طريقة رجيم لمدة اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٩ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة رجيم لمدة اسبوع

رجيم الأسبوع

تُعتبر السمنة مرض العصر، فهي تؤثر سلباً علي حياة كل من تصيبه، وبالرغم من انتشار طرق التخسيس المختلفة إلا أنه غالباً ما تكون نتيجتها الفشل، ونتيجة لاكتظاظ عالم الرجيم بالأنظمة الغذائية أصبح الأفراد يبحثون عن الرجيم الذي لا يستهلك الكثير من وقتهم، والذي يعود عليهم بنتائج جيدة ومُرضية، ولهذا قاموا باتباع الكثير من برامج الرجيم التي تمتاز بفعاليتها السريعة، والتي لا تؤثر على صحة أجسامهم لكونها تتضمن كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي لا تسبب له الحرمان.[١]


نصائح مهمة قبل البدء بعمل رجيم الأسبوع

قبل البدء بعمل الرجيم اتبع النصائح التالية:[٢]

  • الإكثار من تناول الماء بشكل يومي أي ما يقارب ثمانية أكواب في اليوم.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية، واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
  • تناول مشروب الأعشاب الطبيعية، ولكن بدون تحليته كالشاي الاخضر.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات لأنها ستفسد الرجيم، لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
  • تناول الطعام بشكل بطيء حتى يشعر الإنسان بالشبع بسرعة.
  • الاستمرار بعمل التمارين الرياضية لكونها ستساهم في سرعة حرق السعرات الحرارية، وستقلل من وزن الجسم.


النظام الغذائي لرجيم الأسبوع

يجب على الفرد الذي يريد أن يضمن إنقاص وزنه خلال أسبوع أن يتبع الخطوات التالية:[٣]

  • تناول الفواكه فقط في اليوم الأول من الرجيم: يسمح في هذا اليوم والذي يعتبر أصعب يوم في بداية الرجيم بتناول جميع أنواع الفاكهة ما عدا الموز، ويفضل أن يتم تناول التفاح، والبطيخ، وجميع الحمضيات، وبالكمية التي يرغب بها الشخص، ولكن يجب أن يتم تناول الفاكهة الطازجة وليس المعلبة، وبالإضافة إلى الفواكه ينصح بتناول كميات كافية من الماء في هذا اليوم.
  • تناول الخضروات فقط في اليوم الثاني: يستطيع الفرد في هذا اليوم أن يتناول الخضار النيئة، أو المسلوقة مع إضافة القليل من الملح، أو الزيت أثناء إعدادها، ويستطيع ان يتناولها بالكمية التي يريدها، وأيضاً يجب عليه شرب الماء بكثرة.

تناول الفواكه والخضروات في اليوم الثالث: في هذا اليوم يسمح للفرد بتناول الفواكه والخضروات، ولكن يجب عدم استخدام الزيت أثناء طهي الخضار، وأيضاً يسمح فقط بتناول الخضار النيئة، أو المسلوقة، ويجب على الفرد في هذا اليوم أن يمتنع عن تناول الموز والبطاطا.

  • تناول الموز والحليب في اليوم الرابع: يسمح للفرد في هذا اليوم بتناول 8 ثمرات من الموز، وثلاثة أكواب من الحليب الخالي من الدسم، وأيضاً يسمح له بتناول وعاء من حساء الخضار على مدار اليوم .
  • تناول الأرز البني في اليوم الخامس: يستطيع الفرد في هذا اليوم أن يتناول خليط من الفواكه، والخضروات، وكوب صغير من الأرز البني المسلوق، مع الإكثار من تناول الماء.
  • تناول الخضروات والأرز في اليوم السادس: يسمح للفرد في هذا اليوم بتناول سلطة وحساء الخضار طوال اليوم، وأيضاً يسمح له بتناول كوب صغير من الأرز البني المسلوق، ولكن يجب عليه عدم استخدام الزيت، أو الزبدة اثناء إعداده للخضروات .
  • تناول الأرز، والخضروات، وعصير الفواكه في اليوم السابع والأخير من أسبوع الرجيم: يستطيع الفرد في هذا اليوم أن يتناول سلطة الخضار، أو الحساء مع عصير الفواكه الطازج، مع كوب من الأرز البني المسلوق.


المراجع

  1. "The Military Diet: A Beginner's Guide (with a meal plan)", www.healthline.com, Retrieved 26/9/2018. Edited.
  2. "7 Ways to Get Your Diet off to a Good Start", www.webmd.com, Retrieved 26/9/2018. Edited.
  3. "Food Systems for Healthier Diets Flagship Research Programme under A4NH-CGIAR ", www.cgiar.org, Retrieved 26/9/2018. Edited.