طريقة دهان الحائط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٤ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة دهان الحائط

دهان الحائط

مهمة دهن الغرف ليست مقتصرة على أصحاب المهنة، حيث يمكنك القيام بهذه العملية ودهن غرفتك بسهولة، وبالأخص إن كان الأمر لا يتطلّب الترميم، بل حيث يحتاج فقط إلى تجديد اللون، فالأمر في منتهى السهولة، كتلوين دفتر الرسومات للأطفال. وفي هذا الموضوع نقدّم لكَ عزيزي القارئ إجراءات عليك القيام بها قبل البدء في عملية الدهان وطريقة القيام بهذه العملية.[١]


إجراءات ما قبل الدهان :

قل البدء بالدهان اتبع النصائح التالية:[٢]

  • الوقت: عليك اختيار وقت مناسب، والذي يتطلّب عدّة أمور مثل عدم وجود أطفال حولك، الجو غير الرطب ليجف الدهان بسرعة حيث إنّ الرطوبة ستضر بالدهان، لذا يفضّل ألا تختار القيام بدهان الغرف في فصل الشتاء.
  • الأثاث: قم بتفريغ الغرفة من الأثاث، فإن كانت بها قطع كبيرة قم بتغليفها بقطع من النايلون للحفاظ عليها بعيداً عن بقع الدهان التي يمكن أن تتساقط فوق الأثاث وهذا ما يمكن أن تفعله بالمكيفات أيضاً إن وجدت في الغرف، مع إبعاد الأثاث المتبقّي عن الحوائط، ووضعه في منتصف الغرفة في أماكن لا تعيق بالحركة.
  • الغبار: أحضر قطعة قطنيّة ونظّف الحائط من الأغبرة التي يمكن أن تكون عالقة عليها، اهتم بالزوايا وبالأخص الأماكن التي كانت مخبّأة بالستائر.
  • الزوايا: ألصق اللاصق الورقي على حواف النوافذ والأبواب الخشبية، توجد في نهاية الحائط من الأسفل قطع من الممكن وضعهامن الخشب أو السيراميك للحفاظ على مسافة آمنة بين قطع الأثاث والحائط، أيضاً ضع اللاصق على حوافها للحفاظ على لونها نظيفاً.
  • الأرضية: قم بوضع أوراق صحف قديمة أو قطع قماش مهملة على الأرضية للحفاظ عليها.
  • مقابس الكهرباء: أزيل أغطية مقابس الكهرباء أيضاً لحمايتها، واحذر من إضاعة البراغي لأنّك ستعيدها وبالتأكيد ستحتاجها.


البدء بالدهان :

يمكن لأيّ شخصٍ دهن منزله باتّباعه الخطوات والنّصائح التّالية:[٣]

  • ادهن الحواف؛ في البداية قم بدهن الحواف بفرشاة صغيرة وحاول ألا تضع الكثير من الطلاء على الفرشاة لتقلّل من الدهان الضائع بالسيلان فوق الأوراق على الارض أو على ملابسك، كن حريصاً عند حواف الأبواب والنوافذ فليس الهدف دهن اللاصق بل اجعله الحد الذي لا يجب لمسه، وبالطبع ستلمسه لتضمن عدم وجود ثغرات لكن هكذا لن تتجاوزه للوصول لما وضع لحمايته، جرّب بالبداية على حائط صغير.
  • احرص على أن تكون طريقة الدهان بشكل خطوط متوازية من الأعلى إلى الأسفل، وبحذر وكن حريصاً ألا تتحرّك بشكل أفقي كطفل لا يجيد التلوين.
  • إن رغبت بدهان فاتح اللون فاختار كطبقة أولى لون أبيض مطفي (أوف وايت) وإن أردت الوصول للون غامق فاجعل اللون الأساسي من أعلى درجات اللون الأبيض الغامق.
  • تنبّه لوجود فقاعات هواء على الحائط وفرغها إن وجدت، مع الحرص على عدم وجود أيٌ من شُعيرات الفرشاة الناعمة على الحائط وإزالتها بملقط الشعر بحذر لتجنب فساد الدهان في حال وجدت، فهذه الخطوة قبل أن يجف الدهان.
  • في حال دهنت الطبقة الأولى يجب أن تجف قبل الانتقال إلى الأخرى، وتنظيف الفرشاة الدهان بمادة نفطية (الكاز) عدّة مرات، ثمّ تتركها لتجف للتأكّد أنها لن تفسد الدهان بمزج لونين، وقم بوضع الدهان بوعاء قطره أكبر من الفرشاة الدوارة، أو في صينية قديمة مغلقة من الجوانب لتضمن تحريك الفرشاة الدوارة عدة مرات قبل وضعهاعلى الحائط.
  • دع الدهان يجف قبل إعادة الأثاث وإزالة الأغطية عن الأرضية والأثاث.


المراجع

  1. " How to Paint a Wall", www.wikihow.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. "Seven Steps to Prepare a Room for Painting", www.housepaintingguide.org, Retrieved 3-9-2018. Edited.
  3. "How to Paint a Wall", www.realsimple.com, Retrieved 3-9-2018. Edited.