طريقة تقشير الوجه طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة تقشير الوجه طبيعياً

تقشير الوجه

يمكن تعريف تقشير البشرة على وجهين، وهما:[١]

  • تقشير البشرة غير المقصود: وهو فقدان الطبقة العليا من الجلد نتيجة إصابة الجلد بالتلف المباشر، مثل حروق الشمس أو الالتهاب، أو بسبب ضعف جهاز المناعة أو الإصابة بأمراض أخرى، وتتزامن أعراض تقشير البشرة الناجمة عن الإصابة بالأمراض والحروق مع أعراض أخرى، مثل: الطفح الجلدي، والحكة، والجفاف، ومشاكل تهيّج الجلد الأخرى التي يجب مراجعة الطبيب عند الإصابة بها
  • تقشير البشرة المقصود: هو تطبيق مواد على البشرة لتقشير الطبقة العليا من الجلد للتخلّص من الجلد التالف، والحصول على بشرة أكثر شباباً وتجدّداً.


طريقة تقشير الوجه طبيعيّاً

يعد تقشير البشرة واحداً من أهم الطرق التي تحافظ على نعومة البشرة وتغذّيها، فهي عمليّة لإزالة الجلد الميّت والشوائب عنها، وتتوفر في الأسواق الكثير من المنتجات التي تستخدم لذلك، والتي لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب المختص، خوفاً من إلحاق الضرر بها، ولكن يمكن تقشيرها أيضاً بواسطة مواد طبيعيّة بسيطة متوفرة في المنزل أكثر أمناً.[٢]


فوائد تقشير البشرة

لتقشير البشرة العديد من الفوائد ، منها:[٣]

  • يخلّص الجسم من خلايا الجلد الميّتة ممّا يسمح لها بالتنفس ووصول الأكسجين إليها.
  • يسهّل امتصاص المواد المغذية لها الموجودة في الكريمات والماسكات.
  • يوحّد لون البشرة ويخلّصها من آثار الحبوب وبقع الشمس.
  • ينشّط الدورة الدمويّة فيها ممّا يمنحها النشاط والشباب والحيويّة.


وصفات طبيعية لتقشير البشرة

أحد الخطوات الأساسية للحصول علي بشرة متوهجة وتجديد شبابها والتخلص من خلايا الجلد الميتة وأفضل طريقة لذلك بالطبع هي وصفات طبيعية لتقشير الوجه ، منها:[٤]

  • خليط القهوة والسكر وزيت اللافندر: حيث يتم طحن حبوب القهوة وإضافة القليل من السكر إليها، ثم إضافة زيت اللافندر وخلطهم معاً، ثم وضع الخليط على الوجه وتدليكه بشكلٍ دائري، مما يمنح البشرة النظافة والرطوبة والحيويّة.
  • خليط الليمون والملح: حيث يتم إضافة القليل من الملح إلى عصير الليمون وتدليك الوجه به، ثم غسل الوجه بالماء ووضع الكريم المرطب على البشرة، وهذه الطريقة تعتير مناسبة جداً للبشرة الدهنيّة، حيث إنّ الليمون يجفف البشرة ويزيل الدهون الزائدة.
  • خليط السكر وزيت الزيتون: حيث يتم خلط القليل من زيت الزيتون مع كميّة من السكر وتدليك البشرة به، فهذا يعمل على تقشير وتغذية البشرة لأنّ زيت الزيتون يرطّب ويغذّي وينعّم البشرة.
  • خليط السكر والعسل: يتم خلط ملعقة من السكر مع ملعقة من العسل وتدليك البشرة بالخليط، فهذا يغذّي البشرة ويزيد من نضارتها.
  • خليط السكر البنّي والماء: يتصف السكر البنّي بصعوبة الذوبان لذلك يمكن عمل عجينة منه بإضافة القليل من الماء إليه وتقليبه، ثم تدليك البشرة به.
  • خليط الفراولة والعسل: يتم خلط الفراولة المهروسة بالعسل، ثم تدليك البشرة بها، حيث يكون الاعتماد على بذور الفراولة، ولكن هذه الطريقة غير فعّالة في تقشير الجسم إنّما مناسبة فقط لتقشير الوجه، لذا يمكن اعتبارها كقناع للوجه يغذّيه ويرطّبه ويمنحه الحيويّة.

ملاحظة: يجب التنويه إلى أنّ تقشير البشرة بشكلٍ قوي يسبب حالة من التهيّج والاحمرار، ممّا يسبب شيئاً من عدم الراحة، إضافةً إلى ظهور بعض الحبوب الناتجة عن التهيّج، كما يجب استخدام المقشر المناسب لنوع البشرة خوفاً من حدوث مضاعفاتٍ أخرى لها.


المراجع

  1. "Chemical Peels and Your Skin", /www.webmd.com, Retrieved 16-09-2018. Edited.
  2. "How to Make Your Own Strong Skin Peel at Home", //www.livestrong.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.
  3. NGOZI OGUEJIOFO (18-06-2017), "Benefits of a Facial Peel"، www.livestrong.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.
  4. Zwivel Team (09-06-2017), "6 Homemade Chemical Peels That Are Guaranteed to Deliver Results"، www.zwivel.com, Retrieved 29-07-2018. Edited.