طريقة طبيعية لتفتيح الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طريقة طبيعية لتفتيح الوجه

تفتيح الوجه

تتعرض البشرة في فصل الصيف إلى الاسمرار وظهور البقع الداكنة، وهناك من يلجأ إلى استخدام مستحضرات تبييض غير ملائمة للبشرة، وقد تُسبب هذه المستحضرات أضراراً كبيرة لها، فهي تحمل حلاً مؤقتاً فقط، لذا يُفضل اللجوء إلى استعمال مواد طبيعية من أجل تغذية البشرة، وزيادة نضارتها وحيويتها، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق طبيعية لتفتيح البشرة بالإضافة إلى بعض النصائح التي يُفضل إتباعها.


طرق طبيعية لتفتيح الوجه

اللبن

نبرش قشر حبة من الليمون إلى أن نحصل على بودرة، ثمّ نخلطه مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، ثمّ نُطبق الخليط على الوجه، وندعه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك ندعك الوجه جيداً ثمّ نغسله بالماء البارد، حيث تُساعد هذه الوصفة على إزالة الرؤوس السوداء والبقع عن الوجه.


الحليب

نخلط ملعقتين صغيرتين من الحليب مع ملعقتين صغيرتين من العسل، ثمّ نُطبق المزيج على الوجه والرقبة مع الحرص على تدليكه بحركات دائرية، ثمّ ندعه لمدة خمس عشرة دقيقة بعد ذلك نغسله.


الليمون

يُقلل عصير الليمون ظهور النمش والبقع الغامقة على الوجه، فندهن الوجه بعصير الليمون مع فركه وندعه لمدة عشر دقائق، ثمّ نغسله بالماء البارد، ويجب الحرص على الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس عند استخدام الوصفة، بالإضافة إلى عدم وضع العصير على المناطق الملتهبة فذلك سيُسبب تهيجها.


الكركم

نخلط أربع ملاعق صغيرة من الحليب مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الكركم، وأربع ملاعق صغيرة من الدقيق، ثمّ نُطبق المزيج على الوجه، وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة ثمّ نغسله بالماء البارد.


الزعفران

نخلط ملعقة كبيرة من الزعفران مع ملعقة كبيرة من الحليب، ثمّ نُطبق الخليط على الوجه مع تدليكه بحركات دائرية، وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء البارد.


البابايا

نمزج مئتي غرام من لب البابايا مع ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ نُطبق الخليط على الوجه، وندعه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء البارد.


الخيار

نخلط ملعقة كبيرة من عصير الخيار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثمّ ندهن الوجه به، وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة بعد ذلك نغسله.


الموز

نهرس حبة من الموز، ثمّ نمزجها مع ملعقتين صغيرتين من الزبادي، وملعقتين صغيرتين من العسل، ثمّ نُطبق المزيج على الوجه وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة ونغسله.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


نصائح لتفتيح الوجه

  • الحرص على تقشير بشرة الوجه كلّ ثلاثة أشهر للتخلص من الخلايا الميتة، والأوساخ المتراكمة عليه.
  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان خاصة في ساعات الظهيرة.
  • الإكثار من شرب المياه، فهي تطرد السموم المتراكمة بالجسم مما يُساعد على تصفية البشرة وتنقيتها.