والخبز، بالإضافة لأنه من الممكن الاعتماد في تغذيتها على الأعلاف المدعّمة والمزوّدة بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، بالإضافة لضرورة أن يحتوي غذاء الدّواجن على الحبيبات التي تساعد على الهضم وقشور المحار الّتي تساعد على إنتاج البيض، أما بالنسبة لاستهلاك الطّعام فإنه عادة ما يزيد خلال الشتاء مقارنة بالصيف؛ تبعاً لأنها تحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الشتاء.[١]


المسكن

يُجهّز مسكن الدّواجن باتّباع النقاط الآتية:[٢]

  • اختيار مكان مناسب بحيث يكون جافّاً ودافئاّ وجيّد التهوية.
  • مراعاة أن يكون ذو مساحة مناسبة للسماح للدجاج بممارسة سلوكياته الروتينية كتمديد الأجنحة وما إلى ذلك بصورة مريحة.
  • تغطية الأرضية بنشارة الخشب أو ما يشبهها من المواد الجافّة؛ فهذا يُساعد على عمليات التنقيب عن الطّعام، كما يحتل ذلك أهمية عندما يكون الطقس رطباً في الخارج.
  • يُراعى تزويد المسكن بالأعشاش اللازمة للدجاج البيّاض، بحيث تكون مغلقة وهادئة، ومبطّنة بالقش أو ما شابهها من مواد التعشيش الجافة والمريحة والنظيفة.
  • يُراعى أن يُصنع مدخل المسكن بحيث يكون ارتفاعه مناسباً ولا تضطر الدواجن للانحناء للدخول والخروج عبره، بالإضافة لمحاولة تخصيص أكثر من واحد؛ للحؤول دون حدوث الازدحام.


المهام اليوميّة

تتطلّب تربية الدواجن بعض المهام اليومية من الفرد، ومن ذلك:[٣]

  • تفقد مشارب الماء الموجودة من حيث نظافتها وتعقيمها، واستخدام الماء والصابون وأحد أنواع المطهّرات المناسبة لهذه العمليّة؛ وذلك لأن الدجاج لا يحب شرب الماء القذر، بالإضافة لتفقّد احتوائها على الكمية المناسبة من الماء.
  • اختيار الطريقة المناسبة لإطعام الدجاج، فيمكن تخصيص كمية محددة من الطعام لهم بصورة يوميّة، أو اختيار استخدام أداة علف خاصّة تكون معلّقة وتقوم بتزويد الدجاج بالطعام حسب الحاجة.
  • العمل يوميّاً على جمع البيض؛ لضمان أن تكون نظيفة، والتقليل من احتمالات تشققها.
  • تخصيص وقت لمراقبة الدواجن ومتابعة مدى صحتها من خلال الانتباه لنعومة الريش ولمعان الأعين، وحالة النشاط والتّأهب.


المراجع

  1. "Raising chickens for eggs", www.umn.edu, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  2. "Environment for chickens kept as pets", www.rspca.org.uk, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  3. LAUREN ARCURI (5-7-2018), "Caring for Chickens: Daily and Monthly Chicken Care Tasks"، www.thespruce.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.