طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٥ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شخصٍ لآخر، حيث تعتمد الكمية على عدة عوامل تؤثر على حاجة الجسم، وهي: العمر، والطول، والوزن، ومستوى النشاط، وصحّة عملية الأيض، وعدّة عوامل أخرى،[١] ولكن بشكلٍ عام توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية للأعوام 2015-2020م بتناول حوالي 1000 سعرة حرارية في اليوم للطفل الذي يبلغ من العمر عامين، أمّا الذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 عام، فعليهم تناول 3200 سعرة حرارية، و2000 سعرة حرارية للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 19 و25 عاماً، وتنخفض هذه الكمية بعد عمر 51 إلى 1600 سعرة حرارية، وذلك لأنّ معدل عملية الأيض ينخفض مع التقدّم بالعمر، ممّا يقلّل من حاجة الجسم إلى السعرات الحراريّة.[٢]


طريقة لحساب السعرات الحرارية

الآلة الحاسبة

يوجد العديد من الحاسبات الإلكترونية على الإنترنت، والتي تعمل على حساب كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها كلّ شخص، كما أنّها طريقة سهلة للاستخدام، ومن الأمثلة على الحاسبات: حاسبة supertracker من وزارة الزراعة الأمريكية، من خلال الرابط الآتي: https://www.supertracker.usda.gov/foodtracker.aspx.[٣]


حساب معدل الأيض الأساسي

يمكن تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص من خلال حساب معدل الأيض الأساسي، وعامل النشاط، وذلك من خلال معادلة جيور، ولكن يجب مراعاة أنّها طريقة غير دقيقة؛ لأنها لا تأخذ نسبة العضلات، والدهون بعين الاعتبار، وهي:[٢]

  • معدل الأيض الأساسي للرجال: 10×الوزن (كلغ)+6.25×الطول(سم)-5×العمر(س)+5.
  • معدل الأيض الأساسي للنساء: 10× الوزن (كلغ)+6.25×الطول(سم)-5×العمر(س)-161.
وبعد حساب معدل الايض الأساسي يتمّ ضرب النتيجة بعامل النشاط لحساب السعرات، وذلك من خلال:[٢]
  • أسلوب الحياة غير المستقر: بحيث يكون الشخص لا يمارس التمارين الرياضيّة كثيراً، أو لا يمارسها أبداً، فيتمّ ضرب نتيجة معدل الأيض: BMR×1.2.
  • أسلوب حياة قليل النشاط: إذا كان الشخص يمارس تمارين خفيفة بين مرّة واحدة وثلاث مرات في الأسبوع ، فإنّ الحاجة اليومية للسعرات الحرارية اليوميّة هي: BMR×1.375.
  • أسلوب حياة نشط بشكل معتدل: إذا كان الشخص يمارس التمارين المعتدلة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع ، فإنّ الحاجة اليومية للسعرات الحرارية هي: BMR × 1.55.
  • أسلوب الحياة النشط: إذا كان الشخص يمارس تمريناً مكثفاً من ست إلى سبع مرات أسبوعياً، فالحاجة اليومية للسعرات الحرارية هي: BMRx1.725.
  • أسلوب حياة نشط للغاية: إذا كان الشخص يمارس تمارين مكثفة مرتين في اليوم، مع تمرينات رياضيّة إضافيّة، فالحاجة اليومية للسعرات الحرارية هو: BMR×1.9.


المراجع

  1. Kris Gunnars (30-5-2017), "How Many Calories Should You Eat Per Day to Lose Weight?"، www.healthline.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Christian Nordqvist (12-2-2018), "How many calories should I eat a day?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. Shereen Lehman (19-3-2018), "How Many Calories Do I Need Each Day?"، www.verywellfit.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.