طريقة تنظيف مرتبة السرير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة تنظيف مرتبة السرير

مرتبة السرير

من المخيف معرفة حقيقة أننا ننام في أسرّتنا مع المئات من الجراثيم والبكتيريا والحشرات المجهرية التي لا تراها أعيننا المجردة، بسبب عدم اهتمامنا بمراتب السرير وعدم تنظيفها وتعقيمها بالطريقة الصحيحة، فالمرتبة المتسخة تعد مكاناً مثالياً للجراثيم والكائنات المجهرية التي تعد سبباً رئيسياً للعديد من الأمراض، ونظراً لأهميّة تنظيفها خصصنا هذا المقال لذكر الخطوات الصحيحة لعمل ذلك.


طريقة تنظيف مرتبة السرير

التنظيف العادي

يجب أن يتم مرة كلّ أسبوع أو أسبوعين كالآتي:

  • اكنس المرتبة بالمكنسة الكهربائية لشفط الغبار والأوساخ الظاهرة.
  • استخدم المنظف الخاص بالكنب والسجاد لمسح المرتبة، فلا تستخدم منظفات قوية ما دام سطح المرتبة سيلامس جسدك وجسد عائلتك.
  • استخدم منظفات إنزيميّة لإزالة البقع العالقة على المرتبة بفركها على المرتبة جيداً، ومسحها بفوطة نظيفة رطبة.


تنظيف البقع الصعبة

إذا وجدت على مرتبة سريرك بقعاً قديمة غير معروفة وصعبة الإزالة استخدم منظفاً حمضياً عن طريق وضع القليل منه على البقعة، وتركه مدة خمس دقائق على الأقل، وإزالة المنظف بواسطة فوطة بيضاء نظيفة عن طريق التربيت على المرتبة دون فركها، كما يمكنك الاستعانة بسائل غسيل الصحون الخفيف للتخلص من المنظف الحمضي.


التخلص من بقع الدم

تعد مشكلة بقع الدم الجاف على المرتبة من أصعب المهام التي تواجهها كلّ أم تقريباً؛ لأنّ الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالجروح وسيلان الأنف، لكن لن تعد مشكلة بعد الآن إن تم تنظيف المرتبة بواسطة منظف أكسيدي عن طريق وضع المنظف على بقعة الدم، ثمّ التربيت عليها بواسطة فوطة نظيفة، فلن يزيل البقعة بالضرورة بل سيخفف منها، بالإضافة إلى تنظيف البقعة بالماء البارد وليس الساخن، وإن كانت بقعة الدم حديثة وغير جافة يمكنك تنظيفها بواسطة رش محلول ملحي عليها ومسحها جيداً.


يمكنك التنظيف بمحلول بيكربونات الصوديوم المكوّن من ثلث بيكربونات الصوديوم وثلثين من الماء البارد، ووضعه على بقعة الدم وتركه مدة نصف ساعة، وتنظيفها بفوطة نظيفة ومبلولة بالماء البارد، وتجفيفها بفوطة جافة.


التخلص من العفن والفطريات

إنّ السبب الرئيسي لتكوّن العفن والفطريات هو الرطوبة على المرتبة، لذا عليك بإخراج المرتبة إلى الخارج وتركها في الشمس الصباحي لفترة من الزمن، وتكنيس المرتبة بالمكنسة الكهربائية من الجهتين، ثمّ تنظيف المرتبة بمحلول مكوّن من الماء الدافئ والكحول الطبي بنسب متساوية.


التخلص من بقع البول

إمسح بقعة البول بواسطة فوطة جافة وتخلص من أكبر قدر من السائل، واستخدم منظف إنزيمي عن طريق رشه على البقعة ومسحة بفوطة نظيفة واتركها حتى تجف، ثمّ رش عليها بيكربونات الصوديوم واتركها لثاني يوم واكنسها بالمكنسة الكهربائية لتتخلص من البقعة ومن رائحتها.