طريقة عمل مبيد للنمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
طريقة عمل مبيد للنمل

النمل

ينتمي النمل إلى فصيلة غشائيّات الأجنحة، ويعيش في مستعمرات منظّمة ومتّصلة مع بعضها، وينتشر في كثير من المناطق، مثل: المصانع، والمنازل، فيلحق بذلك أضراراً بالمناطق التي يدخل إليها، الأمر الذي يدفع السيّدات إلى البحث عن كافّة الحلول التي تساعدها في التخلّص من هذه الحشرات، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه من الممكن عمل وصفات من مواد طبيعية متواجدة في المنزل، حيث يتمّ التخلّص من النمل بطرق آمنة، وبأقلّ التكاليف، ودون التأثّر بالرائحة الكريهة للمبيدات الحشرية المصنّعة، وغير المضمونة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على طريقة عمل مبيد للنمل.


طرق عمل مبيد للنمل

صابون غسل الصحون والماء

ملء ربع زجاجة بصابون الصحون ثمّ إضافة الماء، ورجّ الزجاجة إلى أن يتمازج الماء بالصابون، ثمّ رشّ النمل بالمزيج، ومسحه بقطعة من القماش المبلول، للتخلّص منه.


الخل الأبيض مع الماء

خلط كميّات متساوية من الخلّ الأبيض والماء في زجاجة، ثمّ وضعها في بخّاخة، ورشّ النمل بها، ثمّ مسحه بقطعة مبلّلة، ومن الممكن رشّ المزيج على المداخل، والنوافذ، وذلك لمنع النمل من الدخول إلى المكان.


عصير الليمون

ملء ربع زجاجة من عصير الليمون، ثمّ إضافة ما تبقى بالماء، ورجّ الزجاجة، ثمّ رشّ النمل به، وذلك أنّ النمل يكره رائحة حمض الستريك الموجودة في عصير الليمون.


التراب الدياتومي

رشّ الأرض بالتراب الدياتومي المطحون، فعند مشي النمل عليه، يؤدي إلى إحداث خدش في الطبقة الشمعيّة للهيكل الخارجيّ للنمل، ممّا يتسبّب في جفافه، وبالتالي موته، وينصح بلبس قناع على الوجه عند استخدام التراب، لأنّه قد يؤثر على الرئتين في حال استنشاقه، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة المحافظة على جفافه حتى يظلّ فعّالاً، لأن فعاليته تقلّ إذا ابتلّ، أو إذا كان الجوّ رطباً.


حمض البوريك

رشّ المكان ببودرة حمض البوريك، حيث يبتلعها النمل، وتتسمّم أمعاؤه، أو في حال مشى النمل عليها يحدث في جسمه جروحاً على نفس مبدأ عمل "التراب الدياتومي"، علماً أنّ بودرة حمض البوريك متوافرة باللونين الأبيض والأزرق، وينصح برشّها في الأماكن التي يوجد فيها النمل، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يفضّل إبعادها عن الأماكن التي يوجد فيها أطفال صغار، لتجنّب تسمّمهم، كما ويجب إبعادها عن أماكن الطعام، وعدم استخدامها في المطبخ.


وصفات طبيعية للتخلص من النمل

  • وصفة التوابل: وضع القليل من الماء على التوابل، كالشطة، أو الفلفل، أو القرنفل، ووضعها في أماكن ظهور النمل.
  • وصفة زيت القرنفل: رش مكان تواجد النمل بزيت القرنفل العطري.
  • وصفة السمسم: وضع كمية من السمسم في مرطبان، وتركه مفتوحاً، ووضعه في مكان ظهور النمل.
  • وصفة قشور الخيار: وضع كمية من قشور الخيار في أماكن ظهور النمل، وتركها إلى أن يتجمع عليها النمل، ويموت، كون الخيار يعتبر مادةً سامةً له.
  • وصفة خميرة البيرة: مزج كميات متساوية من خميرة البيرة والسكر للحصول على عجينة، ثم تشكيل كرات صغيرة الحجم منها، ووضعها في أماكن ظهور النمل، الأمر الذي يجذب النمل إليها بسبب وجود السكر فيها، إلا أنه يموت بسبب وجود خميرة البيرة.