طريقة إزالة رائحة الكلور عن اليدين

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٠ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
طريقة إزالة رائحة الكلور عن اليدين

الخل

تُدلَّك اليد باستعمال الخل جيداً لمدّة لا تقل عن دقيقة، للتخلص من رائحة الكلور بشكلٍ تام، ثمّ تُشطَف بالماء البارد.[١]


الماء والبخار

يُمكن التخلص من رائحة الكلور عن اليدين بطريقة فعّالة، كالآتي:[٢]

  • التخلص من الملابس التي تمّ ارتداؤها أثناء عملية التنظيف؛ لأنّ رائحة الكلور تبقى عالقة على أكمام الملابس، وإن تمّ تنظيف اليدين.
  • غسل اليدين بالماء، والصابون، وتجفيفهما، لتمييز وجود رائحة الكلور، وإن كانت ما زالت عالقة يتمّ اكمال الخطوات.
  • تسخين لتر من الماء حتى الغليان، ثمّ رفعه عن مصدر الحرارة.
  • تبخير اليدين بالبخار المتصاعد من وعاء الماء، مع ضمان وصوله إلى جانبي اليدين، وباطنهما، وظهرهما أيضاً؛ لأن البخار المُتصاعد من الماء يُزيل رائحة الكلور من اليدين، كما يُفيد في إزالة البُقع البيضاء التي تتركها على البشرة، لا سيما عند استعمال مُشقر الشعر، والمُنظفات الكاشطة.
  • الابتعاد عن منطقة التنظيف من أجل تنفس هواء نقي؛ لأنّ الكلور يُنتج غازات لها رائحة، فيُظَن أنّ رائحة الكلور ما زالت عالقة على اليدين.
  • تعريض الأنف للبخار، من خلال مسحِه بقطعة قطنية، لأنّ الغازات المُتصاعدة من الكلور، قد تعلقُ بالملابس أو بمكان التنظيف، مما يجعل الأنف يشتمّ رائحة الكلور، على اليدين حتى بعد تنظيفهما.
  • ملاحظة: يُنصَح بمراجعة الطبيب قبل اتباع هذه الطريقة، في حال الإصابة بأمراض بالجهاز التنفسي، كما يُنصَح بإبقاء اليدين بعيداً بمسافةٍ آمنة عن وعاء البخار؛ كي لا تحترقا.


الأعشاب والأزهار

للتخلص من رائحة الكلور يُمكن تدليك الأصابع واليد بالزيوت العطرية المتصاعدة من بتلات الزهور، أو الأعشاب العطرة، التي يُمكن قطفها أو الحصول عليها من المتاجر، مثل: الورود، والنعناع، واللافندر، وإكليل الجبل، وإبرة الراعي.[١]


نصيحة عند استخدام الكلور

يُنصَح بارتداء قفازات مطاطية عند استعمال الكلور لحماية البشرة، وغسل اليدين بالماء الفاتر والصابون جيّداً عند الانتهاء، كما يجبُ الحرص على وضع الكلور والمواد المُبيضة الأخرى في مكان آمنٍ ومُغلق، لتجنّب الإصابة بأضرار محتملة قد يتعرّض لها الأطفال على وجه الخصوص.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove the Smell of Bleach from Your Hands", www.wikihow.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  2. CHERYL GRACE MYERS, "How Do I Remove the Smell of Bleach Off My Hands?"، www.livestrong.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. Cynthia Cobb (6-2-2018), "What to Do If Bleach Spills on Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.