طريقة عمل كونتور للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة عمل كونتور للوجه

الكونتور

يُعَدُّ المكياج بمثابة فوتوشوب للوجه، وهذا يعتمد بالطبع على معرفة كيفيّة تحديد الوجه، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكونتور يتطلَّب المُمارسة تماماً، مثل مكياج الوجه، وفي هذا المقال عِدَّة طُرق يمكن من خلالها تحديد ملامح الوجه بالكونتور، وبعض النصائح لاستخدامه.[١]


طريقة عمل كونتور الوجه

هنالك عِدَّة خُطوات يتمّ اتّباعها في كونتور الوجه، حيث يستخدمها المُبتدئون، وخُبراء التجميل، وهي كالآتي:[٢]

الأدوات المُستخدَمة في الكونتور

لمكياج الكونتور يجب استخدام الأدوات الآتية:[٢]

  • كريم الأساس.
  • فراشي المكياج.
  • مسحوق الكونتور، أو البرونزر (بالإنجليزيّة: Bronzer).
  • أحمر الخدود.
  • الإضاءة (بالإنجليزيّة: Highlighter).


تحديد مكان وضع الكونتور

تجب معرفة المكان الذي يتمّ فيه وضع الكونتور، وأفضل طريقة لذلك هي امتصاص الخدَّين إلى الداخل، وذلك يُبيِّن أماكن تجويف الخدَّين، أو من خلال إمالة الفرشاة بزاوية 45 درجة، ووضعها على عظام الوجنة، كما يجب وضع الفرشاة رأسيّاً عند نهاية الحاجبَين؛ فهو المكان الذي يجب أن ينتهي به تحديد خطوط الكونتور تماماً.[٢]


وضع الكونتور

يجب وضع الكونتور بفرشاة ذات زاوية مائلة؛ وذلك بوضع المسحوق البرونزيّ الأغمق بدرجتَين إلى ثلاث درجات من لون البشرة عند أسفل خطِّ الشعر تماماً، بحيث يُوضَع على أقلِّ من نصف طول عظام الخدِّ، ويجب استخدام الفرشاة بخفَّة، وعدم الضغط عليها؛ لكي لا يتخطَّى الكونتور منطقة عظام الوجنتَين.[٢]


وضع أحمر الخدَّين

يجب اختيار لون أحمر خدود مناسب للون البشرة، ويمكن اختياره بلونٍ ورديّ، أو بُنِّي، أو بنفسجيّ، أو برونزيّ، حيث يتمّ مزجه، وتطبيقه باستخدام فرشاة المسحوق الناعمة، كما يجب مزج البرونزر، وأحمر الخدود معاً؛ لضمان مظهرٍ مُتساوٍ.[٢]


وضع الإضاءة

يُعَدُّ كلٌّ من الكونتور، والإضاءة مُكمِّلان لبعضهما، حيث يتمّ اختيار الإضاءة حسب لون البشرة، ثمّ تطبيقها على الوجه باستخدام فرشاة رقيقة، وتُوضَع الإضاءة على عظام الوجنتَين فقط، وهي المنطقة التي تمّ تحديدها مُسبَقاً، كما يمكن استخدام أحمر الخدود المُتلألئ ذي اللون الخوخي، أو البُنِّي في حال عدم توفُّر الإضاءة، أمّا الأشخاص الذين لديهم عظام خدود بارزة، فيُمكنهم استخدام أحمر الخدود، أو مسحوق الإضاءة، وتطبيقه باستخدام فرشاة خدود على تفَّاحة الخدّ.[٢]


تحضير الوجه للكونتور

هنالك عِدَّة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء بوضع كونتور الوجه، وهي كالآتي:[٣]

  • اختيار كريم الأساس: حيث يجب اختيار كريم أساس (بالإنجليزيّة: Foundation) بلون البشرة نفسها؛ إذ يُشكِّل قاعدة يمكن بعدها استخدام ألوان أفتح، وأغمق؛ لصُنع ظلال على الوجه، عِلماً بأنَّ تحديد الوجه دون استخدام كريم الأساس سيكون صعباً؛ وذلك لأنَّ البشرة لن تكون مُتساوية اللون، وتتمّ معرفة لون البشرة من خلال مُطابقة لون كريم الأساس بلون بشرة الرقبة، وذلك سيضمن عدم الحصول على بشرة داكنة بعد وضع الكونتور عليها.
  • اختيار لون كريم أساس أفتح من لون البشرة: يجب اختيار لون كريم الأساس بحيث يكون أفتح بدرجتَين فقط من لون البشرة؛ لتحديد مُحيط الوجه، والأماكن التي يُراد تسليط الضوء عليها، وإلّا سيبدو المكياج غير طبيعيّ، عِلماً بأنَّه يمكن استخدام خافي العُيوب (بالإنجليزيّة: Concealer) بدلاً منه.
  • اختيار لون كريم أساس أغمق من لون البشرة: حيث يُطبَّق كريم الأساس الغامق على المناطق المُراد جذب الانتباه إليها، وذلك سيُوجِد ظِلالاً تجعل العظام تبدو أكثر وضوحاً، وتجعل الذقن ضيّقاً بشكل أكبر.
  • اختيار فرشاة مزج جيّدة: فإذا كانت الألوان غير مُدمَجة جيّداً، فإنّ المكياج سيبدو غير طبيعيّ، ويُنصَح باستخدام فرشاة مزج كبيرة بدلاً من الصغيرة، واختيارها بحيث تكون ذات شُعَيرات طبيعيّة، وفي حال عدم توفُّر الفرشاة، فإنَّ الأصابع تَفي بالغرض.
  • إبعاد الشعر عن الوجه: وذلك للتمكُّن من رُؤية المكياج دون عوائق.
  • تجهيز الوجه: وذلك لأنَّ البدء بالمكياج يُشبه البدء برسم لوحة بيضاء فارغة؛ ولذا تَجِب إزالة المكياج كلّه، وغسل الوجه، وتجفيفه بمنشفة، كما يُمكن تقشير الوجه؛ لإزالة الجلد الميّت، ثمّ تطبيق مُرطِّب، وتركه على البشرة لعِدَّة دقائق قبل وضع المكياج عليها.


وضع المكياج قبل الكونتور

يُعتبَر الكونتور آخر خُطوة في المكياج، حيث يجب وضع المكياج قبل الكونتور، وذلك باتّباع الخُطوات الآتية:[٤]

  • تنظيف الوجه: حيث يجب البدء بوجه نظيف، ورطب، ويتمّ ذلك من خلال غسل الوجه بالماء الدافئ، وصابون الوجه المناسب لنوع البشرة، ثمّ تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة، وتطبيق التونر عليها (بالإنجليزيّة: Toner)، ووضع المُرطِّب الذي يُعَدُّ الخطوة الأخيرة، والانتظار حتى تمتصَّه البشرة، مع التأكُّد بأنَّ المُرطِّب مناسب للبشرة، خاصّة لأصحاب البشرة الدُّهنية.
  • وضع طبقة من البرايمر على الوجه: تُعَدُّ هذه الخُطوة اختياريّة، إلّا أنَّ البرايمر (بالإنجليزيّة: Primer) يملأ مَسام الوجه، والخطوط الدقيقة، وهذا يجعل الوجه أكثر سلاسة، ممّا يُسهِّل تطبيق كريم الأساس.
  • وضع كريم الأساس: حيث يتمّ اختيار لون كريم أساس يتناسب مع لون البشرة، ويتمّ وضعه بالإسفنجة، أو بالفرشاة، أو حتى بالأصابع، مع التأكُّد من مزجه جيّداً، وتركه ليجفّ.
  • استخدام خافي العيوب: حيث يتمّ استخدام خافي العيوب (بالإنجليزيّة: Concealer) حسب الاختيار، ويُمزج جيّداً مع كريم الأساس.
  • وضع باقي المكياج باستثناء الكونتور: ويتمّ وضع المكياج المُتبقِّي، ويشمل: أحمر الشفاه، وتحديد الحاجبَين، وظِلال العيون، والكحل، والماسكارا، أو يمكن تجاهل بعضها؛ للحصول على مظهر طبيعيّ، كما يُنصَح بتمشيط الحواجب، واستخدام مُطرٍّ، أو مُلمِّعٍ للشفاه بدلاً من أحمر الشفاه؛ وذلك للحصول على مظهر طبيعيّ أيضاً.
  • تثبيت المكياج بالبودرة الشفّافة: حيث يتمّ تثبيت المكياج باستخدام البودرة الشفّافة (بالإنجليزيّة: Loose Powder)؛ للحفاظ على المكياج، وجعل الوجه أملساً، ممّا يُسهِّل وضع الكونتور عليه.


المراجع

  1. AUGUSTA FALLETTA (19-9-2014), "Your Complete Guide for How to Contour Face Makeup"، stylecaster.com, Retrieved 19-9-2018.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Afsha Rangila (8-5-2018), "5 Simple Steps To Perfect Cheekbone Contouring"، www.stylecraze.com, Retrieved 19-9-2018.
  3. Camille Sanghera (20-5-2018), "How to Apply Contour Makeup"، www.wikihow.com, Retrieved 19-9-2018.
  4. Laura Martin (20-5-2018)، "How to Apply Powder Contour"، www.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-9-2018.