طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة حساب رجيم السعرات الحرارية

تخفيف الوزن

كَثُرَ الحدَيث في الآونةِ الأخيرة عن أَنظمة تخفيف الوزن للتخلّص من شبحِ السُّمنة الذي باتَ يُهددُ حياةَ الكثير من النّاس، وخُصوصاً فئة الأطفال، فصارتْ صفحاتُ الإنترنت تَمتلىء بالنّصائح الغذائية، وأنواعٍ من البرامج الغذائيّة المُختلفة، كما أنّ عيادات اختصاصيي التغذية زاخرةٌ بالمراجعين الذين يبحثون عن أنظمةٍ صحيةٍ ناجعةٍ وفعّالة للتخلّص من آثار السمنة، وتداعياتها الخطيرة على صحة الجسم.


رجيم السُّعرات الحرارية من الأنظمة المثالية، والمناسبة لِتخفيف الوزن؛ فهو نظامٌ يَقوم على حساب عدد السُّعرات الحرارية المُستهلكة في اليوم بناءً على عدّةِ عوامل، وهو يَفصل كميّة الطاقة التي يحصل عليها الفرد في كل وجبة غذائية يتناولها في اليوم.


السعر الحراري

السعر الحراري هو وحدةُ الطاقةِ التي يَحتاج إليها الجسم للقيام بالوظائفِ الحيويةِ اليومية، ويأخذُها الجسم من الطَّعام المُستهلك في الوجبات الغذائية التي يتناولها، فبعض الأغذية غنيةٌ بوحداتِ الطّاقة مثل: مجموعةِ الدّهون، ومجموعةِ الكربوهيدرات، وبعضها الآخر فقيرٌ بها مثل: مجموعات الحبوب، والخضار، والفواكه.


عوامل حساب السُّعرات الحرارية

  • العمر: يُعدّ العمر من العوامل الأساسية في تحديد كميةِ السُّعرات الحرارية التي يجب الحصول عليها في اليوم للفرد الواحد؛ فالأطفال لا نستطيع تحديد السُّعرات الحرارية التي يجب أنْ يحصلو عليها؛ كونهم في طور النّمو إلّا في حالاتِ السُّمنة المُفرطة لديهم، أمّا بقية الفئات العمرية أي من سنِّ السابعة عشر إلى سن الستين عام فيمكنُ إخضاعهم لِنظامِ السُّعرات الحرارية بناءً على البُنية الجسمية لهم.
  • نوعُ النّشاط البدني: تَختلف الكميةُ المطلوبة من السُّعرات الحرارية وتتباين بين الأفراد حسب نوعِ النّشاط البدني الذي يمارسونه يومياً، فالأشخاص الذين لديهم نظامُ حياةٍ خامل، ولا يقومونَ بأيّ نشاطٍ بدني يخضعون لِنظامِ تحديدٍ قاسٍ للسُّرعات الحرارية المُتناولة يومياً؛ بحيث يضمن حرقاً للسُّرعات الحرارية، فهولاء يُنظَّم لهم فقط النَمطُ الغذائي الصحي، والذي يتوافق مع الأنشطة البدنية التي يقومون بها.
  • الحالةُ الصحية: وهذا العامل يُعدّ مُهماً عند تَحديد النَّمط الغذائي للأفراد، مثل مرضى السكري، والضغط، ومرضى القلب، والربو التّحسُسي وغيرها من الأمراض التي يجب التّعامل معها بِحذرٍ في كل نظامٍ غذائي مُتبع.


طريقة حساب السُّعرات الحرارية

تُحسب كميةُ السُّعرات الحرارية المطلوبة للشخص الواحد بعدّةِ طرق، فمن المعروف أنّ الرجل البالغ يحتاج لحوالي ألف وثمانمئة سعر حراري يومياً، بينما المرأة تحتاج حوالي الألف ومائتي سُعرٍ حراري، وكلّما قلت كميةُ السُّعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي لكلا الجنسين كان هناك نُزولٌ في الوزن بطريقة مثالية.


من الطرق التي تُحسب بها كمية السُّعرات الحرارية تتمثل في قاعدة عامة هي: وزن الجسم (بالكيلوجرام) x ٩‪.‬٩٩ + طول الجسم (بالسنتيمتر) x ٦‪.‬٢٥ ‪-‬ السن x ٤‪.‬٩٢.


أيضاً من الواجب مراعاة التّنوع في الوجبات الغذائية، من خلال الّتنوع في المجموعات الغذائية التي تَتَفاوت في كمية منحها للطاقة، فمن المعروف أنّ مجموعتي البروتين، والكربوهيدرات تُعطي حوالي أربع سعرات حرارية لكل غرام منها، بينما مجموعةُ الدّهون تعطي تسع سعرات لكل غرام منها.


توجد تطبيقات تُساعد على معرفةِ كميةِ السُّعرات الحرارية لكل وجبةٍ غذائيةٍ بالتفصيل؛ بحيث يستطيع الفرد التّحكم بكميةِ السُّعرات الحرارية التي يحصل عليها من خلال التّحكم في نوع وكمِ الطّعام الذي يتناوله يومياً.