طريقة تربية الدواجن البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٤ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة تربية الدواجن البيضاء

تربية الدواجن

اعتُبرت تربية الدواجن من أهمّ أساسيّات العيش قديماً؛ إذ كانت المصدر الوحيد والرئيسيّ للحصول على البيض واللحم بسبب عدم توفر الأسواق التي تبيعها، إلّا أنّ الكثيرين يربونها في عصرنا الحالي على الرغم من توافرها في السوق؛ للحصول على منتجات طبيعيّة، ونظيفة، وخالية من الهرمونات والمواد الكيميائيّة التي تضاف إلى الدجاج في مشاغل الدواجن التسويقيّة.


إنّ الدجاج الأبيض يعدّ من السُلالات التجاريّة المُستخدمة خصّيصاً للاستفادة من البيض، لكنّ الأمر يختلف عند تربية الدواجن في البيت؛ لأنّ الدجاجة الواحدة لا يُمكنها أن تضع أكثر من بيضة واحدة كلّ ستّ وعشرين ساعة.


طريقة تربية الدواجن البيضاء

توفير المساحة المُناسبة

يجب أن يكون المكان المُحضّر لتربية الدجاج واسعاً، ونظيفاً، ومحتوياً على سياج مُرتفع لكي لا يهرب الدجاج، كما يجب توفير الطعام والماء في أماكن مُخصصة له؛ لأنّه يقضي مُعظم وقته خارج القن، بالإضافة إلى تلافي رمي الطعام، وخصوصاً بقايا الطعام من خبز وأرز كي لا تجذب الذباب وتنقل الأمراض للدجاج.


تجهيز قن مناسب

تجهيز القن بشكل يُلائم عدد الدجاج، مع تجهيز صندوق لكلّ دجاجة حتّى تضع البيض فيها، ووضع القش في الصندوق وعلى أرضيّة القن لإبقائه نظيفاً، كما يجب تنظيف القن مرتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع، بالإضافة إلى تهويته بشكل يوميّ، والانتباه إلى إغلاقه بشكل مُحكم في المساء؛ كي لا تتمكن الحيوانات الضارية مثل الثعالب من التهام الدجاج، ويُفضل أن يُلفّ القن بالسياج الحديديّ القويّ من الأسفل؛ لأنّ الثعالب تحفر الأرض حتّى تصل إلى داخله، ويُنصح أيضاً ببناء باب صغير وراء صناديق الدجاج المُخصصة للبيض وأخذها لجمع البيض من الخارج حتّى لا تضطرب حركة الدجاج، كما يُمكن الاستفادة من مخلفات الدجاج كسماد عُضويّ للنباتات والأشجار عند الانتهاء من تنظيف القن؛ إذ يُعتبر سماد الدجاج من أفضل أنواع الأسمدة في العالم.


توفير الأدوات الأساسيّة

شراء الأعلاف المُناسبة للدجاج من الأماكن المُخصصة لذلك، ووضعها في الأماكن المناسبة لها، وتزويد القن بمصباح الحرارة خلال فصل الشتاء، كما يجب شراء اللوائح الخشبيّة والأغطية البلاستيكيّة؛ لجعل القن مقاوماً للماء أثناء فصل الشتاء.


شراء الدجاج المُناسب

توجد خيارات متنوعة عند شراء الدجاج؛ إذ يمكن شراء الدجاج البيّاض فقط، أو شراء البيض المُخصّب ووضعه في الفقاسات، أو يمكن شراء الدجاج للتفريخ، أو الدجاج اللّاحم، أو شراء الصيصان، لكن الدجاج الأبيض لا يحتاج لوجود الديك ليضع البيض المُخصص للأكل.