طريقة تزيين التورتات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٠ ، ٢٣ يناير ٢٠١٨
طريقة تزيين التورتات

الكيك

يعدّ الكيك أو التورتة من أشهر أنواع الحلويّات في جميع دول العالم، وتتعدّد طرق تحضيره وتزيينه، وتختلف تسميته من بلدٍ إلى آخر، فالأغلب يسميّه كيك، والبعض يسمّونه بالكعك، وإخواننا في مصر يسمّونه تورتة، وحتّى تكون التورتة متميّزة يجب الاهتمام بشكلها الخارجي أي تزيينها؛ فكما يقولون: "العين تأكل قبل الفم"، وهذا مثلٌ يطلق للدلالة على أهميّة منظر الأكل وتزيينه، وكذلك الأمر بالنسبة للتورتات، وهنا بعض الطرق المستخدمة في تزيين التورتات لتبدو زاهية تجعل من ينظر إليها يشتهي أن يأكل منها على الفور.


طريقة تزيين التورتات

  • استخدام الشوكولاتة لتزيين وجه التورتة، وهناك طريقتين، إمّا أن نستخدم شوكلاتة الدهن مثل: النوتيلا لدهن وجه التورتة بها، ثمّ رشّ القليل من المكسّرات عليها، أو يمكن إذابة قطع من الشوكولاتة على حمام مائي، ثمّ استخدامها للرسم على وجه التورتة، ودهن الجوانب بها ولصق القليل من المكسرات أو حبوب تزيين الكيك.
  • استخدام الكريمة لتزيين وجه التورتة وفي الوسط، حيث يتمّ قطع التورتة من الجانب إلى نصفين، ثمّ دهن الكريمة على الجزء الأسفل، ثمّ وضع الجزء العلوي وتزيينه بالكريمة التي يمكن وضعها في مخروطٍ خاصٍ بتزيين التورتات.
  • استخدام النسكافيه والكريمة والكاكاو، وذلك بإذابة ملعقتين كبيرتين من النسكافيه او القهوة سريعة الذوبان في كوبٍ من الماء الدافئ، ثمّ صبها على وجه التورتة حتّى تصبح طرية، ثمّ تدهن الكريمة البيضاء على وجه التورتة ويرشّ الكاكاو لتغطية الكريمة، ويمكن برش القليل من الشوكولاتة على الوجه فوق الكاكاو، ولصق بعض الشوكولاتة المبشورة على جوانب التورتة بعد دهنها بالكريمة.
  • يمكن حشو التورتة من الداخل بعدة حشوات، فمثلاً يمكن قطع التورتة من الجانب لنصفين، وأخذ القسم السفلي وتجويره بالملعقة لاستخراج بعضاً من الكيك، الذي سيوضع في صينية في الفرن لتحميصه، ثمّ خلطه مع جبن كريمي، وبعض التفاح المبشور، والقرفة، وسكر البودرة ثمّ وضع هذه الحشوة في الفجوة الناتجة عن تجوير التورتة، ووضع الجزء العلوي عليها ودهنه بالجبن الكريمي، وتزيينه بالتفاح المقشر، والبدء من الوسط خروجاً للحواف لتشكيل وردة من التفاح.
  • استخدام أصابع الشوكولاتة مثل الكندر؛ لرصّها على جوانب التورتة بعد دهن الجوانب بالشوكولاتة أو الكريمة، حتى تلتصق الأصابع، ثمّ ربط شريط من الستان الملون حول الأصابع، وبالإمكان تقسيم وجه التورتة بأصابع الشوكلاتة أيضاً للحصول على شكلٍ سداسيٍ، ثمّ تعبئة كلّ قسمٍ في الشكل بنوعٍ من الشوكولاتة.
  • يمكن إذابة بعض قطع الشوكولاتة على حمام مائي، ثمّ صبّ الشوكولاتة بأشكالٍ وأحجامٍ مختلفةٍ على ورق زبدة مانع للاتصاق، ووضعها في الثلاجة حتى تجمد، ثمّ تزيين وجه التورتة بها.
  • يمكن عمل كيكة السويس رول، وعمل تورتة عادية، ثمّ وضع السويس رول فوق التورتة بشكلٍ عموديٍ وتزيين التورتة بالكريمة أو بنفس حشوة السويس رول، وهذا التصميم يعطي شكلاً رائعاً عند تقطيع التورتة.
  • استخدام عجينة السكر، التي باتت مشهورةً جداً في تزيين التورتات، خصوصاً لمن أراد عمل شكلٍ معينٍ، فيستخدم هذه العجينة السهلة التحضير.
  • استخدام الفواكه للتزيين، فمثلاً في موسم الفراولة تكون اختياراً ناجحاً لتزيين التورتات، خصوصاً لمحبّي هذه الفاكهة اللذيذة، ويمكن استخدام مزيج من الفواكه مثل الأناناس، والتفاح، والفراولة، والكيوي، وغيرها، وطبعاً يجب رص الفواكه بنظامٍ معيّنٍ يخرج منه شكلٌ مميّز.