طريقة تنظيف حمامات السباحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٥٢ ، ٣ يوليو ٢٠٢٠
طريقة تنظيف حمامات السباحة

حمامات السباحة

مما لا شك فيه أنّ حمامات السباحة توفر الكثير من الترفيه والمتعة للغالبية العظمى من الناس، ولكن غالباً ما تتعرض هذه المسابح إلى التلوّث نتيجةً لتراكم الأوساخ والحطام فيها، مما قد ينتج عن ذلك بعض المشاكل الصحية، أو التلف في معدات المسبح، لذلك لا بد من توفير العناية بحمامات السباحة، والعمل على صيانتها بشكلٍ مستمر، وأن تكون عملية تنظيفها جزءاً من الروتين اليومي.[١]


تنظيف حمامات السباحة

الأدوات والمواد اللازمة لتنظيف حمامات السباحة

من أهم المواد والأدوات اللازمة لتنظيف حمامات السباحة هي كالآتي:[٢]

  • العمود التلسكوبي: وهو عبارة عن عصا طويلة يتم استخدامها لربط وتثبيت معظم الأدوات اللازمة لتنظيف حمامات السباحة.
  • الشبكة الكاشطة: وهي من المواد المهمة لتنظيف حمامات السباحة وأكثرها استخداماً، حيث تستخدم لإزالة الحطام المتراكم على سطح الماء في حوض السباحة وتحتّه مثل الأوراق، والأغصان، والحشرات.
  • فرشاة خاصة: وتستخدم لتنظيف وإزالة الأوساخ عن الجدران، والأرضية، والسلالم الخاصة بحوض السباحة.
  • مكنسة كهربائية خاصة بحمامات السباحة: تستخدم لتنظيف أرضيات حمامات السباحة، وذلك عن طريق تثبيتها بالعمود التلسكوبي.
  • أقراص الكلور المعقمة. وتستخدم أيضاً لعقيم المسبح ومياهه.


طريقة تنظيف حمامات السباحة

يتم تنظيف حمامات السباحة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • الخطوة الأولى هي تنظيف سطح حوض السباحة باستخدام الشبكة الكاشطة، وذلك عن طريق تثبيتها بالعمود التلسكوبي، ومن ثم العمل على سحب الأوساخ والأجسام الغريبة الموجودة على سطح الماء، ويُفضل القيام بهذه الخطوة بشكلٍ يومي؛ وذلك لضمان نظافة السطح من الملوثات.
  • تنظيف جوانب الحوض والسلالم باستخدام الفرشاة، وذلك عن طريق تثبيت الفرشاة بالعمود التلسكوبي والعمل على فرك هذه المناطق بقوةٍ لإزالة الأوساخ العالقة.
  • تنظيف الأرضيات باستخدام المكنسة الكهربائية الخاصة، حيث يتم التنظيف باتباع الطريقة نفسها التي تُستخدم لتنظيف السجاد، وذلك عن طريق تحريك المكنسة الكهربائية على قاع حوض السباحة، مع التركيز على المناطق الأكثر اتساخاً، حيث يتم تكرار هذه العملية بشكلٍ أسبوعي، كما يجب الانتباه هنا إلى الالتزام بتعليمات وإرشادات الاستخدام المرفقة مع المكنسة، واتباعها بدقةٍ.
  • تنظيف فلتر حمام السباحة والمنطقة المحيطة به عن طريق الفرك بقوةٍ، وإزالة الركام والأوساخ؛ وذلك لمنع انسداد الفلتر نتيجةً لتراكم الأوساخ عليه.
  • إضافة أقراص الكلور المعقمة إلى ماء حوض السباحة، حيث يتم ذوبان هذه الأقراص بشكلٍ بطيء، مما يعمل على إطلاق الكلور في الماء، وبالتالي تعقيم حمامات السباحة عن طريق قتل الجراثيم والبكتيريا الموجودة فيها. كما يجب إضافة هذه الأقراص إلى جميع الأدوات المستخدمة في حمامات السباحة مثل الشبكة الكاشطة والعوامة؛ وذلك للتأكد من خلوّها من الجراثيم.


صيانة حمامات السباحة

تكمن أهمية صيانة حمامات السباحة بشكلٍ دوري ومنتظم في حمايتها من التلوث، والتأكد من صلاحية المياه فيها، بحيث تكون آمنةً للسباحة فيها؛ وذلك لأن المياه في حمامات السباحة قد تحتوي على الكثير من الميكروبات مثل البكتيريا، والفيروسات، والطحالب، بحيث يمكن أن تُسبب العديد من المشاكل الصحية مثل التهاب المعدة والأمعاء، والتهابات الأذن والأنف، في حالة عدم صيانتها بشكلٍ صحيح.وفيما يأتي بعض النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها للحفاظ على جودة المياه في حمامات السباحة:[٣]

  • فلتر حمام السباحة: يتم ضخ المياه في حوض السباحة من خلال الفلتر، والذي يعمل على إزالة الأوساخ والجزيئات التي قد تكون عالقةً في الماء، ولكن معظم الفلاتر المستخدمة تكون غير قادرةٍ على تصفية جميع المياه الموجودة في حمام السباحة، لذلك لا يجب الاعتماد عليها وحدها، وإنما يتم استخدام موادٍ أخرى مثل مادة الكلور، والتي تعمل على تعقيم المياه، وقتل الميكروبات.
  • مستوى الرقم الهيدروجيني (ph): يُستخدم الرقم الهيدروجيني لقياس درجة الحموضة أو القلوية للمياه في حمامات السباحة، وفي هذه الحالة يجب التأكد من أن تكون قيمة الرقم الهيدروجيني متراوحة بين 7 و 7.6، وهي القيمة المثالية والآمنة للمياه.
  • القلوية الكلية: وهي عبارة عن مجموع جميع المواد الكيميائية القلوية في الماء، ولها دورٌ كبير ومهم في صيانة حمامات السباحة، بحيث يجب الحفاظ على مستوى معين من القلوية الكلية لتجنب حدوث المشاكل، ومن الأمثلة على ذلك انخفاض قيمة القلوية الكلية بشكلٍ كبير، مما سيؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني، ويجعله غير مستقر، كما قد يؤدي إلى تلف سطح حوض السباحة مع مرور الوقت.
  • صلابة الكالسيوم: وتعني كمية عنصر الكالسيوم المذابة في الماء، حيث إنّ التفاوت في مستويات الكالسيوم في مياه حمامات السباحة له الأثر الكبير على جودة المياه؛ فانخفاض مستوى الكالسيوم يُسبب التلف لأسطح المسابح، أما المستويات العالية منه فينتج عنها بعض الآثار الواضحة على الأسطح والمعدات، مثل الرغوة أو الأوساخ. وللحفاظ على جودة المياه في حمامات السباحة يمكن اتباع بعض الطرق الآتية:[٣]
    • يجب العمل على فحص مستويات الرقم الهيدروجيني والكلور بشكلٍ يومي، ويُفضل القيام بهذه الخطوة قبل البدء بالسباحة، كما يجب القيام بهذا الفحص مرتان يومياً في حالة الطقس الحار جداً.
    • مراقبة مستويات الكلور في المسابح الساخنة بشكلٍ مكثف؛ وذلك لأنها تحتاج إلى مستوياتٍ أعلى من الكلور أكثر من المسابح غير الساخنة.
    • العمل على تفريغ وتنظيف حمام السباحة بشكلٍ دوري ومنتظم.
    • العمل على فحص المضخة، والفلتر، والمعدات المستخدمة في حمامات السباحة بشكلٍ منتظم، وإصلاح أو استبدال الأجزاء التالفة منها.


نصائح أخرى للمحافظة على نظافة حمامات السباحة

هناك العديد من النصائح التي من الممكن اتباعها للمحافظة على نظافة حمامات السباحة، نذكر منها ما يأتي:[٤]

  • استخدام كرات التنس لتنظيف حوض السباحة من الزيوت العالقة به، والتي تنتج من زيوت السمرة، وواقي الشمس، والزيوت الطبيعية من الجلد، حيث تتراكم هذه الزيوت في جميع أنحاء الحوض، وقد تؤدي إلى انسداد الفلتر، لذلك يمكن استخدام كرات التنس والتي تحتوي على الألياف الطبيعية عن طريق رمي واحدة أو اثنتين في حوض السباحة، فتعمل على امتصاص الزيوت المتراكمة في الماء.
  • يجب المحافظة على نظافة السطح المحيط بحوض السباحة، وتنظيفه جيداً مرةً واحدة في الشهر على الأقل؛ وذلك لأن الأوساخ، والطحالب، والبكتيريا المتراكمة في هذه المنطقة سوف تنتقل إلى ماء الحوض نفسه، مما يُسبب تلوثه حتى وإن كان نظيفاً.
  • يجب ارتداء الملابس الخاصة بالسباحة عند النزول إلى حمام السباحة، وذلك لأن الملابس العادية من الممكن أن تكون ملوثة، كما أن المواد المستخدمة لتعقيم حمامات السباحة قد تؤدي إلى إتلاف هذه الملابس.
  • يجب التأكد بشكلٍ مستمر من مستوى المياه في حمام السباحة، بحيث يجب أن يكون الماء على مستوى الشبكة الكاشطة؛ وذلك لأن مستوى الماء المنخفض جداً قد يُعرض المضخة للتلف.[٥]
  • عند ظهور التشققات حول محيط حوض السباحة يجب العمل فوراً على إغلاقها باستخدام السيليكون الشفاف؛ وذلك لان الماء قد يتسرب من داخل حمام السباحة إلى الخارج من خلال هذه التشققات، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الماء في الحوض.[٥]


المراجع

  1. Caryn Kelly, "How to Clean In-Ground Swimming Pools"، www.ehow.com, Retrieved 8-6-2020.
  2. ^ أ ب "How to Clean Your Own Pool", www.wikihow.com,29-11-2019، Retrieved 7-6-2020.
  3. ^ أ ب "Swimming pools - water quality", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  4. DEREK COLEMAN (6-1-2020), "Do you really know how to clean and maintain your swimming pool?"، www.cleanup.expert, Retrieved 7-6-2020.
  5. ^ أ ب Kevin Woodhurst (10-2-2019), "15 Pool Maintenance Tips: How to Keep Your Pool Clean"، www.thespruce.com, Retrieved 8-6-2020.