طريقة صبغ الشعر طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٥ ، ٧ مايو ٢٠١٦
طريقة صبغ الشعر طبيعياً

صبغات الشعر

على الرغم من الانتشار الواسع لصبغات الشعر واختلاف ألوانه، إلا أنها في الغالب تسبب أضراراً للشعر؛ بسبب احتوائها على المواد الكيميائية، ولذلك فإن الطرق الطبيعية تعد أكثر أماناً على الشعر، كما أنها تعمل على تغذيته أيضاً، وفي هذا المقال سوف نتطرق لمجموعة من الطرق لصبغ الشعر بألوان مختلفة.


طريقة صبغ الشعر طبيعياً

صبغة اللون الأشقر

  • طريقة الحناء وعصير الليمون: يخلط مقدار كوب ونصف من حناء الشعر مع ملعقة كبيرة من الكركم، وأخرى من الزعفران، وتعجّن المكونات بالماء الدافئ، ثم تترك كيّ تتخمر لمدة ثلاث ساعات، ومن ثم يضاف إلى الخليط عصير ليمونة، وملعقة كبيرة من خل التفاح، ويطبق على الشعر، ولكن يجب الحذر من عدم ملامسة الوجه أو الرقبة كيّ لا تتصبّغ.
  • طريقة البابونج: تغلى قبضة من أزهار البابونج المجففة في نصف لتر من الماء، ثم يترك حتى يبرد ويضاف إليه عصير ليمونة، ويبلل به الشعر ويترك لمدة ساعة، وتكرر العملية عدة مرات حتى الحصول على درجة اللون المطلوب.


اللون الأحمر

  • طريقة الحناء وقشر الرمان: تخلط عشر ملاعق من بودرة حناء الشعر مع ثلاث ملاعق من قشور الرمان المجففة، وثلاث ملاعق من خل التفاح، ثم يحضّر مغلي الكركديه، ويضاف إلى الحناء تدريجياً مع التقليب، ويترك الخليط لثلاث ساعات قبل تطبيقه على الشعر.


صبغة اللون البني

  • طريقة الحناء وقشور الباذنجان: يخلط كوب ونصف من الحناء ونصف كوب من قشور الباذنجان المجففة مع ماء دافئ، وتترك ثلاث ساعات حتى تتخمر، ثم يضاف إليها ملعقة من خل التفاح، ويطبق الحناء على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • طريقة الحناء والقهوة: يخلط نصف كوب من بودرة الحناء مع ملعقتين من القهوة سريعة الذوبان، وعصير ليمونتين، وبيضة، ثم يترك الخليط جانباً لمدة ساعة، ويطبق على الشعر، ويترك لمدة ساعة أيضاً.


صبغة اللون الكستنائي

  • طريقة الحناء مع البابونج: يخلط كوب ونصف من بودرة حناء الشعر مع ملعتين كبيرتين من خل التفاح، ثم يحضّر مغلي أوراق البابونج المجففة، ويترك حتى يصبح فاتراً، وتعجّن الحناء به، ثم يترك لمدة ثلاث ساعات، ويضاف إليه عصير ليمونة قبل تطبيقه على الشعر.
  • طريقة الحناء مع الكركديه: تخلط عشر ملاعق من بودرة حناء الشعر مع ثلاث ملاعق من اللبن الرائب، وملعقة من خل التفاح، ثم يحضّر مغلي من أوراق الكركديه المجففة، ويضاف بعد أن يبرد إلى الخليط تدريجياً حتى الحصول على القوام المناسب، ثم يترك لثلاث ساعات قبل تطبيقه على الشعر.