طريقة عمل بلسم طبيعي للشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة عمل بلسم طبيعي للشعر الجاف

الشعر الجاف

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة الشعر الجاف، لعدة أسباب نذكر منها: عوامل الطقس السيّئة، واستخدام أدوات تصفيف الشعر بكثرة، واستخدام الصبغات الصناعيّة بشكلٍ دائم، وعدم تناول الأغذية المناسبة لصحّة الشعر وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة تحضير بلسم طبيعي في المنزل لعلاج الشعر الجاف دون الحاجة إلى شراء البلسم الصناعي الموجود في الأسواق، والذي يؤدّي أحياناً إلى ضرر في فروة الرأس.


عمل بلسم طبيعي للشعر الجاف

زيت جوز الهند

وضع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي، وثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من ماء الورد في وعاء والخلط جيّداً حتى تتجانس المكوّنات، ثم تطبيق الخليط على الشعر وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله بالماء.


حليب جوز الهند

وضع ربع كأس من حليب جوز الهند الجاهز، وملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي، وملعقة صغيرة من فيتامين E المطحون، وملعقة صغيرة من ماء الورد، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الجلسرين في وعاء والخلط جيّداً حتى تتجانس المكوّنات، ثم تطبيق الخليط على الشعر وتغطيته بكيس نايلون بلاستيكي وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله جيّداً بالماء.


زيت اللوز وحليب جوز الهند

وضع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وملعقة كبيرة من الحليب السائل، وملعقة كبيرة من حليب جوز الهند الجاهز، وملعقة صغيرة من زيت اللوز الجاهز، وملعقة صغيرة من ماء الورد في وعاء والخلط جيّداً حتى تتجانس المكوّنات، ثم تطبيق الخليط على الشعر وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسله جيّداً بالماء.


زيت الزيتون

وضع كأس من المايونيز كامل الدسم، ونصف كأس من عصير الليمون (لأصحاب الشعر الغامق)، ونصف كأس من البلسم (أي نوع مفضل)، بالإضافة إلى نصف كأس من زيت الزيتون النقي في وعاء والخلط جيّداً، ثم تطبيق الخليط على الشعر وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها غسله جيّداً بالماء.


نصائح للتخلّص من جفاف الشعر

  • الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام أدوات تصفيف الشعر.
  • قصّ الشعر باستمرار، وخصوصاً عند أطرافه.
  • الابتعاد عن الصبغات الصناعية، ويفضل الصبغات الطبيعية مثل: الحنّاء.
  • الاستخدام الصحيح للشامبو، والابتعاد عن الشامبوهات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم.
  • استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بصحّة الشعر مثل: زيت اللافندر، وجوز الهند، وزيت الزيتون وغيرها.
  • المواظبة على استخدام البلسم الطبيعي، والابتعاد عن البلسم الصناعي.
  • التخلّص من قشرة الرأس بشكلٍ سريع، إذ إنّها تؤدّي إلى جفاف الشعر وبهتانه.
  • استخدام فرشاة الشعر العريضة أثناء تصفيف الشعر.
  • الابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكحول.