طريقة علاج البواسير بالبيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
طريقة علاج البواسير بالبيت

البواسير

يعاني معظم الناس من مشكلة البواسير التي تؤدي إلى حدوث تورّم في المستقيم، وفي فتحة الشرج، مما يزيد الشعور بالألم، وهي ناتجة عن عدة أسباب، ومنها: تناول كميات قليلة من الألياف، والماء، والإصابة بالإمساك، والسمنة، وحمل الأثقال، أو وجود عوامل وراثية، علماً أن هناك نوعين من البواسير، وهما: الداخلية، والخارجية، الأمر الذي يزيد التخلص منها صعوبة، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى التخلص من البواسير بطرق طبيعية في المنزل، ودون اللجوء إلى التدخل الطبي، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة علاج البواسير بالبيت.


طريق علاج البواسير بالبيت

الثلج

وضع قطعة من الثلج في لفافة من القماش، ووضعها على مكان البواسير، وتركها لمدة عشر دقائق، وينصح بتكرار استخدام هذه الوصفة أكثر من مرة خلال اليوم، ومن الممكن الاستعانة بكيس الخضروات المجمدة، ولفه في قطعة قماش، ثم وضعه على البواسير، وتركه لمدة ثلث ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل يوم، فالثلج يزيد انقباض الأوعية الدموية، الأمر الذي يحد من تورمها، ويخفف آلامها.


الألوفيرا

وضع كمية قليلة من الألوفيرا على فتحة الشرج، وتدليكها ببطء، مما يساعد على تخفيف الألم، وتقليل الشعور بالحرقة، أما لعلاج البواسير الداخلية فيتم تقطيع الألوفيرا على هيئة شرائح، وتفريزها، ووضعها على مكان البواسير، مما يخفف الحكة والألم.


عصير الليمون

عصر كمية كافية من الليمون، وتغميس قطعة قطن فيه، ثم تدليك المنطقة بها، ويمكن عصر نصف ليمونة في كأس من الحليب الدافئ، وشربه، وينصح بعمل هذه الوصفة كل ثلاث ساعات، كما يمكن خلط ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نفس الكمية من عصير النعناع، والزنجبيل، والعسل، ودهن المنطقة المصابة به مرة كل يوم، فالليمون يقوي الشعيرات الدموية، مما يخفف الشعور بالألم.


زيت اللوز

تغميس قطعة قطن في زيت اللوز، ودهن المنطقة المصابة به، علماً أن اللوز يطري البواسير، ويخفف آلامها، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة كل يوم.


زيت الزيتون

تدليك البواسير بزيت الزيتون كل يوم، كما يمكن طحن القليل من أوراق البرقوق، وخلطها مع الزيت، وتدليك المنطقة بها، مما يخفف الالتهابات، ويزيد مرونة الأوعية الدموية.


نصائح لعلاج البواسير

  • الإكثار من شرب المياه، أي بما يعادل ثمانية أو عشرة أكواب كل يوم.
  • محاولة تخفيف الوزن؛ لأن تراكم الدهون حول الكرش يزيد الضغط على الأوردة، مما يزيد الشعور بالألم.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف؛ مثل: الخضروات والفواكه، أو أخذ مكملاتها.
  • عمل حمام ماء فاتر، والجلوس فيه، مما يساهم في تخفيف الألم.
  • الجلوس على وسائد دائرية، ومريحة، ومخصصة لألم البواسير.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية المسهلة، لأنها تخفف الإمساك، ولكنها لا تعالج البواسير.
  • يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الوصفات المذكورة.