طريقة حماية شجرة العنب من الأمراض

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة حماية شجرة العنب من الأمراض

طريقة حماية شجرة العنب من الأمراض

تعتبر فاكهة العنب من أكثر الفواكه المفضلة عند الكثير من الناس؛ لأنّها تمتاز بملمسها الناعم وطعمها اللذيذ، إضافةً إلى الفائدة الكبيرة التي تعود على الجسم نتيجة تناولها، وتنمو تحديداً في فصل الصيف على شكل شجرة خشبية تعرف باسم الدوالي في كثير من البلدان العربية، ويحتلف لونها فمنها الأسود ومنها الأخضر بحسب صنفها، ويكون شكلها عنقودي بحيث يحمل العنقود الواحد منها ما يتراوح ما بين عشر إلى مائة ثمرة أو حبة، وتحتاج هذه الشجرة أو العناقيد كغيرها من النباتات إلى عناية واهتمام خاص؛ لأنّها تتعرّض كغيرها إلى العديد من الآفات والأمراض، فما هي أهم الأمراض والآفات التي تصيب شجرة العنب وكيف يمكن حمايتها منها؟[١]


آفات تصيب شجرة العنب

تتعرّض شجرة العنب من جذورها وحتى عناقيدها إلى العديد من الآفات التي تسبب لها الأمراض والمشاكل كالتلف نهائياً، ومن أبرزها ما يلي:[٢]

  • دودة ثمار العنب: وهي عبارة عن حشرة تتغذى على حبات العنب سواء أكانت ناضجة أو غير ناضجة، مما يؤدي إلى تعفنها وبالتالي تلفها.
  • البياض الزغبي: وهو عبارة عن مرض يصيب شجرة العنب وتحديداً أوراقها وثمارها، فيؤدّي إلى تغيّر لونها إلى الرمادي إضافةً إلى تشقّقها وتعفّنها.
  • البياض الدقيقي: وهو عبارة عن مرض ناتج عن نوع معين من الفطريات، والتي تصيب الثمار والأوراق تحديداً ممّا يؤدّي إلى تعفّنها، علماً بأن هذا المرض قادر على الانتقال من عنقود إلى آخر.
  • الجفاف: والذي ينتج عن امتصاص الماء الموجود في الثمار تحديداً من قبل حشرة النحل، ممّا يؤدّي إلى جفافها وبالتالي تلفها.


حماية شجرة العنب من الأمراض

هناك مجموعة من الطرق والوسائل المختلفة والتي يمكن من خلالها حماية محصول العنب من التعرّض للكثير من الأمراض وبالتالي التلف والتعفّن وخسارة المحصول، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[٣]

  • احرص على تقليم أغصان شجرة العنب؛ لأنّها تؤثّر على النمو بشكل سلبي من خلال إضعافه بالتأثير غير المباشر على الأوراق والثمار.
  • نظف ما حول شجر العنب من حشائش وأعشاب غريبة؛ حتّى تتخلّص بالتالي من وجود العديد من الحشرات.
  • حافظ على رش الشجرة من ثمار وأوراق وأغصان بالمبيدات الحشرية؛ بهدف قتل كل ما يسبب لها الأمراض كالفطريات والمن.
  • عّزز نمو ثمارها من خلال استخدام الأسمدة وتحديداً الطبيعية.
  • غلّف العناقيد بأكياس بلاستيكية عندما تبدأ في النضوج؛ لمنع إصابتها بالجفاف، ولكن احرص على وجود ثقوب صغيرة تمرر الهواء إلى الثمار.
  • تفقّد الشجر دائماً واحرص على إزالة الأوراق التي تظهر عليها علامات غريبة تشير إلى وجود مرض معين؛ حتّى تمنع انتشاره إلى باقي الأوراق والعناقيد.


المراجع

  1. "Grape vine", www.edenproject.com, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  2. "7 Most Common Grapevine Diseases", learn.winecoolerdirect.com, Retrieved 2018-8-31. Edited.
  3. "Treating Grapevine Problems: How To Take Care Of Grapevine Issues", www.gardeningknowhow.com, Retrieved 2018-8-31. Edited.