طريقة حمس القهوة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
طريقة حمس القهوة

حمس القهوة

عند الحديث عن القهوة فإن أول ما يخطر في أذهاننا هو عبق الماضي، ورائحة الأجداد وأمجاد العرب، فكثيراً ما ترتبط القهوة بالعرب لصلتها الوثيقة بهم، فقد كانت وما زالت رمزاً يتميزون بها، فبالرغم من اختلاف طرق إعدادها من دولة إلى أخرى، إلا أن للقهوة العربية طعماً يميزها عن غيرها، وتجعل من يتذوقها أن يعشقها ويتعلق بها.


كانت القهوة قديماً تُعدُّ وتُجهَّز بطريقة بسيطة لا تتعدى شعلة نار ووعاءً حديدياً، إلى أن وصلت إلى الوقت الحاضر الذي تطورت فيه طرق تحضيرها وتحميسها دون عناء وجهد، فهنا وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تحميس القهوة، إلى جانب ذكر إعدادها بالطريقة العربية.


طرق حمس القهوة

هناك الكثير من الطرق التي يمكن تحميس القهوة من خلالها، ومن أشهر تلك الطرق ما يلي:

  • طريقة الأسطوانة، حيثُ يتم تحميس البن فيها على دفعات متتالية، ولمدة تصل إلى اثنتي عشرة دقيقة، وعلى درجة حرارة تصل قرابة مئتين وثلاثين درجة مئوية، ولكن هذه الطريقة تأخذ وقتاً طويلاً، إضافةً إلى أنها لا توفر الكمية المطلوبة للسوق.
  • التحميس باستخدام الهواء الساخن، حيثُ يتم تحميس حبوب القهوة صناعياً بطريقة الهواء الساخن على درجات حرارة عالية جداً، وذلك خلال وقت قصير لا يزيد عن ثلاث دقائق، ولكن في هذه الطريقة تكون الحبوب ذات طعم حمضي إلى درجة كبيرة، بينما التحميس البطيء يعمل على إزالة الأحماض غير المرغوب فيها، ففي أثناء عملية التحميس تتجمع مادة السكر والكربوهيدرات الموجودة فيها وتتحول إلى مادة زيتية مسؤولة عن رائحة ونكهة القهوة، فكلما زادت عملية التحميس والتقليب كلما زادت تلك المادة الزيتية، وكلما زادت نكهة القهوة المرغوبة.
  • توجد طريقة يمكن من خلالها تحميس القهوة في المنزل، وذلك من خلال وضع حبات البن في وعاء حديدي، وعلى نار هادئة يتم تقليبها لمدة لا تقل عن الثلث ساعة حتى تتحول إلى اللون النبي الغامق، ثم توضع في مطحنة يدوية ويتم دقها حتى تصبح ناعمة جداً، مع إضافة البهارات والتوابل الخاصة بها كالزعفران والهيل.


طريقة تحضير القهوة

المكونات

  • نصف أوقية من البُن.
  • ربع ملعقة من الزعفران المطحون.
  • ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.
  • أربعة أكواب كبيرة من الماء.

طريقة التحضير

  • نضع أكواب الماء على نار هادئة، وبعد أن تصل إلى درجة الغليان نضيف القهوة بعد خلطها بالزعفران والهيل، ونتركها حتى تغلي لمدة ربع ساعة، ثم نتركها حتى تركد، ونضعها في دلة القهوة، ونقدمها.