طريقة حفظ البصل المفروم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٨ يناير ٢٠١٧
طريقة حفظ البصل المفروم

البصل

البصل من النباتات المعروفة في كل بيت في مختلف أنحاء العالم، فهو عنصرٌ أساسيٌّ في إعداد العديد من الأطعمة، وقد عرفه الإنسان منذ العصور القديمة، وقد استخدم على مَرّ العصور والحضارات في العالم، ويعرّف البصل بأنَّه نباتٌ له أوراق غضّة أنبوبيّة الشكل، وتنمو جذوره تحت سطح التربة، وله ساق بأسفل قاعدته الورقيّة شبيهة بالقرص.


يتميّز نبات البصل بأنَّ له رائحة نفّاذة بسبب احتوائه على العديد من المواد الكبريتيّة، ويمكن استخدامه طازجاً أو مخللاً، أو على شكل بودرة، أو مجمّداً، أو معلباً، وقد نجد منه نوعان، فهناك البصل الأبيض، والبصل الأحمر، وتتمُّ زراعته في فصل الخريف وفصل الشتاء، ويمكن زراعته في المنازل، ففي وقتنا الحالي تلجأ أغلب ربّات البيوت لزراعته في حديقة المنزل.


طرق حفظ البصل

عند توفّر كميات بصل كبيرة، يمكن اللجوء لحفظها، وتخزينها، لضمان عدم فسادها خلال وقت زمني قليل، ويمكن حفظ البصل إمَّا مفروماً، أو حبات كاملة.


حفظ البصل المفروم

نحضر كميّة البصل المراد حفظها، ونقشرها ونغسلها جيداً بالماء، ثم نقسّمها حتى يَسهل علينا فرمها، ونفرمها إمَّا باستخدام المفرمة اليدويّة، أو الطريقة التقليديّة باستخدام السكين، ولكن هذه الطريقة قد تتطلب وقتاً طويلاً، وعند فرم البصل بأي من الطريقتين يمككنا استخدام ملعقة خشبيّة لتقليبه والتأكد من فرمه، وبعد الانتهاء من فرم كميّة البصل كاملة نحضر أكياس بلاستيكيّة شفافة أو أكياس التفريز، ونوزّع فيها البصل، بحيث نضع في كل كيس كميّة من البصل تتناسب مع استخدامنا في المرة الواحدة، حتى لا نضطر إلى إخراج كيس البصل وإعادته للفريزر عدّة مرات مما قد يؤدي إلى فساده، وعند تعبئة البصل بالأكياس نفرغها من الهواء، ثم نغلق الأكياس بإحكام ونرصّها بالفريزر فوق بعضها.


حفظ البصل غير المفروم

  • يمكن حفظ حبات البصل بأكياس ورقيّة جافّة، بحيث نضع كميّة مناسبة من البصل في الأكياس، ونعمل ثقوباً بكلّ كيس للتهوية، ونراعي عدم تعرض الأكياس للرطوبة وأشعة الشمس.
  • يمكن حفظ البصل في خزائن المطبخ، بإحضار سلة خضار وفرشها بالمناديل الورقيّة، ووضع حبات البصل فوقها، بعد إزالة الأوراق العالقة به والتي تسهل إزالتها، وهذه الطّريقة تسهل تنظيف السلّة عند وضع كميّة أخرى من البصل، كما أنَّ وضع المناديل الورقيّة يمتص الرّوائح الكريهة التي يمكن أن تصدر منه.
  • يمكن حفظ البصل بجوارب من النايلون، ويجب أن تكون الجوارب نظيفة وطويلة، وتتمّ هذه الطريقة بوضع حبة بصل في الجورب ثمَّ عمل عقدة، ووضع حبة بصل أخرى وهكذا، ويوضع الجورب بعد تعبئته بالبصل في مكان تهويته جيّدة للحفاظ على البصل من التعفّن.