طريقة ختم القرآن الكريم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة ختم القرآن الكريم

ختم القرآن

يسعى أكثر الناس لختم كتاب الله، لما يجدون في قراءته وختمه راحةً وطمأنينة، ولكي ينالوا الأجر العظيم من قراءته، فهناك من يختم القرآن في شهر، ومنهم من يختمه في ثلاثة أيّام، وإذا أردنا ختم القرآن في عدد أيّامٍ معيّنة، يجب أن نعمل حساباً خاصّاً كي نتمكن من ختمه في الوقت الذي نريد، فالقرآن الكريم ثلاثون جزءاً، وكلّ جزء يحتوي على إحدى وعشرين صفحة، أمّا عدد صفحات القرآن فهي 604 صفحات، فإذا أردنا ختمة في مدّة معينة، فما علينا سوى أن نقسّم عدد صفحات القرآن على المدّة التي نريدها، كي نعرف كم صفحة سنقرأ في اليوم.


برنامج ختم القرآن

في شهر

كي نختم القرآن في شهر، يجب أن نقرأ جزءاً من القرآن يومياً، أي بمعدل أربع صفحات من القرآن الكريم بعد كلّ صلاة، وهي طريقة سهلة قصيرة لختم القرآن الكريم في شهر، ويتبعها كثيرون في رمضان.


في عشرة أيام

  • في اليوم الأول: بعد صلاة الفجر نقوم بقراءة نصف الجزء الأول، وبعد صلا الظهر نقرأ النصف الباقي من الجزء الأول، بعد صلاة العصر نقرأ الجزء الثاني، وبعد صلاة المغرب نقرأ نصف الجزء الثالث، وبعد صلاة العشاء أو قيام الليل نقرأ النصف الباقي من الجزء الثالث.
  • باقي الأيّام إلى أن نصل اليوم العاشر، نكرّر نفس الطريقة بتقسيم قراءة الأجزاء في اليوم الواحد، ولكن للأجزاء التالية للتي بدأناها بالترتيب.


في ثلاثة أيام

  • في اليوم الأول: بعد صلاة الفجر نقرأ الجز الأول والثاني، بعد صلاة الظهر نقرأ الجزء الثالث والرابع، بعد صلاة العصر نقرأ الجزء الخامس والسادس، بعد صلاة المغرب نقرأ الجزء السابع والثامن، وبعد صلاة العشاء أي قيام الليل نقرأ الجزء التاسع والعاشر.
  • في اليوم الثاني والثالث نكرر عند كل صلا متابعة قراءة الأجزاء التالية، بمعدل جزأين عند كل صلاة، إلى أن نصل آخر جزء من القرآن وهو الجزء الثلاثون، ونتمّ قراءته ونكون بذلك قد ختمنا القرآن في ثلاثة أيّام.


ختم القرآن أربع مرات في رمضان

نستطيع ختم القرآن في رمضان أربع مرّات، عن طريق ختمه كل أسبوع مرّة، باتباع البرنامج التّالي:

  • نقرأ قبل كلّ صلاة في اليوم نصف جزء وبعد كل صلاة نصف جزء، أي بمعدل جزء عند كلّ صلاة، فنكون بذلك قد قرأنا ما يقارب الخمسة أجزاء من القرآن في اليوم، ونكرّر ذلك لمدّة 6 أو 7 أيّام ونكون بذلك قد ختمنا القرآن في أسبوع.
  • إذا أرنا تقسيم القرآن بالصفحات، فيجب قراءة ما يقارب 87 صفحة يوميّاً، لمدّة أسبوع، مقسّمة على أوقات الصلوات الخمس ووقت السحور، وبذلك نكون قد ختمنا القرآن في أسبوع، ونكرّر ذلك طيلة أسابيع الشهر الفضل، كي نخرج منه بأربع ختمات قرآنية بإذن الله.