طريقة حفظ الخضار الورقية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة حفظ الخضار الورقية

طريقة حفظ الخضار الورقية

هُنالك العديد من الطرق المنزليّة التي يُمكن من خلالها حفظ الخضار الورقيّة وتمديد فترة صلاحيّتها أكثر، ومنها ما يأتي:


تبريد الخضار الورقية في الثلاجة

يُمكن الحفاظ على الخضروات الورقية طازجةً لفترةٍ أطول إذا ما تم شطفها ولفها في مناديل ورقيّة، ثم تبريدها في حاويات وأكياس بلاستيكية مُحكمة الإغلاق، ومن هذه الخضروات الخس الأخضر، والملفوف الصيني، واللفت، والسلق السويسري، والسبانخ، وغيرها، بينما يُنصح بتخزين نبات الهليون بشكلٍ خاص في الثلاجة من خلال الحفاظ على رطوبة سيقانه بلفّها بمناديل ورقية مُبللة، أو تخزين السيقان المنتصبة في وعاءٍ أو كوب من الماء البارد،[١] ويتم تبريد الخضار الورقية بطريقةٍ مثاليّة، وحفظها في الحاويات باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تُشطف الخضار الورقيّة التي ورد ذكرها مُسبقاً، إضافة للعديد من الأنواع الأخرى بعد انتقائها بعنايّةٍ حتى وإن كانت مغسولة من قبل، ثم يتم تجفيفها من الماء الزائد بالاستعانة بالمناديل الورقيّة.
  • يُبطّن الوعاء البلاستيكي بفرد مناديل ورقية أسفله، ثم توضع الأوراق الخضراء فوقها.
  • تُغطّى الخضروات الورقيّة بطبقةٍ أخرى من المناديل الورقية، ثم يُغلق غطاء الحاوية البلاستيكيّة بإحكامٍ، ويُنصح بتنجنّب حشو الحافظة بالكثير من الأوراق وتكديسها بشكلٍ مُبالغ به.
  • تُحفظ حاويّة الخضروات في الثلاجة حيث يُمكن أن تدوم طازجةً مدةً تصل إلى أسبوع، لكن هنالك بعض الأنواع قد تدوم فترةً أقل، مثل الخس الذي قد يبقى مدّةً تتراوح بين 3-5 أيام، ولا ننسى ضرورة تفقّد هذه الخضروات بين الحين والآخر، حيث إن تحوّل لونها من الأخضر إلى اللون البني قليلاً ووجود نسيجٍ لزج يعني تلفها، وبالتالي يُمكن اللجوء لطريقة التجميد التي ستُذكر لاحقاً.


تجميد الخضار الورقيّة وحفظها في الفريزر

يُمكن تجميد العديد من أصناف الخضار الورقيّة، ومنها: السبانخ، واللفت، والسلق، وخضار البنجر، إضافةً للفت الأخضر؛ للحفاظ عليها مدّةً أطول والاستمتاع بها على مدار العام، حيث يتم تجميدها باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تُنتقى الخضار الورقيّة الناضجة والرقيقة ذات اللون الأخضر المُشرق، والتي تكون خاليّة من العيوب أيضاً.
  • تُشطف أوراق الخضار جيّداً تحت الماء البارد الجاري لإزالة الأتربة والحصى والأوساخ منها كليّاً بحيث تُكرر عمليّة الغسيل عدّة مرات؛ للتحقق من أنها نظيفة تماماً.
  • تُقطع الأوراق الكبيرة حسب الرغبة، ومن جهةٍ أخرى يمكن تجميد الأوراق الصغيرة كاملةً كما هي.
  • تُبيّض الخضار قبل تجميدها أي يتم سلقها، وذلك بوضع 4 أكواب من الخضر المعبأة في 3.75 لتر من الماء المغلي.
  • يُحسب التبييض عندما يبدأ الماء بالغليان؛ حيث إن عدم سلق الخضار الورقيّة بشكلٍ صحيح قد يجعلها تفقد نكهتها الطازجة بسرعةٍ عند تخزينها في الفريزر، كما يُنصح بتجنّب تبييض الخضار الورقيّة بالبخار؛ لأن الأوراق ستنكمش وتتماسك معاً ولا تُسلق بشكلٍ صحيح.
  • تُترك الخضار حتى تغليّ وتُبيّض حسب نوعها، وذلك كما يأتي:
    • الكرنب الأخضر يُترك مدة ثلاث دقائق.
    • الخضار الورقيّة الأخرى تُترك مدة دقيقتين.
    • أوراق السبانخ شديدة الطراوة تُبيّض مدة 90 ثانية.
  • تُبرّد الخضار الورقيّة في الماء المثلج بعد سلقها بنفس المدّة الزمنيّة التي استغرقتها أثناء عملية التبييض.
  • توضع الخضار في الحاويات المُخصصة للتجميد.
  • تُغطّى الحاويات التي تحتوي الخضار بالماء المثلج مع وجوب ترك مسافة 1.3 سم في الأعلى.
  • تُدوّن مُلصقات على حاويات التجميد حيث تحتوي على نوع الصنف المُجمّد، وتاريخ تجميده وحفظه.
  • تُحفظ الحاويات في الفريزر مدة 8-12 شهراً وتُستخدم عند الحاجة.


سلق الخضروات الورقيّة

تحتاج مُعظم الخضروات الورقيّة، ولكن ليس جميعها إلى أن سلقها قبل القيام بتجفيفها، وذلك بغمرها مدّةً قصيرة بالماء المغلي؛ حيث إن هذه الخطوة مهمة لتدمير الإنزيمات لا تُجفف لاحقاً وبدورها قد تُسبب تلف هذه الأصناف بمرور الوقت، في حين أن سلقها سيُحافظ على ألوانها ونكهاتها بشكلٍ أفضل، قبل تخزينها بطريقة التجفيف بالفرن أو بوضعها في مُجفف الطعام، على سبيل المثال فإن تجفيف الكرفس دون سلقه سيجعل لونه باهتاً في حين أن سلقه سيُحافظ على لونه الأخضر اللامع مدّة عامٍ عند تخزينه.[٤]


تجفيف الخضروات الورقيّة والأعشاب

يُمكن تجفيف الخضار الورقيّة وخاصةً الأعشاب بالطرق الآتية: [٥]

  • تُشطف الأوساخ عن الأعشاب المقطوفة من حديقة المنزل بالمياه الجاريّة، ثم يتم تجفيفها من الماء الزائد، ثم نشرها على منديلٍ ورقي أو قماش نظيف للتخلّص من الرطوبة المُتبقية على سطحها.
  • تُجفف كميات صغيرة من الأعشاب بالميكروويف وذلك بنشر الأوراق الصغيرة أو قطع الأعشاب على منديلين ورقيين ووضعها في الميكروويف مدة 30 ثانية، والتحقق منها باستمرار بحيث تُصبح هشة لكن دون إحراقها، وتكرار العمليّة لحين جفافها.
  • تُجفف الأعشاب السميكة والقوية، مثل: إكليل الجبل، والزعتر، والبقدونس، وغيرها بتعليقها داخل المنزل، وذلك بربط السيقان على شكل عناقيد وتعليقها رأسًا على عقب في مكانٍ مظلم؛ لأن ضوء الشمس قد يضر بلونها ونكهتها.
  • يُمكن تجفيف باقي الأعشاب الناعمة والرطبة مثل: النعناع، وأوراق الغار، والريحان، وغيرها في الفرن المنزليّ، وذلك بنزع أوراقها من الساق ووضعها بين المناديل الورقية حتى لا تتلامس أوراقها ،بحيث يمكن تكديس 5 طبقات من الأوراق بالتناوب ثم وضعها في طبقٍ آمن، وإدخالها للفرن وضبطه على أقل درجة حرارةٍ ممكنة، حيث يُمكن أن يستغرق تجفيفها مدّةً تقارب 8 ساعات دون إضاءه المصباح الكهربائي للفرن.
  • تُخزن الأعشاب في وعاءٍ مُحكم الإغلاق حيث يُمكن تفتيتها، أو تركها كما هيّ لحين الاستخدام.


تعريف الخضار الورقيّة

تُعرف الخضار الورقيّة على أنها أوراق نباتية خضراء اللون تؤكل كخضروات، وقد تضم في بعض الأحيان سيقان وبراعم رقيقة تكون مُلتصقة بها، وتتفرع منها مجموعات كبيرة ومُختلفة من الخضروات، لكنها تشترك مع باقي أنواع الخضار الأخرى العاديّة في كونها جزءاً من النظام الغذائي الصحيّ والمتوازن؛ وذلك بفعل خصائصها الصحيّة وقيمتها الغذائيّة الغنيّة بالمكوّنات المُفيدة التي بدورها تُعزز صحة الجسم وبنائه.[٦][٧]


فيديو الخضروات كوجبةٍ أخيرة

تعتقد أن الخضروات مفيدةٌ بكل أشكالها ومهما اختلفت طريقة تحضيرها؟ انتبه فقد لا تكون كذلك، شاهد الفيديو لتعرف أكثر:


المراجع

  1. "How to Store Vegetables to Keep them Fresh", www.unlockfood.ca, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  2. "How to Store Vegetables in the Fridge", www.wikihow.com,27-12-2019، Retrieved 14-8-2020. Edited.
  3. "Freezing leafy greens for later use", extension.umn.edu, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  4. Leda Meredith (4-5-2020), "lanching Vegetables Before Drying Them"، www.thespruceeats.com, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  5. "How to Dry Leaves", www.wikihow.com,7-8-2020، Retrieved 14-8-2020. Edited.
  6. "Leaf vegetable", www.sciencedaily.com, Retrieved 14-8-2020. Edited.
  7. Autumn Enloe, MS, RD, LD (1-7-2018), "The 13 Healthiest Leafy Green Vegetables"، www.healthline.com, Retrieved 14-8-2020. Edited.