طريقة تقشير كعب القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
طريقة تقشير كعب القدم

تقشير كعب القدم

تتراكم الخلايا الميتة في كعب القدم، وتتسبب بظهوره بمظهر غير جميل، الأمر الذي يُسبب إزعاجاً كبيراً لصاحبه، وخاصة للسيدات، وإن تُركت هذه التشققات دون تقشير فقد تؤدي إلى الشعور بالألم، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تشقق كعب القدم؛ ومنها: عدم تجفيف القدمين من الماء، والمشي في البيت دون حذاء، وبالإمكان المحافظة على كعب القدم من التشقق من خلال وضع الكريمات المرطبة، وعمل مُقشرات طبيعية لإزالة الخلايا الميتة منه، وسنعرفكم في هذا المقال على كيفية تقشير كعب القدم بمقشرات طبيعية فعالة.


طرق تقشير كعب القدم

زيت الزيتون

نمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وأربع ملاعق كبيرة من الملح، وملعقة كبيرة من العسل، وقطرتين من زيت الليمون العطري، ثم نفرك كعب القدم به، وندعه لمدة عشر دقائق، ثم نغسله.


الفازلين

نخلط ملعقتين صغيرتين من الخميرة، وملعقتين صغيرتين من الفازلين، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون، وندهن كعب القدم، وأماكن التشقق بها بالخليط، وبعد ذلك نُغطي القدم، ونضعها في الماء الساخن والملح للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة مع استعمال الحجر الخشن لتنعيم الكعبين، والقضاء على الأوساخ في الشقوق، ثم نُنشف القدم، وندهنها بمرطب ملائم.


الملح

نخلط ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، وملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم نفرك القدمين والكعبين بالخليط، وبعد ذلك نغسلهما بالماء الساخن، ثم نُرطبهما بمرطب ملائم، ونكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.


السكر

نخلط مئتي غرام من السكر الخشن، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، وبالإمكان استعمال أي زيت عطري، ثم نُدخل الخليط إلى الثلاجة، ونستعمله قبل الاستحمام، وأثناء الاستحمام، فندهن القدمين بالخليط، ونفركهما بحركات دائرية مع التركيز على الكعبين.


إكليل الجبل

نمزج ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة كبيرة من زيت الخزامى، ومُضاد للجراثيم والالتهابات، وملعقة كبيرة من زيت إكليل الجبل مع الانتباه إلى إذابة السكر، ثم نغسل القدمين بالماء الدافئ، وندعكهما بالمقشر بحركات دائرية لمدة أربع دقائق، وأخيراً نغسلهما بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


نصائح لتنعيم القدمين

  • الحرص على نظافة القدمين، وذلك بغسلهما يومياً، وتجفيفهما جيداً بعد العودة إلى البيت.
  • الابتعاد عن لبس الأحذية الضيقة، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم، واختيار الأحذية المريحة.
  • تغيير الجوارب بشكل يومي، وعدم تكرارها ليوميين متتاليين دون غسلها.
  • عمل حمام عشبي للقدمين من مغلي الأعشاب المجففة؛ كالبابونج، والزعتر، والنعناع، وإكليل الجبل، فذلك يُنشط الدورة الدموية، ويُريح الأقدام.