طريقة صنع شامبو طبيعي في البيت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة صنع شامبو طبيعي في البيت

الشامبو الطبيعي

يفضل جميع الأشخاص استخدام المنتجات الطبيعية الخاصة بالشعر والبشرة والجلد بشكل عام، وذلك لما تحتويه المنتجات الكيميائية من المواد الضارة لجسم الإنسان، وبالتالي فإن المواد الطبيعية تحمي الجسم من الآثار الضارة التي تتركها الكيماويات، وتحمي الشعر من تكرار استخدام الشامبو الصناعي الذي يُفقده بريقه ولمعانه وحيويته، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية لصناعة شامبو طبيعي في البيت.


طرق تحضير الشامبو الطبيعي

شامبو العسل والبيض

يحضر شامبو العسل والبيض بمزج بيضة واحدة مع ربع فنجان من العسل الطبيعي، وملعقتين صغيرتين من الماء، وملعقة صغيرة من زيت اللوز، وملعقتين صغيرتين من شامبو الأطفال، وملعقة من ماء الورد حتى تتجانس المكوّنات معاً، ثم يُحفظ الخليط في زجاجة نظيفة في الثلاجة، وعند الاستعمال توضع كمية مناسبة بحسب طول الشعر، ثم تدلك فروة الرأس والشعر بحركات دائرية، وبعدها يُغسل بالماء الدافئ، وتعتبر هذه الطريقة فعالة ومناسبة للشعر الدهني.


زيت جوز الهند والعسل

تُمزج ملعقتان كبيرتان من العسل مع ربع كوب من الماء الدافئ، ثم يُسخن المزيج على النار حتى يذوب العسل تماماً، ثم تُضاف ملعقة صغيرة من زيت الروزماري، وكوب من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو، وملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ثم يُحفظ الشامبو في وعاء نظيف، ويُحفظ في الثلاجة، ويُستخدم في تدليك الشعر وفروة الرأس عند الاستحمام.


الجليسرين وزيت الجوجوبا

تُخلط ملعقة كبيرة من شامبو الأطفال مع ربع فنجان من الماء المغلي، ثم تُضاف ملعقتان صغيرتان من الجليسرين، ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، ثم تُحرك المكوّنات جيداً، وبعدها تُحفظ في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة.


زيت الزيتون وعصير الليمون

تُمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من شامبو الأطفال، ثم تُضاف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وبيضة، ونصف فنجان من الماء المغلي، ثم تُوضع المكوّنات في الخلاط الكهربائي حتى تمتزج جيداً، وبعدها يُحفظ في زجاجة، وتوضع في الثلاجة إلى حين استعماله.


حليب جوز الهند وكبسولات فيتامين E

يوضع ثلاثة أرباع الفنجان من برش صابون الجليسرين أو أي صابون أطفال في فنجان من الماء المغلي، ثم يوضع المزيج على النار مع التحريك حتى يذوب الصابون تماماً، ثم يرفع عن النار، وتُضاف إليه عشرون قطرة من زيت جوز الهند، وثلاث كبسولات من فيتامين E، وربع فنجان من حليب جوز الهند، وتحرك المكوّنات جيداً، ثم تحفظ في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لحين استعمالها.