طريقة حفظ الخضار الورقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة حفظ الخضار الورقية

الخضار الورقيّة

تحتاج كثيرٌ من السيّدات إلى حفظ الخضار الورقيّة، وإطالة عمرها النباتيّ، للحفاظ عليها طازجةً لحين الاستعمال عند شراء كميّةٍ زائدة عن الحاجة منها، ومن الخضار الورقيّة الّتي قد تحتاج السّيّدات لحفظها: الخسّ، والبقدونس، والجرجير، والنّعنع، والكزبرة، والسّبانخ، والملوخيّة، وغيرها. قد تطول مدّة حفظ هذه الخضار في الثَّلّاجة مما يؤدِّي إلى ذُبولها واصفرارها، فينتهي بها الحال إلى القُمامة إذا لم تُخزَّن بالطَّريقة الصَّحيحة.


حفظ الخضار الورقيّة

هناك الكَثير من الطُّرق المُستخدمة في حفظ الخضار الورقيّة في الثّلّاجة لمدة قد تصل إلى أسبوعين خضراء طازجة، ممّا قد يريح البعض من عناء التَّسوِّق اليوميّ لشراء هذه الخضار، ومن هذه الطُّرق ما يلي:

  • تنظيف الخضار وتجفيفها، ومن ثمّ فَردها على مِنشفةٍ مُبلّلةٍ، ولف المِنشفة عليها، ووضعها داخل عُلبةٍ بلاستيكيّةٍ مُحكمة الإغلاق، ثمّ وضعها في الثّلاجة لحين الحاجة.
  • تنظيف الخضار وتجفيفها، ثمّ لفّ الخضار بورق جرائد، ووضعها داخل كيسٍ بلاستيكيٍّ مُحكَم الإغلاق، ثمّ وضعها في الرفّ الأوسط في الثلّاجة، ومن الممكن الاستعاضة عن ورق الجرائد بورق الزُّبدة المستخدم في الطَّهي.
  • لفُّ الخضار بعد تنظيفها وتجفيفها بوَرَق الألمنيوم، ثمّ وضعها في المنطقة الأبرد في الثَلَّاجة.
  • وضع باقة الخضار الورقية بعد تنظيفها وتجفيفها في كأس به ماء، ثمَّ وضعها في الثَّلَّاجة مع تغيير الماء كل يومين؛ حيث تحافظ هذه الطَّريقة على الخضار لمدَّة تصل إلى أسبوع.


يُمكن حفظ الخضار الورقيَّة عن طريق تجفيفها؛ بفردها في صينيَّة حتى تتخلص من الماء داخلها، ومن ثمّ حفظها في أوعية بلاستيكيَّة أو زجاجيَّة لحين الاستخدام، وممّا يجدر ذكره أنّ أفضل طريقةٍ لغسل الخضار الورقيّة من الأوساخ وضمان تعقيمها هي: نَقعها في حَوضٍ ممتلئٍ بالماء والملح، ثمّ غسلها بماء الصُّنبور، ثمّ تجفيفُها.


حفظ الخضار بطريقة التّجميد

في حال الحاجة لحفظ الخضار الورقيّة لمدة تزيد عن الشّهر، فإنّه يُنصح بتقطيعها ووَضعها في كيسٍ بلاستيكيٍّ مُحكَم الإغلاق، ومن ثمّ وضعها في المُجمِّد، وثمّ أخذ الكميّة المطلوبة واستعمالها مباشرةً عند الحاجة، غير أنّ البعض لا يُفضِّل تجميدَ الخضار في المُجمِّد لمُدَّةٍ طويلةٍ؛ لأن التّجميدَ لمُدَّةٍ طويلةٍ يُفقد الخضار نكهتها الطَّازجة ويقلِّل من فائدتها الغِذائية.


الفوائد الغذائيّة للخضار الورقيّة

تحتوي الخضار الورقيّة على كثيرٍ من الفيتامينات والمعادن والمواد المفيدة للجِسم؛ فقد أثبتت الدِّراساتُ أنَّ الخضار الوَرقيَّة تزيد من حيويَّة الجِسم، وتُنقّي الدَّم، وتُساعد على تقليل الوزن؛ لأنها تحتوي على الألياف الّّتي تُعطي الإنسان الإحساس بالشَّبَع وهي قليلة السُّعرات الحراريَّة، وتساعد الأليافَ أيضاً على تحسين عَمَل الأمعاء. تقوِّي الخضارُ الورقيّةُ المناعةَ، وتقلِّل الكولسترولَ والسُّكَّرَ في الدَّم، وتقوّي البَصَر، وتحتوي الخضار الورقيَّة أيضاً على نسبةٍ عاليةٍ من الماء الَّذي يُحافظ على نضارة وحيويَّة البشرة والشَّعر، وتُساعدُ الخضار الورقيّة على مُقاومة مَرض السَّرطان.


فيديو الخضراوات كوجبةٍ أخيرة

تعتقد أن الخضراوات مفيدةٌ بكل أشكالها ومهما اختلفت طريقة تحضيرها؟ انتبه فقد لا تكون كذلك، شاهد الفيديو لتعرف أكثر: