طريقة علاج تساقط الشعر عند الرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
طريقة علاج تساقط الشعر عند الرجال

طرق طبية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

من أبرز الطرق الطبية التي تعالج تساقط الشعر عند الرجال. ما يأتي:[١]

  • روجين (مينوكسيديل): يعتبر دواء المينوكسيل من الأدوية الطبية التي تعالج تساقط الشعر عند الرجال، حيث يتم تطبيقه على بصيلات الشعر مرتين في اليوم، وكذلك يعتبر دواء آمن يمكن استخدامه دون الحاجة لوصفة طبية، فيعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • بروبيكيا (فيناسترايد): يستخدم هذا الدواء لعلاج الصلع الذكوري، وذلك من خلال منع تكون الهرمونات الذكرية التي تتسب في تساقط الشعر، ويتم تناول هذا الدواء مرة واحدة في اليوم بعد استشارة الطبيب وكتابة الوصفة.
  • زراعة الشعر: يقوم الطبيب المختص بعمل نقل لسدادات الجلد من فروة الرأس التي تتضمن بصيلات الشعر إلى المناطق الصلعاء، وهناك نوعان من عمليات زرع الشعر الأولى هي زرع وحدة المسامي (FUT) والثانية هي استخراج وحدة المسامي.
  • الليزر: تستخدم أجهزة الليزر لتحفيز نمو الشعر من جديد.


طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

تعتبر المكوّنات الطبيعية من الطرق المهمة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال. ومن أهم هذه المكوّنات صفار البيض وقناع الموز وذلك من خلال مزج صفار بيضة واحدة مع موزة ناضجة، ثمّ نضع القناع على فروة الرأس، ونتركه لمدّة تتراوح بين 30-40 دقيقة وذلك قبل غسله بالشامبو والماء الفاتر.[٢]


نصائح مهمة لتجنب تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من النصائح المهة التي يوصى بها للرجال، للعناية بشعرهم ومنع تساقطه. وهي ما يأتي:[٣]

  • اتباع نظام غائي صحي: يجب أن نعزز نمو الشعر، وذلك من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، لاحتواءها على أحماض أوميغا3، وتناول الفواكه والخضار الحمراء والصفراء والبرتقالية مثل الجزر والبطاطا الحلوة والفلفل والشمام، وذلك لاحتواءها على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين البيتا كاروتين، وتناول الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل البيض والدجاج ومنتجات الألبان.
  • شرب الماء بكميات كافية: نحرص على تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، وذلك لأنّ الماء مهم لنضارة البشرة ونموها، ولمنع الجفاف، بالإضافة لتجنب تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن التوتر: يتسبب الإجهاد والتعب بتساقط الشعر، لذلك نسعى للابتعاد عن التوتر قدر الإمكان.
  • عمل فحوصات بدنية: يوصى بعمل فحوصات للتأكد من عدم ارتباط تساقط الشعر بأي مرض صحي.


المراجع

  1. Stephanie S. Gardner, MD on (July 15, 2017), "Understanding Hair Loss -- Treatment"، www.webmd.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. "Homemade Hair Mask For Hair Fall: Top 23 Best Natural Recipes", vkool.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. Chris M. Matsko, MD, "How to Treat Male Pattern Hair Loss"، www.wikihow.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.