فوائد البابونج للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
فوائد البابونج للشعر

البابونج

هو عبارة عن أزهار الأقحوان المجفّفة، وهو من أكثر أنواع الأعشاب المستخدمة في العالم، حيث كان يتمّ استخدامه من القدم لأغراض طبيّة، بالإضافة إلى الأغراض التجميليّة، حيث يحتوي على العديد من المركبات التي تعالج العديد من المشاكل والأمراض، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي المتمثّلة في الإمساك أو عسر الهضم، بالإضافة إلى المشاكل العصبية واضطرابات النوم، عدا عن كونه مقويّاً للمناعة في جسم الإنسان، كما أنّه يدخل في العديد من الخلطات والوصفات الجمالية، سواء للشعر أو البشرة، حيث إنّه يخلّص البشرة من توهّجها واحمراها، ويقيها من ظهور حب الشباب وغيرها، ولكننا في هذا المقال سنتطرّق إلى الفوائد التي نحصل عليها جراء استخدام البابونج على الشعر.[١]


فوائد البابونج للشعر

يعمل البابونج على العناية بالشعر والحفاظ على صحته، حيث يقوم بالأمور التالية:[٢]

  • يعمل البابونج على علاج التهابات فروة الرأس، وطرد أي فطريات أو بكتيريا عليها، ممّا يؤدّي إلى التخلّص من قشرة الرأس أو الحكة، ويعمل على ترطيب فروة الرأس وتنعيمها، وللحصول على نتائج فعّالة، يفضل استخدام زيت البابونج، وتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام بربع ساعة.
  • يقوم البابونج بإكساب الشعر مظهراً براقاً ولماعاً، ويعطيه شكلاً صحيّاً، هذا عدا عن الرائحة الزكية العطرة، حيث يتمّ غلي البابونج وغسل الشعر به.
  • يزيد البابونج من نمو الشعر، ولذلك فهو يعمل على تطويله في فترة زمنيّة قصيرة، هذا إذا تمّ استخدامه مع القليل من عصير الليمون، كما بالإمكان الحصول على نتيجة مماثلة في حالة تم خلط شراب البابونج مع القليل من عصير الخيار، وتركه على الشعر لمدّة 30 دقيقة.
  • إذا تمّ غسل الشعر بخليط البابونج مع الشاي، فهذا من شأنه أن يعمل على تنعيم الشعر، وترطيبه، كما يمكن استخدام زيت الزينون بدلاً من الشاي، وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  • من الجدير بالذكر أن الاستخدام المتكرر للبابونج على الشعر، يعمل على تفتيح لونه، وأحياناً يتمّ دمجه مع الحناء للحصول على نتيجة أفضل.


خلطات البابونج للعناية بالشعر

هناك العديد من الخلطات التي نستخدم فيها عشبة البابونج للعناية بالشعر، ومنها:[٣]

  • غلي ستة أكواب من الماء في قدر على النار، ثمّ نضيف إليها كميات متساوية من البابونج، وأي نوع من الكريم المغذي للشعر، بالإضافة إلى عصير ليمونة، حيث نترك هذه المقادير تغلي على النار لمدّة لا تزيد عن خمس دقائق، ووضع الخليط على الرأس بعد أن يبرد، ويترك لمدّة ساعة، مع الحرص على الجلوس تحت أشعة الشمس، وتكرار هذه العملية ثلاثة مرّات بالأسبوع، وستكون النتيجة النهائية، أن نحصل على شعر أفتح وأقوى من قبل.


المراجع

  1. "What Is Chamomile?", webmd.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  2. BRIGID RAUCH (2017-8-14), "Chamomile for Hair Loss"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  3. "GERMAN CHAMOMILE", webmd.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.