كيفية ترتيب أثاث المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
كيفية ترتيب أثاث المنزل

القياسات الدّقيقة

تُشكّل هذه الخطوة الأولى لعمليّة نقل الأثاث وترتيبه، وتتم من خلال ترتيب الأثاث على الورق قبل بذل الجهد في نقله في المنزل، بعد تحديد القياسات الّلازمة للأثاث وللمساحة المُتاحة في الغرفة، وتضم هذه العمليّة عدّة أمور منها:[١]

  • ترك مسافة تُقارب 75 سم بين قطع الأثاث لتسهيل التنقّل والحركة بينها.
  • ترتيب الأرائك بحيث تكون المسافة بينها من الأمام لا تتجاوز 2.4 م؛ لتسهيل المحادثة بين الأشخاص.
  • ترك مسافة تتراوح بين 35-45 سم بين الأريكة أو الصّوفة والطاولة؛ حتّى يسهل على الموجودين تناول الطّعام، ووضع المشروبات.
  • ترك مسافة تقارب 90 سم بين طاولة الطّعام والجدران المحيطة بها؛ حتى يسهل على الجالسين دفع كراسيهم، أو إعادتها للجلوس بشكل مُريح.


تحديد نقطة محوريّة

تحتوي غرف المنزل بشكل اعتيادي على نقطة محوريّة يتم ترتيب الأثاث حولها بشكل مُناسب، وقد تكون هذه النقطة عبارة عن مدفأة، أونافذة كبيرة، أو تمثال، أو غير ذلك، ومن المُمكن استغلال هذه النقطة المحوريّة في ترتيب الأثاث من خلال عدّة خطوات هي:[٢]

  • ترتيب قطع الجلوس أمام النقاط المحوريّة بهدف إنشاء مناطق للمُحادثة.
  • وضع أريكتين متقابلتين أمام المدفأة.
  • ترتيب قطع الجلوس على شكل حرف (U)؛ بحيث تواجه الأريكة وسيلة المتعة والتسلية في الغرفة، ويقع كرسيا الجلوس مقابل بعضهم البعض أو بشكل مائل.


مُراعاة سهولة المرور

يعتمد ترتيب أثاث المنزل بشكل صحيح على مُراعاة المرور والحركة في المنزل بسهولة ودون عوائق، ويمكن تحقيق ذلك من خلال البدء بالسّير من إحدى نقاط الدّخول بالمنزل بالاتّجاه نحو نقطة خروج، ومُلاحظة أية قطع أثاث موجودة بشكل يُعيق أو يُعرقل هذه الحركة، ثُم محاولة إعادة ترتيب هذه القطع أو إزالتها، إلى جانب ذلك فإنّه يُنصح بمحاولة توفير مساحة بعرض 60-90 سم على الأقل كممر مُريح.[٢]


تحقيق التّوازن

يتطلّب ترتيب أثاث المنزل مُراعاة تحقيق التّوازن في الغرفة المطلوب ترتيبها، ومن الأُسس التي تُساهم في ذلك ما يلي:[٣]

  • موازنة قطع الأثاث الكبيرة بقطع كبيرة أخرى، أو بمجموعة من القطع الصّغيرة.
  • تنسيق الألوان بالغرفة بشكل مُناسب ومُريح، ومُحاولة استخدام الألوان النابضة بالحياة مع تجنّب الإفراط في استخدام لون أو نمط مُعيّن، ويمكن للألوان التي توفّرها إطارات الصّور، أو الوسائد، أو السّتائر، أن تضيف لمسات من الألوان والأنماط إلى الغرفة.
  • اللّجوء لاستخدام الأنسجة المتنوّعة عند ترتيب الأثاث بهدف خلق العمق ولفت الانتباه في الغرفة، ويكون ذلك بإضافة الوسائد، والسجاد، والستائر، واستخدام مواد مختلفة مثل الرخام، والزجاج.


المراجع

  1. STEVE MILANO (26-9-2017), "10 Tips For Arranging Furniture Like A Pro"، www.simplemost.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Michelle Radcliff , "How to Arrange Furniture in a Living Room and Better Utilize Your Home Space"، www.sfgate.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  3. DIANE SCHMIDT (23-10-2017), "How to Plan and Arrange Furniture When Moving to a New Home"، www.thespruce.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.