طريقة عمل غسول للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة عمل غسول للوجه

طريقة عمل غسول للوجه

يستخدم غسول الوجه للتخلص من الغبار العالق على البشرة وبقايا المكياج، وللتخلص من خلايا الجلد الميّت، والزّيوت الزّائدة، وللوقاية من العديد من مشاكل البشرة كحب الشّباب وظهور النّدب، فتباع العديد من منتجات غسول البشرة في الأسواق وهي مكلفةِ بعض الشّيء، وتستخدم بعض المواد الكيميائية في إعدادها، لذلك سنقوم في هذا المقال بذكر طريقةِ عمل بعض غسول طّبيعيّ للوجه بمواد متوفرة في المنزل بحيث تناسب جميع أنواع البشرة، ولا تسبّب تهيّجها وليس لها أيّ آثار جانبية.


البابونج

تخلط ملعقتان من البابونج، مع ربع كوب من اللبن، وربع كوب من أي نوع كريم مرطب، وتوضع جميع المكونات على نار هادئة مع التّحريك المستمر إلى أن يسخن الخليط قليلاً، ويصفّى ويستخدم المحلول بغسل الوجهِ يومياً.


اللوز

يساعد هذا الغسول على زيادة نضارة البشرة وتفتيح لونها، فيخلط نصف كوب من اللوز المطحون، مع ملعقتين من اللبن، وملعقتين من عصير الليمون، ويستخدم الخليط يومياً قبل النّوم بغسل الوجه، وستتم ملاحظةُ النّتائج مع الاستخدام المتكرّر.


الشّاي الأخضر والنّعناع

تضاف القليل من أوراق النّعناع إلى ملعقة من الشّاي الأخضر، ويضاف نصف كوب من الماء السّاخن، ويترك إلى أن يبرد تماماً، ويصفى ويخلط مع ملعقةٍ من اللبن الزّبادي، وملعقةٍ من دقيق الذّرة ويستخدم.


غسول التّفاح

يساعد غسول التّفاح على تجديد خلايا البشرة، والتّخلص من الجلد الميت؛ حيث تقشّر ثمرةٌ من التّفاح، ويفضّل استخدام التّفاح الأخضر، وتخلط داخل الخلاط مع ملعقتين من اللبن الزّبادي، وملعقة من زيت اللوز الحلو، والقليل من عصير الليمون، ويُستخدم الخليط بغسل الوجه والرّقبة.


الطّماطم

تخلط ملعقتان من دقيق الذرة، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الطّماطم، وملعقةٍ من الجليسرين، ونصف كوبٍ من المياه المعدنيّة، ويسكن الخليط قليلاً، ويترك إلى أن يبرد تماماً ويستخدم.


الشّوفان

يساعد الشّوفان على التّخلص من حب الشّباب وآثاره، فيمكن إعداده بخلط نصف كوب من الشّوفان، مع نصف كوب من اللوز المطحون، وتضاف إليهم القليل من الماء ليتجانس المزيج، ويضاف القليل من العسل، ويُستخدم الخليط بتدليك الوجه يومياً برفق وبحركات دائريّة.


العنب

تخلط ملعقتان من زيت الزّيتون، مع ملعقة صغيرة من اللبن الزّبادي، وخمس حبات من العنب، وتخلط جميع المكوّنات  في الخلاط الكهربائيّ ويستخدم. 


العسل وخلّ الفتاح

تخلط ملعقتان من العسل، مع ملعقتين من خلّ التّفاح، والقليل من الحليب المجفّف، ويخلط الخليط جيداً إلى أن يتجانس ويستخدم.