طريقة عمل رياضة في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة عمل رياضة في البيت

الرياضة وأهميتها

إنّ استمرار الفرد في ممارسته للتمارين الرياضية سيحقّق له العديد من الفوائد، لكون الرياضة تُعتبر من أفضل الوسائل التي تستخدم للحفاظ على وزن الجسم، وهي أيضاً تعمل على حماية الجسم من أمراض القلب، وتُساهم في ضبط ضغط الدم وبإمكان أي فرد أن يُمارسها لكونها تتضمّن العديد من التمارين المختلفة التي تتناسب مع طبيعة كل جسم وعمره.


أدّى التطوّر التكنولوجي والجلوس الطويل على المواقع الإلكترونية إلى ابتعاد الأفراد عن ممارسة الرياضية بشكل يومي، نتيجة اعتمادهم على الآلات الحديثة، وهذا ما اأثّر على التزام الفرد بالقيام بتمارينه الرياضية، وجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض عديدة. تتضمّن الرياضة نوعان وهما الرياضة المتحرّكة، والتي تعني المشي والركض، وهذا النوع من الرياضة يعمل على تنشيط عضلات الجسم، أمّا النوع الثاني فهي الرياضة الساكنة، كرياضة رفع الأثقال مثلاً، وهذا النوع من الرياضة يعمل أحياناً على تقليل الأكسجين الواصل إلى القلب، لذلك لا يُنصح المرضى بممارستها.


نصائح قبل ممارسة التمارين الرياضية

  • ارتداء الملابس الملائمة لنوع الرياضة، مثل الملابس القطنية.
  • يجب اختيار الوقت المناسب للقيام بالتمارين الرياضية.
  • يجب البدء بنوع خفيف من الرياضة لإحماء الجسم، أي التدرّج في عمل الحركات الرياضية وذلك من أجل تجنّب إلحاق الضرر بالجسم.


تمارين رياضية لوزن مثالي

لا يستطيع جميع الأشخاص الذهاب إلى المراكز الرياضية، لذلك يلجؤون إلى ممارسة الرياضة في بيوتهم، وتُعتبر النساء أكثر استخداماً لهذه الطريقة من الرجال، لكونها ربّة منزل، ولا تجد الوقت الكافي للذهاب لممارسة الرياضة في الخارج، ومن أجل مساعدة هؤلاء الأشخاص في تحقيق ذلك فهذه بعض التمارين التي يستطيع أي شخص في المنزل عملها، للحصول على جسم صحي، ومرن:

  • تمرين القفز: يتمّ عمله من خلال الوقوف بشكل مستقيم، مع وضع اليدين على الجانبين، وشدّ الجسم، ثمّ يجب أن يتمّ فتح الرجلين قليلاً، والبدء بالقفز للأعلى والأسفل، مع الانتباه إلى تحريك اليدين، ويمكن عمل هذا التمرين 15 مرّة، فهذا النوع من الرياضة يعمل على إعطاء الجسم الليونة، ويعمل على شدّه.
  • تمارين أسفل الجسد: يتمّ عملها عن طريق الوقوف باستقامة، مع فتح القدمين والأصابع، ثمّ وضع اليد اليمينة فوق الكتف الإيسر، ووضع اليد اليسرى فوق الكتف الأيمن، وبعد ذلك يتمّ النزول إلى الأسفل، والصعود إلى أعلى، ويمكن الاستعانة بالكرسي للنزول والصعود، فهذا التمرين يعمل على تقوية منطقة أسفل الجسم، وشدّ الأرداف.
  • تمرين رفع الأقدام: يحتاج هذا النوع من التمارين إلى التوازن، حيث يجب أن توضع اليدين على الخصر بعد الوقوف باستقامة، ثمّ تحريك أحد الأرجل إلى أعلى 5 مرات مثلاً، وبعد ذلك يجب أن يتم تحريكها إلى الجانب، ثمّ إلى الخلف، ولكن مع المحافظة على توازن الجسم، وبعد ذلك يتمّ استبدال القدم، ويستخدم هذا التمرين لشدّ عضلات الرجل، ولشدة العضلة الخلفية.
  • تمرين البطن: يجب وضع اليدين خلف الرأس بعد الاستلقاء على الأرض، ثمّ رفع الجسم إلى أعلى، ثم الرجوع إلى الأسفل، بحيث يمكن استبدال مكان اليدين بوضعهم على الركبتين، فهذا التمرين يساهم بشدّ عضلات البطن.