طريقة تقديم سفرة عشاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة تقديم سفرة عشاء

تقديم الطعام

يُعتبر الغذاء من المقومات الأساسية للحياة سواء أكانت للإنسان، أو الحيوان، أو النبات، وذلك ليتمكّنوا من اكتساب كل ما يلزمهم من العناصر، ويُعتبر نوع الغذاء لدى الإنسان من العوامل المهمّة، التي تؤثّر على صحّته الجسمية والعقلية، وحتى يتمكّن من سدّ حاجات جسمه فيجب عليه، أن يتناول الأطعمة الممتلئة بالبروتينات، والعناصر المغذية الأخرى، وذلك لكون البروتين مهمّ في مرحلة النمو، وصيانة الجسم من الأمراض، ومن الأفضل أن يكون طعام كل شخص متكامل، ويشمل كافة الأساسيات بمختلف مراحل عمره، فكلما كان تقديم الطعام بطريقة جميلة، كلما كان إقبال الإنسان على أكله أكبر.


خطوات إعداد سفرة العشاء

  • تحديد الأصناف التي ستُقدم على وجبة العشاء، والتي يجب أن تتضمّن خمس أصناف في العشاء الرسمي، والتي تتكون من المُقبلات ثم الحساء، وبعدها السمك أو المشاوي، ثم السلطة، وأخيراً الحلوى وبعض الفواكه الطازجة.

العمل على تزيين السفرة، وترتيب مناديل الطعام بشكل جميل يلفت الانتباه.

  • توفير كافة الأدوات اللازمة للسفرة بحيث يكون مع كل طبق أدواته الخاصة به.
  • ترتيب الأدوات اللازمة للطعام، وذلك من خلال وضع الشوك على الجانب الأيسر من الطبق الكبير، أمّا السكاكين فيتم وضعها على الجانب الأيمن مع الحرص على ترك مسافات مناسبة بين هذه الأدوات والطبق، ويتمّ إزالة الأدوات التي يتم الانتهاء من استعمالها، وترك الباقي منها إلى أن يتم استخدامها.
  • ترتيب الكاسات حيث يتم وضع أكثر من كوب على السفرة الواحدة بحيث يكون أحدها للماء، والآخر للعصير.
  • إحضار الطعام إلى السفرة بطبق خاص بها.
  • ترتيب الأطباق على السفرة بطريقة خاصة حيث يوضع الطبق الكبير في المنتصف، ويترك على السفرة حتى بعد الانتهاء من الطبق الرئيسي، إذ يُفضل أن يتم إزالتهما مع بعضهما بعد الانتهاء منهما.


ترتيب أصناف طعام العشاء

بعد تجهيز هذه الأدوات يتمّ ترتيب المائدة لكل صنف من أصناف الطعام، والتي تكوّن بالتسلسل التالي:

  • ترتيب الطاولة من أجل تقديم الحساء أو المقبلات: يتم وضع الحساء على الطاولة، إمّا عن طريق إحضاره في صحن خاص لكل فرد، أو عن طريق وضعه في طبق، ثّم سكبه في الصحون على الطاولة، وبعد الانتهاء منه يتم إزالة جميع أدواته.
  • ترتيب الطاولة من أجل تقديم الطبق الرئيسي: يتمّ وضع الطبق الرئيسي على طبق خاص، وبعد الانتهاء منه يتم إزالته مع الطبق الكبير.
  • إعداد الطاولة من أجل تقديم السلطة: يتم وضع طبق السلطة في منتصف السفرة حتى يتمكن الجميع من الحصول عليه، وبعد الانتهاء من السلطة يتم إزالة أدواتها، وترك ملعقة للحلوى، وكأس الماء.
  • تجهيز الطاولة من أجل تقديم الحلوى: إنّ نهاية العشاء تكوّن بتناول الحلويات وفنجان من القهوة، أو الشاي، لذا فإنّ آخر خطوة من سفرة العشاء تكون بعد الانتهاء من هذا الطبق، حيث يتم إزالة كافة الأدوات عن الطاولة، ويتم تنظيفها.
إنّ ترتيب مائدة الطعام يختلف حسب نوع المناسبة، ونوع الوجبة ولكن بغض النظر عن نوع الوجبة، فيجب على كل شخص أن يحافظ على القواعد المهمّة في ترتيب المائدة، من أجل توفير السهولة، والراحة للضيوف.