طريقة علاج صداع الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٤ يونيو ٢٠١٧
طريقة علاج صداع الرأس

صداع الرأس

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة صداع الرأس، والتي تنتج بشكل أساسي للعديد من الأسباب، ونذكر منها: التغير المفاجئ في النظام الغذائي، والإجهاد، وقلة عدد ساعات النوم، وتخطي بعض الوجبات، والعمل لساعات طويلة، وتختلف حدّة هذه الصداع من شخص لآخر، إذ إنّ البعض يستمر معهم لفترة طويلة وبشكل متواصل، في حين يكون الصداع للبعض الآخر متقطعاً بحيث يذهب ويعود، ويوجد العديد من الطرق من شأنها علاج هذه المشكلة بشكل نهائي، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال، وذكر نصائح لعلاجها.


طرق علاج صداع الرأس

الزنجبيل

نضع بضع شرائح صغيرة من جذور الزنجبيل مع كوب من الماء في وعاء على نار هادئة، ونترك المزيج يغلي لمدّة عشر دقائق، ثمّ نرفعه عن النار، ونصفّيه، ونشربه، ونكرر هذه العملية لعدّة مرات حتّى يزول الصداع.


النعناع

نضع مقداراً من زيت النعناع على الجبين والجزء الخلفي من منطقة الرقبة مع التدليك بلطف وبحركات دائرية لمدّة عشر دقائق، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من النعناع الجاف في كوب كبير من الماء المغلي، ثمّ نضيف ربع ملعقة صغيرة من العسل إلى المزيج، ونترك المزيج منقوعاً لمدّة عشر دقائق، ثمّ نشربه، ونكرر هذه العملية لأكثر من مرة حتّى يختفي الصداع تماماً.


كمادات الثلج

نضع منشفة في وعاء فيه مقدار من الماء المثلج، ثمّ نرفعها ونعصرها قليلاً، ونضعها مباشرة على الجبين، ونتركها مدة خمس دقائق، ويمكن استخدامها بطريقة أخرى من خلال وضع بضعة مكعبات صغيرة من الثلج على الجبين، ونكرر هذه العملية لعدة مرات حتى يزول الصداع.


خل التفاح

نضع مقداراً من الماء الساخن في وعاء كبير، ونضيف إليه ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح، ثمّ نضع منشفة فوق رأسنا مع وضع الرأس مباشرة فوق الوعاء، ونستنشق البخار لمدّة ربع ساعة، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب كبير من الماء، ثمّ نضيف نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: العسل، وعصير الليمون الطازج إلى المزيج، ونخلط المكوّنات، ثمّ نشرب المزيج، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً.


القرفة

نضع ملعقتين صغيرتين من القرفة المدقوقة، وربع ملعقة كبيرة من خشب الصندل، وثلاث ملاعق كبيرة من الماء في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً بشكل جيد حتى نحصل على عجينة، ثمّ نضع المزيج على الجبين، ونتركه لمدة ثماني دقائق، ونغسله بالماء الفاتر، ونكررهذه العملية لعدة مرات حتّى يزول الصداع.

ملاحظة : يمكن علاج صداع الرأس من خلال تناول بعض الأدوية المسكنة، ولكن يفضل استشارة الطبيب عند تناولها، وخصوصاً في حال كان الشخص مصاباً ببعض الأمراض.


نصائح لعلاج صداع الرأس

  • تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، وعدم المبالغة في تناولها.
  • تدليك بعض الأماكن مثل: الرقبة، والجبهة، وفروة الرأس والأكتاف، فذلك يساعد على التخفيف من صداع الرأس.
  • الاستحمام مرتين في اليوم.
  • تجنب التدخين قدر الإمكان.
  • تناول الغذاء الصحي المفيد.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • شرب كميات كبيرة من المياه.
  • استنشاق بعض الروائح العطرية مثل: زيت اللافندر، وزيت جوزة الطيب، وزيت الروزماري.