طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٨
طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة

تقسيم جدول الضرب

طريقة تقسيم جدول الضرب لحفظه تتضمن ثلاث مراحل، وهي:


من صفر إلى خمسة

غالبيّة الطلّاب لا يجدون صعوبةً في حفظ تلك الأعداد لسهولتها وبساطتها، وإذا كان الطالب يعاني من حفظ تلك الأرقام فيمكن استخدام أسلوب سماع الأناشيد الخاصّة بجدول الضرب، أو التكرار اليومي من قبل الأمّهات على مراجعة جدول الضرب مع أطفالهن.[١]


الأعداد من ستة إلى تسعة

المرحلة الثانية هي حفظ جدول الضرب من رقم 6 إلى رقم 9 في الجدول، وهنالك طريقة سهلة جداً وهي طريقة استخدام الأصابع حيث يصبح أسهل للطالب تمثيل الأرقام بأصابعه بدلاً من حفظ جدول كل عدد على حدة.[٢]


طريقة استخدام الأصابع

طريقة استخدام الأصابع هي من طرق حفظ جدول الضرب والتي يمكن تطبيقها كالآتي:[٣]

  • تسمية كل أصبع برقم، فيمكن اعتبار الخنصر أنّه يمثّل رقم 6، والبنصر يمثّل رقم 7، والوسطى تمثّل رقم 8، والسبّابة تمثل رقم 9، والإبهام يمثّل الرقم 10، واليد الأخرى يتم تسميتها بنفس الطريقة أي إنّ الخنصر يمثّل رقم 6، والبنصر يمثّل رقم 7، والوسطى تمثل رقم 8، والسبابة تمثّل رقم 9، والإبهام يمثّل الرقم 10.
  • مثلاً عند طلب معرفة قيمة 6×8 يتم ثني الإصبع الخاص برقم 6 في اليد اليمنى، والّذي يمثّل الخنصر، وباليد اليسرى يتم ثني الرّقم الّذي يمثل رقم 8 وهو إصبع الوسطى، ثم ثني جميع الأصابع التي تسبقه؛ أي ثني كلّاً من الخنصر والبنصر.
  • يبقى في اليد الأولى أربعة أصابع مفرودة، وفي اليد الثانية أصبعان مفرودان، هنا يتم ضرب العدد 4 بالعدد 2 لتكون النتيجة 8.
  • عدّ الأصابع المغلقة في اليدين، والّتي تساوي 1 في اليد اليمنى، ورقم 3 في اليد اليسرى ومجموعهما يساوي 4.
  • ضرب العدد الناتج دائماً بعشرة فيصبح 40.
  • جمع العددين الناتجين، فينتج 48 وهو الناتج الصحيح.


المراجع

  1. "How to Memorize Times Tables", www.wikihow.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  2. Deb Russell (3-5-2018), "Multiplication Tricks and Tips for Faster Learning"، www.thoughtco.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  3. "Maths game: Do the times tables on your fingers", www.kidspot.com.au,3-7-2017، Retrieved 29-6-2018. Edited.